مؤتمرات وندوات

فاعليات ملتقى نحو رؤية عربية لدعم الإبتكار الأخضر بتنظيم المجلس العربي للإبداع والإبتكار بالإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

فاعليات ملتقى نحو رؤية عربية لدعم الإبتكار الأخضر
بتنظيم المجلس العربي للإبداع والإبتكار بالإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

كتبت: عبير سلامة

انطلقت فاعليات الملتقى الإفتراضي (نحو رؤية عربية لدعم الإبتكار الأخضر) بمشاركة عدة دول عربية من اليمن، وتونس، والعراق، ومصر، وليبيا، والسعودية، الذي نظمه المجلس العربي للابداع والابتكار برئاسة الدكتور محمد السريحي برعاية الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة تحت اشراف الامين العام د. أشرف عبد العزيز – المشرف العام على أعمال المجالس المتخصصة بالإتحاد، عضو المكتب التنفيذي ورئيس لجنة التنسيق والتعاون بملتقي الإتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية، وبإدارة الاعلامية عبير سلامة – مدير تنفيذي مجلة وموقع نهر الامل والمستشار الإعلامي للاتحاد.

افتتح الملتقى د.محمد السريحي – رئيس المجلس العربي للابداع والابتكار ورئيس الملتقى بكلمة رحب وهنأ جميع المشاركين و الحضور بالعام الهجري الجديد.

وتناول في كلمته تعريف الإبتكار الأخضر بانه عبارة عن العمليات والتكنولوجيا والمنتجات والخدمات التي تخدم البيئة بالإضافة إلى توفير الطاقة والحفاظ على الماء وتقليل النفايات و يساهم في تحسين حياة الأفراد والمجتمع ويعزز التنمية المستدامة.

واستعرض مزايا الإبتكار الأخضرفي تحسين صحة المجتمع وتحسين الإنتاجية و توفير الموارد.

كما اشار الى تحديات تطبيق الإبتكار الأخضر (التنظيم، التشريعات، التكلفة).

وعرض أنواع الإبتكار الأخضر من المباني الخضراء، التكنولوجيا الخضراء، الطاقة المتجددة، إدارة النفايات. واستعرض نماذج للإبتكار الأخضر في العالم.

وتحدث ضيف شرف الملتقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري الاسبق – أ.د صلاح يوسف عن مداخل الابتكارالاخضر في مجال الانتاج الزراعي لتوفير الغذاء وصحة الانسان وسلامة البيئة، أوضح خلالها الصراع بين الدول، حروب الاقتصادية، حروب الماء والغذاء والحروب البيلوجية.

أ.د صلاح يوسف
أ.د صلاح يوسف

واستفاض بتوضيح الابتكار الاخضر في مجال توفير المياه والري والابتكار الاخضر في مستلزمات الانتاج الزراعي وكيف يمكن تقليل فاقد الحاصلات الزراعية والبستانية. وعرج إلي أهمية الابتكار الاخضر في المجال الزراعي.

أ.د. عبد المجيد بنعمارة
أ.د. عبد المجيد بنعمارة

استعرض الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي بجامعة الدول العربية – تونس، أ.د. عبد المجيد بنعمارة، مفهوم الابتكار الاخضر والمبادرة التي تبناها اتحاد مجالس البحث العلمي العربية لعام 2023/2024تحت عنوان البرنامج العربي للابتكار الاخضر ووضح اهداف هذا البرنامج كالتالي:
1.  استخدام الذكاء الصناعي في الفلاحة.
2.  تقديم حلول علمية مبتكرة لمكافحة التصحر.
3.  الإستغلال الأمثل وحفظ النباتات الطبية ونباتات الأراضي الجافة ونباتات الوسط الملحي.
4.  تقديم حول عملية بشأن إعادة تدوير المخلفات الزراعية.
5.  استخدام الأسمدة والمبيدات الحيوية وتقليل استخدام الكيماويات الزراعية.
6.  استخدام الطاقات الجديدة المتجددة في القطاع الزراعي فيما يتعلق بضخ ومعالجة المياه ومعالجة الأغذية واستخدام الآلات الزراعية التي تعتمد على الطاقة المتجددة.
7.  دعم الريادة في المجال الزراعي والمشاريع الناشئة لتقديم خدمات وحلول مبتكرة ذات صلة بالغذاء والزراعة الذكية والصناعات الغذائية والتسويق … إلخ.
8.  تطوير نباتات للغذاء والأعلاف مقاومة لظروف الطبيعة الغير ملائمة.
9.  استحداث بنك عربي للأصول الوراثية للنباتات الصحراوية.
10.  توثيق المصادر الوراثية القيمة.
11.  توثيق المعارف الأصلية والإرث الثقافي.

وعن علوم الارض والبيئة في تعزيز الابتكار الاخضر للتنمية تحدث المدير العام المساعد لمنظمة الإلكسو .سابقاً – اليمن أ.د محمد عبد الباري القدسي، اوضح الكثير عن علوم الارض وماتقدمه لحياة خضراء وتنمية مستدامة وكيف تطور فكر الانسان بتطور نظرته للبيئة ليحدث تغير نحو حياة افضل على سطح الارض وكيفية التعامل السلمي مع الارض وكيف شاركت علوم الارض في ايجاد حلول جذرية للعديد من امراض الانسان.

واستفاضت أ.د عواطف بالعبيد – وكيلة كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات – جامعة جازان – السعودية، عن تعزيز التقنية والإبتكار الأخضرعن المنظمة العالمية للملكية الفكرية الويبو والخدمات التي تقدمها لحماية الابتكارات والعلامات وماهي منصة ويبوجرين التابعة للويبو واهدافها.

واشارت ان تطبيق تقنية الإبتكار الأخضر في الزراعة يمثل خطوة هامة نحو المستقبل المستدام والمزدهر، فالزراعة هي قطاع حيوي يؤثر على حياة الناس والبيئة، وبالتالي فإن استخدام التقنية الحديثة والمستدامة في هذا المجال يمكن أن يحقق تحسيناً كبيراً في الأداء البيئي والإقتصادي والإجتماعي.

ومن تونس الخضراءت حدثت م.د حياة عمري – عضو مؤسس المجلس العربي للإبداع والإبتكار – تونس، عن التجربة التونسية في الابتكار الاخضر واستعرضت اول استعمال للقمر الصناعي التونسي “تحدي واحد” في مجال الفلاحة الذكية والزراعات الكبرى وانها اول تجربة افريقية وعربية في مجال الفلاحة الذكية كما اشارت الي تفعيل تقنيات الاتصال الجديدة عبر الاقمار الصناعية في مجال تطوير القطاع الزراعي في تونس.

أ.د. خالد القيسي
أ.د. خالد القيسي

وجاءت كلمة أ.د. خالد القيسي – أستاذ الإقتصاد الزراعي والتنمية المستدامة بجامعة السليمانية – العراق عن المخلفات الإلكترونية وآثارها على الإنسان والبيئة ودور الإقتصاد الدائري للاستفادة منها.

استعرض مفهوم المخلفات الالكترونية ومصادرها وحجمها في الدول العربية وماهي اسبابهاوعرج الي مفهوم الاقتصاد الدائري وماهي متطلبات التحول اليه.

افاضت أ.د. فاطمة على الفرجاني – أستاذ إدارة الأعمال المشارك – جامعة بني غازي. ليبيا، بتوضيح مفهوم وأهمية الابتكار الأخضر في المنظمات المعاصرة، كذلك عرض أهم اهداف الإبتكار الأخضر ومجالات المتمثلة في المنتج الأخضر وعمليات الانتاج الخضراء والابتكار التنظيمي الأخضر، فضلا عن الإشارة إلى دور الإبتكار الاخضر في تعزيز الاستدامة البيئية في المنظمات المعاصرة من خلال المحافظة على البيئة وتقليل التلوث وحسن استغلال الموارد الطبيعية والحفاظ على التنوع البيولوجي واستخدام الطاقات المتجددة وجودة المنتجات والخدمات وغيرها. الإبتكار الأخضر في تعزيز الإستدامة البيئية في المنظمات المعاصرة من خلال المحافظة على البيئة وتقليل التلوث وحسن استغلال الموارد.

وختم رئيس مجلس الابداع العربي الملتقى بالقاء التوصيات التي سترفع إلى د. اشرف عبد العزيز – الامين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة لتكون ضمن الاقتراحات التي ترفع ضمن تطلعات الاتحاد لمقام الأمين العام بجامعة الدول العربية.


#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى