توعية وإرشاد

مريض قرحة المعدة… إحذر من تلك الاطعمة اليوم السابع لحملة “وعيك هيفرق”

مريض قرحة المعدة… إحذر من تلك الاطعمة

ضمن فعاليات اليوم السابع من حملة “وعيك هيفرق” التي تنظمها مجلة نهر الامل بالتعاون مع المركز القومي للبحوث وبمشاركة الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة والمؤسسة العربية الافريقية للابحاث والتنمية المستدامة.

للأستاذ الدكتور / سعيد شلبى أستاذ الباطنه والجهاز الهضمي و الكبد ورئيس قسم الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث.

أستاذ و مستشار الباطنة والكبد بالمركز القومى سعيد شلبى

ببساطة يمكن تعريف قرحة المعدة بأنها عبارة عن حدوث تآكل في جزء من الغشاء المبطن للمعدة أو الاثنى عشر ( الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة ) وبالتالي تعرض هذا الجزء للعصارة الهضمية والإضرار بها .
البعض من مرضى قرحة المعدة الذين يعانون منها منذ فتره كبيره تسمى “بالقرحة المزمنة” ؛ و يمكن التعايش معها و يستطيع المريض الصوم بجداره ؛ مع مراعاة بعض الأشياء التي سوف تذكر فيما بعد .
أما البعض الآخر والذي يعانى من “القرحة الحادة” التي تحتاج إلى أدويه مكثفه فلا ينصح بالصوم في هذه الفترة ؛ وذلك لضرورة انتظام تناول الأدوية وعدم ترك المعدة فارغة لفترة كبيرة و بالتالي تجنب قيام العصارة المعدية بهضم جدار المعدة و الاثنى عشر و التعرض لمضاعفات مثل نزيف القناة الهضمية و الذي تنتج عنه الأنيميا الحادة و هبوط الدورة الدموية ،وفي هذه الحالة يتم إعطاء المرضى بعض الأدوية مثل مثبطات البروتون التي تتولى تقليل الحمض بدرجه كبيره وبالتالي يقل النزيف و تلتئم القرحة .

مجلة نهر الأمل بالتعاون مع المركز القومي للبحوث
مجلة نهر الأمل بالتعاون مع المركز القومي للبحوث

هناك مضاعفات أخرى قد تحدث مثل حدوث ثقب في جدار المعدة أو الاثنى عشر ؛ وهذا قد ينتج عنه التهاب بريتونى حاد ؛ مما يستلزم التدخل الجراحي الفوري .
أيضا قد يحدث نتيجة للالتئام الغير منتظم ضيق في القناة الهضمية نتيجة لتكرار القرح أو حدوث تليف مكان القرح المزمنة ؛ مما يجعل المريض يتقىء بصورة متكررة فيصعب صومه , لانه يحتاج إلى المحاليل اللازمة لتعويض الأملاح المفقودة , و ربما يحتاج إلى توسيع للمكان الضيق أو إجراء جراحه للتعامل مع القناة الهضمية الضيقة.

فيما يخص مرضى القرحة المزمنة فيجب عليهم تجنب الأغذية الحمضية مثل الخل و الليمون و عصير البرتقال و تجنب الأغذية الباردة مثل المياه المثلجة و المياه الغازية الباردة و الايس كريم و كذلك الأغذية الحارة مثل الفلفل الحار و القرفة و الجنزبيل و الأغذية الساخنة مثل الحساء ( الشوربة ) الساخن و المقليات و التحمير و الدهون و الأغذية الدسمة و عدم ملْ المعدة عند الإفطار ؛ بل تناول إفطار خفيف ثم التكملة بعد صلاة التراويح .

#مجلة_نهر_الأمل

#حملة_وعيك_هيفرق

##وعيك_هيفرق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى