طبي

كيف يعمل الدواء الجديد للاكتئاب المقاوم للعلاج

أ. د. هالة حماد عضو الكلية الملكية للطب النفسى بانجلترا

شهدت مجلة “نهر الأمل” مؤتمر طبى متخصص فى علاج مرضي الاكتئاب المقاوم للعلاج لشركة جانسن مصر

“علاج في مصر.. طرح علاج حديث لمرضى “الاكتئاب المقاوم للعلاج

علاج مرضي الاكتئاب استثمار يعود بالنفع على اقتصاد الدول

اكدت منظمة الصحة العالمية في تقريرها لعام ٢٠٢٠ ان مرض الاكتئاب من أكثرالاضطرابات النفسية شيوعا، حيث يصيب أكثر من 300 مليون شخص حول العالم، منهم ما يقرب من 2.5 مليون مواطن مصري حسب الاحصائات العالمية، كما انه قد يؤدي الي العجز بل انه في أسوأ حالاته، يمكن أن يفضي إلى الانتحار ، والجدير بالذكر أن 20-30%من مرضي الاكتئاب يعانون من مرض الاكتئاب المقاوم للعلاج،

و لذلك وفرت شركة جانسن مصر- إحدى شركات جونسون اند جونسون العالمية- دواء حديث سريع الفاعلية و يأخذ عن طريق بخاخة الانف تحت اشراف طبي، و هو عقار اسمه العلمي (إسكيتامين) و الذي حصل على توصيف دَلالة الانجاز من هيئة الغذاء والدواء الامريكية والتي تمنح هذا التوصيف للأدويه التي تعالج أمراض خطيره أو مهدده للحياه و التي أثبتت الدراسات الأكلينيكيه الأوليه أنها قد تؤدي الي تحسن جوهري مقارنة بالعلاجات المتوفره.

مرض الاكتئاب طبقا لمنظمة الصحة العالمية يختلف عن التقلبات المزاجية العادية والانفعالات العاطفية التي لا تدوم طويلاً. وقد يصبح الاكتئاب حالة صحية حرجة، فسنويا يموت ما يقارب 800000 شخص من جراء الانتحارو الذي يمثل ثاني سبب رئيسي للوفيات بين الفئة العمرية 15-29 عاماً، والاكتئاب المقاوم للعلاج ليس نادرا بل يعانى منه ثلث المصابين بالاكتئاب.

ولكل ما سبق يتضح ضرورة علاج مرضى الاكتئاب والاهتمام بهم بشكل جاد، بل و اعتبار توفير الرعاية الصحية و الادوية الحديثة استثمارا يعود بنفع بالغ علي اقتصاد الدول.. ولذلك اجتمع اليوم عدد من خبراء الطب النفسي لتسليط الضوء على المرض والعبء الذي يسببه للدول من خلال مؤتمر طبى متخصص.
اشارت الدكتورة هالة حماد عضو الكلية الملكية للطب النفسى بانجلترا أن مرض الاكتئاب يزيد من احتمالية اصابة الشخص بمضاعفات اخري مثل زيادة نسبة الاصابة بأمراض القلب بالإضافة الى ان حوالي ١٥٪؜ من الحالات الشديدة قد يؤدي الي الانتحار اذا لم يتم علاجه.

وأوضحت ان معظم حالات الاكتئاب تستجيب للعلاجات التقليدية من مضادات الاكتئاب والعلاجات النفسية، ولكن المشكلة الحقيقية هي ان ٢٠- ٣٠٪؜ من مرضي الاكتئاب لا يستجيبون لتلك العلاجات و يعرف هذا المرض بالاكتئاب المقاوم للعلاج.

ولكن في الاعوام الاخيرة ظهرت علاجات حديثة للتعامل مع هؤلاء المرضي كالعقار الذي نتحدث عنه اليوم و الذي يعمل بطريقة متطورة حيث انه ينظم عمل مادة الجلوتامات في المخ وهي أحد اهم الموصلات العصبية التي تساعد المرضي علي التحسن السريع والفعال كما انه يؤخذ عن طريق بخاخة الانف مما يسهل علي المرضي استخدامه بالإضافة الى سرعة امتصاصه و بالتالى سرعة و استمرارية فاعليته .

والجدير بالذكر ان توافر هذه العلاجات الحديثة وبالأخص “سبراڤاتو” سيعود بفائدة كبيرة علي٣٠٪؜ من المرضي الذين كانوا يحتاجون الي دخول المستشفى اكثر من مرة، واستخدام جلسات الكهرباء و جلسات تنبيه المخ المغناطيسي، هذا بالاضافة الى تكلفة الاقامة فى المستشفيات و تغيب المريض من العمل (التكلفة الغير مباشرة) ولكن مع العلاجات الحديثة تكون الاستجابة سريعة، وتساعدهم في التغلب على المرض والعودة الي حياتهم الطبيعية فى وقت سريع.

 

#مجلةـ نهرـ الامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى