طبي

السمك يقي من تسمم الحمل

دراسة بقومي البحوث: السمك يقي من تسمم الحمل

كشفت دراسة حديثة اجراها علماء المركز القومي للبحوث عن مساعدة احماض ( أوميجا 3) الموجود بوفرة فى الاسماك على انخفاض نسبة الاصابة بــ #تسمم_الحمل، الذي يعد من الامراض الشائعة التي تشكل سببا رئيسيا من الأسباب المؤدية لوفاة الحوامل.
وقالت الدكتورة أمنيه علي عبد الفتاح باحث بقسم الكيمياء الحيوية الطبية شعبة البحوث الطبيه بالمركز، في تصريح لها اليوم، إن نسبة الاصابة بتسمم الحمل في وقتنا الحالي في زيادة حيث تظهر بنسبة 5٪ إلى 10٪ فى جميع حالات الحمل، ويتميز هذا المرض بإرتفاع ضغط الدم وبروتينات في البول.

وأضافت “مما يجعل الأمر أكثر سوءا أن العلاج الوحيد الفعال لتسمم الحمل يكون من خلال الولادة، حتى إن لم تكتمل مدة الحمل وتكوين الجنين”.

وأوضحت أن تسمم الحمل يؤثر على نمو الجنين، ويصبح عاملا مهما في متلازمة الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة وموت الرضع، ويرجع هذا إلى عدة أسباب من اهمها العامل الوراثى وأيضا العادات الغدائية الخاطئه مثل الوجبات التى تحتوى على نسبة عاليه من الاملاح والوجبات السريعة بالاضافة إلى انخفاض أحماض( أوميجا 3 ) الموجودة بوفرة فى الاسماك والتي تساعد على انخفاض نسبة الاصابة بتسمم الحمل.
وأشارت إلى ان أحماض( أوميجا 3) الدهنية، تسمى في بعض الأحيان بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وهي مهمة لصحة الإنسان ونموه، ولكن بما أننا لا ننتجها في أجسامنا، يجب أن نحصل عليها من مصادر اخرى خارجية ، إما طعام أو مكملات غذائية.

وكشفت عن وجود احماض (#أوميجا_3) في الأسماك الزيتية ، مثل سمك السلمون والتونة وكذلك في بذور الكتان والجوز، وعدد قليل من المصادر الأخرى، كما ان (للأوميجا 3) فوائد عديدة مثل انخفاض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول والدهون منخفضة المستوى وانزيمات الكبد والكلى ويقلل نسبة حدوث تصلب الشراين والازمات القلبية.
وشددت على ضرورة أن تتناول المرأة الحامل تناول الاطعمه الغنية بأوميجا 3 على الاقل مرتين فى الاسبوع حتى تنعم هي وطفلها بصحة جيدة.

أ_ش_أ

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى