الاخبار

 ضياء رشوان يؤكد اهتمام الرئيس بالحوار الوطني

 

 ضياء رشوان يؤكد اهتمام الرئيس السيسي بالحوار الوطني وجلساته

 

أكد المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، اهتمام الرئيس السيسي بالحوار الوطني وجلساته، كما أنه وجه بتحويل مشروع قانون إنشاء المجلس الأعلى للتعليم والتدريب إلى النقاش بجلسات الحوار الوطني.
وقال رشوان، خلال اتصال هاتفي مع برنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر قناة ” صدى البلد”: “إن مجلس الوزراء لديه مشروع قانون لكيان جديد وهو المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب، ووظيفته التنسيق بين كافة الجهات التعليمية في مصر وجهات العمل، مبينا أنه تم توزيع مشروع القانون على المشاركين في جلسة التعليم بالحوار الوطني.

وأوضح أن هناك جلسة خاصة يوم الأربعاء المقبل خاصة بمشروع قانون المجلس الأعلى للتعليم والتدريب، مضيفا أن المجلس الأعلى للتعليم والتدريب يضع استراتيجيات واضحة للتعليم في مصر و يربطها بالتدريب والعمل ويضمن عدم تواجد فجوات بين التعليم ومتطلبات سوق العمل.

وأشار المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان إلى أن حالة الحوار الوطني استغرقت عاما من أجل التحضير الجيد لجلساته الجارية حاليا.

ونوه بأن هناك جهدا كبيرا تم بذله من أجل التوصل إلى حالة توافقية وعرض كافة وجهات النظر في جلسات الحوار الوطني.

وتطرق إلى أن “أي متحدث يرغب في التحدث يحصل على فرصة للتعبير عن وجهة نظره، والحوار الوطني لا يهدم الدولة لكن يبنيها”.

وأضاف أننا عقدنا 24 جلسة حتى الآن في مختلف القضايا في المحور السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مبينا أن كل أسبوعين سوف تجتمع لجان مصغرة من مقرري مختلف المحاور؛ من أجل صياغة ملخص مناقشات الجلسات تمهيدا لعرض التوصيات على رئيس الجمهورية، مؤكدا في الوقت نفسه أن أي مقترح مخالف للدستور لن يتم تمريره في مختلف المحاور.

وأكد المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، أن الدولة المصرية تستحق استمرار حالة الحوار الوطني وتكون الأبواب مفتوحة للنقاش، مشيرا إلى أن الأحد المقبل ستكون هناك جلسة في لجنة حقوق الإنسان للحديث عن قانون حرية تداول المعلومات ضمن جلسات الحوار الوطني، ونحن سنناقش مختلف القضايا التي تهم المواطن المصري في جلسات الحوار الوطني.

وأشار إلى أن الصحفي والإعلامي يحتاج إلى معلومة كي يستطيع أن ينقل الأخبار بطريقة صحيحة وتكون غير منقوصة.

ولفت إلى أن قانون حرية المعلومات إلزام دستوري، قائلا: “ومن الممكن أن نرى في دور الانعقاد القادم مشروع قانون أمام مجلس النواب”.

وحول الانتخابات المحلية، أكد رشوان أن انتخابات المجالس المحلية مهمة، وهناك إجماع على ضرورة إصدار قانون انتخابات المجالس المحلية.

وأضاف أنه لابد أن يشارك المصريون بأكملهم في العملية السياسية والانتخابات بكافة أنواعها الرئاسية والبرلمانية وانتخابات المحليات.

وتابع “اقترح أن تكون انتخابات المحليات خلال عام من الآن، مبينا أن هناك 400 ألف مرشح على الأقل في انتخابات المحليات”.

وبخصوص موعد الانتخابات الرئاسية، أكد المنسق العام للحوار الوطني، أنه لا يوجد تبكير لموعد الانتخابات الرئاسية المقبلة مطلقا.. مضيفا أن إجراء الانتخابات الرئاسية في سيتم في موعده وفقا لنصوص الدستور، مشيرا إلى أنه من الممكن بدء فتح باب الترشيح في أكتوبر أو نوفمبر المقبل وفقا للدستور ويتم إعلان اسم الرئيس أول مارس المقبل.

#أ_ش_أ

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى