طبي

57357 تعلن “سلامة الغذاء” من التصنيع للمستهلكين

مستشفى 57357 تعلن رحلة “سلامة الغذاء”.. من التصنيع وحتى بطون المستهلكين

محمود جودة

قال د. أحمد خضر، رئيس قسم التغذية وسلامة الغذاء ب 57357، أن المستشفى حريص على الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء، فهو رائد في هذا المجال الحيوي، فمطبخ المستشفى حاصل على شهادة الأيزو، بسبب تطبيق معايير سلامة الغذاء فى جميع مراحل “الاستلام- الإعداد –التجهيز – التقديم” للوجبات المقدمة للمرضى والمرافقين والعاملين فى المستشفى.

جاء ذلك في بيان عن مستشفى 57357، واصل فيه خضر الحديث عن رحلة الغذاء داخل مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، وقال أنها تمر ب 5 مراحل، أولها مراقبة ومتابعة جميع مراحل التصنيع، بداية من اختيار الشركات التى تورد المواد الغذائية للمستشفى، حيث يتم اختيارها طبقا للمعايير العالمية والمواصفات القياسية المصرية الخاصة بكل منتج على حده.

وثانيها، تأتى مرحلة التخزين، ويتم فيها فصل المنتجات في أماكن ووحدات تخزين خاصة بحفظ جميع المنتجات المختلفة، وتنقسم المخازن إلى “مخزن المواد الجافة – مخازن تبريد وتجميد – مخزن مواد التنظيف”، مع مراعاة وضع كروت تعريفية على جميع الأصناف، وانتهاج سياسة “الأقدم في تاريخ الإنتاج يصرف أولاً”.

وثالثها، مرحلة تجهيز المنتجات لعملية الطهي، يقسم المطبخ إلى أقسام مختلفة، ويجهز صنف معين داخل كل قسم، مع مراعاة الفصل الدائم بين أدوات الإعداد لكل قسم على حدة، وكذلك فصل العاملين لكل قسم على حدة.

وأكد رئيس قسم التغذية وسلامة الغذاء، نراعي دائما منع حدوث أى تلوث عرضي للمنتجات، سواء من خلال الأدوات أو تخزين أكثر من صنف فى مكان واحد، كما أن لكل قسم عدد معين من العاملين به، لا ينتقل أي منهم إلى قسم آخر، مع استخدام كود لوني للمنتجات المختلفة.

أما المرحلة الرابعة فهي الطهى، وهى الخطوة قبل النهائية، وأهم الأهم في العملية الإنتاجية، حيث يتم تسوية الأصناف حتى تمام عملية النضج، والتأكد من الوصول بدرجة حرارة المنتجات إلى الحد المسموح به، للتأكد من قتل جميع البكتيريا الضارة، وتجنب المنطقة الخطرة الخاصة بالنمو البكتيري، ويتم إجراء اختبارات حسية للتأكد من جودة الأطعمة، واتمام نضجها .

وتأتي المرحلة الخامسة والأخيرة، ممثلة في تقديم الوجبات، وتكون عبر سير يتحرك أتوماتيكيا، لتقليل ملامسة العاملين للوجبة النهائية، ويتم التعامل فى هذه المرحلة بحرص شديد، لتفادى حدوث أى أخطاء فى نوع الوجبة المقدمة للمريض، ويتم تسكينها فى تروليات “السخن – البارد”، وذلك من خلال وضع كل صنف فى الجزء المخصص له، للحفاظ على الوجبات من حدوث أى فساد بها.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى