توعية وإرشاد

اثر الصيام علي التركيز والذاكرة اليوم الثالث لحملة “وعيك هيفرق”

اليوم الثالث لحملة “وعيك هيفرق”

اثر الصيام علي التركيز والذاكرة

اليوم الثالث لحملة “وعيك هيفرق”

ضمن فعاليات اليوم  الثالث من حملة “وعيك هيفرق” التي تنظمها مجلة نهر الامل بالتعاون مع المركز القومي للبحوث وبمشاركة الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة والمؤسسة العربية الافريقية للابحاث والتنمية المستدامة كتبت :د.شيماء السيد محمد باحث بقسم التغذية-المركز القومي للبحوث.

 يأتي هذا الشهر الجليل تزامنا مع وجود وباء اجتاح العالم وهو فيروس كوفيد-19 المستجد وقد تسبب هذا الوباء في حصد الكثير من الارواح علي مستوي العالم، فندعو المولي عز وجل ان يبلغنا رمضان ونجتاز هذه المحنه علي كل ما هو خير,وهنا سنتحدث في عجاله عن فوائد الصيام علي المخ والذاكره .

اظهرت العديد من الأبحاث ان الحرمان من الطعام او الصيام لفترات محدده يحث المخ علي التركيز واليقظة ولكن شرط الحصول على نوم كاف بالليل وطعام متوازن وأحد الأسباب التي قد تكون وراء ذلك هو زيادة إفراز مادة الأوريكسين مع الصيام Neuropeptide orexin known as hypocretin)) وتعتبر مادة الأوريكسين إحدى النواقل العصبية المهمة التي تفرز من مركز في المخ يعرف “بالمركز التحت المهادي” او (Hypothalamus) وهي مادة مهمة لتوازن النوم و (wakefulness)اليقظة.

هذا وقد أكدت الدراسات أن أداء المهام المعرفية في الأشخاص الذين ينتظموا علي الصيام يكون بمعدل أعلي من الأشخاص الذين لا ينتظمون عليه. وخلصت الأبحاث ان الصوم يتسبب في التخلص من الخلايا المناعية القديمة والتالفة واعطاء الفرصة لنمو خلايا صحيه جديده والسبب في ذلك الحرمان من الطعام، فيلجأ الجسم للحفاظ على الطاقة وذلك عن طريق تدمير الخلايا التي ليست مفيدة أو التالفة، وللصيام تأُثير علي نمو الخلايا العصبية الجديدة من الخلايا الجذعية.

 

حملة وعيك هيفرق

والصوم فى رمضان هو نوع مميز من الصيام يعرف علمياً بالصوم النهاري المتقطع؛ وهو يختلف عن الصوم التجريبي الذي يمارس في بعض الأبحاث التي تدرس تأثير الصوم على الصحة، فالصائم في رمضان يمتنع عن الأكل والشرب في ساعات النهار فقط، ويتغير نظام أكله بشكل مفاجئ من النهار إلى الليل فتزداد عمليات الأيض والحرق الحراري خلال الليل. ويعتقد الباحثون أن الصوم المتقطع وتقليل السعرات الحرارية المستهلكة يسبب نوعاً من الإجهاد الخفيف على خلايا الجهاز العصبي، والتي بدورها تستجيب لهذا الإجهاد المعتدل من خلال تعزيز قدرتها على مقاومة إجهاد أشد.

كما يقلل الصيام من تدهور الخلايا العصبية المصاحب لتقدم العمر والذي بدوره يجعلها اكثر عرضه لامراض المخ والتي من اشهرها مرض الزهايمر والشلل الرعاش. وسبب مرض الزهايمر هو تراكم انواع معينة من البروتينات مثل لويحات الأميلويد وبروتين تاو السام ((Tau protein والتي اظهرت الدراسات ان لها دور كبير في تدمير الذاكرة و مناطق الإدراك في المخ.
ويعمل الصيام علي تطوير خلايا المخ لأنه يساعد الجسم في التخلص من السموم الموجودة في الخلايا والجزئيات التالفة والتي ترتبط بالإصابة بالأمراض العصبية ,فالصيام قد يزيد من البروتين المعروف بـ BAG3 والذي يمنع تلف الخلايا العصبية عن طريق مساهمته في رفع كفاءة التنظيف الخلوي الذاتي للخلايا العصبيهselective autophagy من بروتين تاو السام.

كما اكدت الابحاث ان هناك علاقة عكسية بين مستوي الانسولين والذاكرة اي كلما انخفض مستوي الأنسولين في الدم وقلت السعرات الحراريه كلما كان هناك المزيد من التحسن في الذاكرة. كما ان زيادة الدهون في الجسم ترتبط أيضاً بإنخفاض القدرات العقلية و السبب وراء ذلك إنخفاض تدفق الدم إلي المخ مما يؤثر علي عمله.

الصيام يوفر دفعة قوية من الطاقة لإنجاز العمل وهذا لأن الجوع يسبب التركيز في الامر الذي نقوم بانجازه.

#مجلة_نهر_الأمل

#حملة_وعيك_هيفرق

#وعيك_هيفرق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى