طبي

تصريحات من أ. د. عوض تاج الدين عن اللقاحات المتاحة

تصريحات من أ. د. عوض تاج الدين عن اللقاحات المتاحة

شهدت مجلة نهر الامل تغطية احتفالية اطلاق أحدث وأدق جهاز للمسح الذري البوزيتروني بالرنين المغناطيسي “PET/MRI”، وهو الجهاز الأول والوحيد من نوعه في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، والتي نظمها مركز مصر للأشعة.

ويدمج الجهاز بين تقنية الرنين المغناطيسي والإشعاع البوزيتروني في جهاز واحد ويتم عمل “hyber PET/MRI”، بحيث يجرى فحصين للمريض في نفس الوقت على كامل الجسم مع توفير الراحة اللازمة له أثناء تواجده على الجهاز.

وتساهم هذه التكنولوجيا في التشخيص والمتابعة لعدد من الأمراض والأورام بدقة لم تكن تتوافر إلا في الخارج.

وقد حضر الاحتفالية أ.د. محمد عوض تاج الدين – مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية.

وأشاد د. عوض تاج الدين خلال مشاركته في المؤتمر بأهمية الجهاز الجديد “PET/MRI”، حيث يقوم بتشخيص أورام الصدر الأولية والثانوية بدقة متناهية ومتابعتها واستجابتها للعلاج.

ونوه د. عوض أنه عاد من ألمانيا منذ بضعة أيام، حيث كان في رحلة عمل مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، حيث قام سيادته خلال الرحلة بزيارة شركة “GE” في ألمانيا بصفتها من أهم مصنعي أحدث التقنيات في مجال الأشعة التشخيصية.

وكشف د. عوض أن الدولة سوف توفر أجهزة تشخيصية متنقلة لخدمة القرى والمشاركة في مشروع حياة كريمة.

وأشار د. عوض إلي أهمية الدور الكبير الذي لعبه أطباء الأشعة التشخيصية في التشخيص والسيطرة على جائحة كورونا حيث نعتمد عليهم في مصر أكثر من التحاليل.

وقد ألقى عدد من الخبراء في مجال الأشعة عدد من محاضرات عن أهمية ودور الجهاز في دقة التشخيص وجودته، ومنهم الدكتورة رشا صلاح – أستاذ مساعد بكلية الطب جامعة عين شمس، والدكتورة وفاء رأفت – أستاذ مساعد بكلية الطب جامعة عين شمس بقسم الأشعة التشخيصية، بالإضافة إلى كلمة ألقاها الخبير الأمريكي (أريك كارلسون).

ويتيح الجهاز أدق درجات التشخيص الطبي الدقيق بالرنين المغناطيسي بقدرة “3 تسلاً” وهي تعطي صورة عالية الوضوح والتفاصيل، مضيفاً له التشخيص البوزيتروني، الأمر الذي يساهم في دقة التصوير والتشخيص، ومعرفة النواحي الوظيفية وخصائص الأمراض، وتحديد جميع أنواع الأورام في الجسم إذا كانت حميدة أو خبيثة وتفرقتها من الالتهابات.

ويتميز الجهاز بأنه يكشف ويشخص جميع الأورام بالجسم خلال جلسة واحدة فقط، وذلك بإجراء فحص واحد للورم الأساسي وللثانويات سواء في الغدد الليمفاوية أو العظام أو الأنسجة الرخوة، بالإضافة إلى الأورام المعتادة والتي تشمل أورام الرأس والرقبة والثدي لدى النساء والبروستاتا لدى الرجال والكبد والشرج والمستقيم والقولون والبنكرياس والكلى.

ويتواجد جهاز “PET/MRI” حالياً في فرع مركز مصر للأشعة بمنطقة التجمع الخامس، وتم استيراده من شركة جنرال إلكتريك العالمية.

ويستخدم الجهاز أيضاً في الكشف عن حالات الصرع لمعرفة البؤر الصرعية بدقة شديدة، وذلك لتحديد العلاج الجراحي أو الدوائي لها، والكشف عن أمراض النسيان والشيخوخة والتفرقة بينهم خاصة مرض الألزهايم وتفرقته من الأمراض الشبيهة له، ويعمل الجهاز على الكشف المبكر لهذه الأمراض مما يسهل البدء في العلاج وتسريع فترة العلاج والتقليل من الأضرار الناتجة عن هذه الأمراض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى