الاخبار

الفريق مميش : دعم كامل من الرئيس لمؤتمر التأثيرات المناخية

الذى ينظمه مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية

خلال مؤتمر نظمته الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية وبرعاية الخارجية المصرية

الفريق مميش : دعم كامل من الرئيس السيسى لمؤتمر التأثيرات المناخية فى الوطن العربى

السفير الني: نسعى لمساعدة مصر فى إنجاح مؤتمر شرم الشيخ للمناخ

 

كتب.عمر ابو العلى

أكد الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات قناة السويس ورئيس هيئة قناة السويس السابق ، دعم الرئيس عبدالفتاح السيسى لمؤتمر التأثيرات المناخية على كافة الأوضاع فى الوطن العربى الذى ينظمه مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية ، مشيرا خلال كلمته فى الجلسة الأولى للمؤتمر الذى عقد بنادى الحرس الجمهوري وشارك فيه لفيف من الوزراء السابقين وخبراء متخصصين فى الزراعة والمياه والتغيرات المناخية، أن الدولة المصرية تسير بخطى ثابتة نحو مستقبل أفضل للاجيال القادمة ،وتعمل جاهدة بفضل القيادة السياسية الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسى ورؤيته الثاقبة لتوفير سبل الحياة الكريمة لكافة أفراد الشعب المصرى والعمل على تذليل العقبات من اجل إنجاح مؤتمر شرم الشيخ الذى يعكس استضافتنا له قوة الدولة المصرية فى التنظيم والريادة ، وأشار الفريق مميش ، أن مصر تعى جيدا الآثار السلبية للتغيرات المناخية فى كافة المجالات وتعمل جاهدة إلى تلاشيها والعمل على تقليلها من خلال إجراءات حاسمة منها التحول إلى الاقتصاد الأخضر والتقليل من الانبعاثات التى تزيد من التغيرات المناخية.

من جانبه أكد السفير محمدى أحمد الني الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية على سعادته البالغة بالنهضة والبناء التى تشهدها مصر تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مختلف المجالات وفى كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. وأشار أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية ، أن اختيار مصر لعقد مؤتمر تغير المناخ بشرم الشيخ جاء نتيجة حس وطنى وجهود جبارة وعظيمة فى مجال الاقتصاد والاستثمار والبيئة ، بخلاف جهود الدبلوماسية السياسية لمصر قيادة وحكومة فى كافة القضايا المرتبطة بتغير المناخ .

وأكد السفير محمدى احمد أن عقد الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بالتعاون مع الاتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية للمؤتمر يأتى للبحث عن حلول واستغلال كل الوسائل المتاحة لتقليل الآثار السلبية لتغير المناخ حيث أن قضية المناخ هى أكبر تحد يواجه البشرية ، مضيفا ان جلسات المؤتمر وضعت استراتيجية واقعية تساهم فى معالجة الآثار السلبية لظاهرة التغيرات المناخية فى الوطن العربى والاستعداد المسبق لمصر لمعالجة آثار تغير المناخ بوضع استراتيجية وطنية لتغير المناخ للعمل على تقليل الانبعاثات وتحقيق نمو اقتصادى قوى.

وأشار السفير حسين الهنداوى الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية إلى ضرورة تذليل كافة العقبات والمشكلات من أجل إنجاح مؤتمر شرم الشيخ للمناخ مطالبا بضرورة السير قدما نحو مساعدة الدولة المصرية فى التغلب على التأثيرات المناخية فى كافة المجالات.

من جانب اخر أشار د. محمد أبو الحديد وزير الزراعة الأسبق ، أن التغيرات المناخية لها تأثيرات سلبية كبيرة على الأمن الغذائى العربى حيث تعمل تلك التأثيرات على خفض انتاجية المحاصيل وتغيير الأنماط الزراعية وبالتالى نقص فى توافر الأغذية، مشيرا أن مصر بذلت جهود كبيرة للحد من التأثيرات المناخية منها برنامج التربية المستمرة لانتاج محاصيل تتكيف مع ارتفاع درجة الحرارة والملوحة ، بخلاف المشروع القومى للحد من استهلاك المياه فى الزراعة لزيادة انتاجية المياه.

واكد د. حسين العطفى وزير الموارد المائية والرى الأسبق وأمين عام المجلس العربى للمياه خلال كلمته ، أن مواجهة مخاطر تغير المناخ الاقتصادى والاجتماعى وعلى قطاعى المياه والزراعة بصفة خاصة تتطلب تحركا وتضامنا دوليا أساسه مبدأ المسئولية المشتركة والالتزام بالتعهدات فى إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة واجندة 2030 ، مضيفا على ضرورة وجود تطوير مؤسسى وتشريعى وتوفير الاعتمادات اللازمة من أجل تنفيذ مشروعات التكيف والتخفيف من حدة آثار تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه أكد د. حسن الشاعر مقرر عام المؤتمر خلال كلمته على ضرورة وضع توصيات المؤتمر ضمن ورقة اعمال تقدم لمؤتمر شرم الشيخ للمناخ وخاصة أن تلك الورقة تتضمن خلاصة أفكار طرحها خبراء ومتخصصين فى مجال التغيرات المناخية .

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى