الاخبار

“كتاب الجمهورية” يرصد إنحازات الدولة المصرية.. برعاية قيادة سياسية حكيمة

” كتاب الجمهورية” يرصد إنحازات الدولة المصرية.. برعاية قيادة سياسية حكيمة

الوزراء ..القادة.. وكبار رجالات الدولة في مقدمة حضور حفل تدشين ” كتاب الجمهورية “.. “الأمن القومي المصري خط أحمر .. رئيس وطنى لدولة قوية وشعب يستحق”

كتب- إبراهيم عوف

رحب الكاتب الصحفي أحمد سليمان، رئيس تحرير “الجمهورية أونلاين” ،”المساء” و”كتاب الجمهورية”، بالحضور في حفل تدشين العدد التذكارى الجديد من إصدار ” كتاب الجمهورية”..”الأمن القومي المصري خط أحمر .. رئيس وطنى لدولة قوية وشعب يستحق”.. والذي يرأس تحرير الكتاب.

أقيم الحفل بقاعة الإحتفالات الكبرى بمؤسسة دار التحرير بحضور عدد كبير من الوزراء، المحافظين، السياسيين، الإعلاميين، رجال الأعمال، الشخصيات العامة، وكبار رجالات الدولة.

في مستهل حديثه وبعد توجيه التحية والترحاب بالحضور قال سليمان: ” تشريفكم لنا .. تاج فوق رؤوسنا “.. ثم وجه الشكر للعالم الجليل أسامة الأزهري، وزير الأوقاف مشيرًا إلي أنه إمتداد للإمام محمد متولي الشعراوي، ويحظى بحب الناس لعلمه الغزير، ويسير على نهج الشيخ الشعراوي، وأتمنى أن يكون له برنامج أسبوعي”.

وكذلك رحب بوزير الشباب والرياضة د. أشرف صبحي، وزير قطاع الأعمال العام، محمد شيمي، حساني النعماني، رئيس جامعة سوهاج، ورئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب وقيادات وزارتي الدفاع والداخلية.

ثم أردف سليمان قائلاً: “نحن أمام وثيقة تاريخية تكشف لكل الأجيال”المعجزة المصرية” بقيادة الرئيس السيسى
تناولنا ما حدث في 10 سنوات للحفاظ على أمننا القومي وتحقيق القوة الشاملة”.

أكد سليمان علي أن قضية الأمن القومي والمصري هي الأهم والأولي مشيرا إلي ان كتاب الجمهورية يتناول ما حدث خلال عشر سنوات للحفاظ علي أمننا القومي وتحقيق القوة الشاملة لمصر وإعادة بنائها.

وأضاف.. الكتاب يعد وثيقة تاريخية مهمة تكشف للجيل الحالي والأجيال المقبلة كيف أحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي معجزة لمصر في كل شئ وفي زمن قياسي، واستطاع حمايتها وإعادة بنائها ووضعها في مكانتها اللائقة بين الأمم المتقدمة.

وأشار سليمان إلي أن ما شهدته مصر منذ عام 2014 يحتاج مجلدات تستوعبه، لكننا حاولنا في كتاب الجمهورية تقديم شرح مبسط ومختصر لأهم الإنجازات التي لمسها المواطن وشاهدها العالم أجمع. واوضح أن الرئيس السيسي واجه الشعب بالحقائق الصعبة قبل توليه المسئولية.

وقام سليمان رئيس تحرير ” كتاب الجمهورية ” يتكرم عددًا من الحضور في مقدمتهم .. فضيلة الشيخ أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، د. اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، المهندس محمد شيمي وزير قطاع الاعمال، اللواء محرز عبدالوهاب ممثل وزارة الدفاع، اللواء طارق فتحي ممثل وزارة الداخلية، العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ المتحدث العسكري، النائب احمد فؤاد أباظة رئيس لجنة الشئون العربية بالنواب، الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج.

ومن الرعاة كرم سليمان المهندس هيثم حسين رئيس مجلس ادارة عمال مصر، الأستاذ عادل حنفي رئيس اتحاد المصريين بالخارج، المهندس ايمن حافظ مدير عام مدير عام مؤسسة الشرق لاخدمات البترولية، محمد انور رسلان رئيس مجلس ادارة شركة نور للاستثمار والتنمية. محمد حامد قطاع البترول، والنائب ايمن حامد شريف نائب رئيس مجلس ادارة عبور لاند.

واعطي الكلمة للدكتور أسامة الأزهرى وزير الأوقاف والذي وجه التحية لقيادات مؤسسة دار التحرير والحضور وقال: “: كتاب الجمهورية يسجل مسيرة قائد عظيم قاد سفينة الوطن بمنتهى التجرد والصدق والغيرة على وطنه..و السيسى يقود سفينة الوطن بمنتهي التجرد والصدق، وأن “كتاب الجمهورية” وثيقة ترصد مختلف محاور بناء للوطن”.

واضاف الأزهري الكتاب بعنوانه يمثل وثيقة ستبقي شاهدة للتاريخ، والأجيال القادمة وتمثل شهادة صدق وتوثيق لمين وهمة مباركة بقيادة الكاتب احمد سليمان وتتبناه مؤسسة دار التحرير لترصد مختلف محاور بناء للوطن.

وأكد الأزهري اننا فى حدث مهم فأى كتاب مهما كان مضمونه فهو عظيم .. مؤكدا ان الكتاب سيبقى مهما استحدثت التقنيات له حماله وجاذبيته الخاصة.

واكد علي أن اهمية الكتاب تأتي من تسجيله لمسيرة الوطن فى ظرف اقليمى ودولى فى غاية التعقيد ووطن بفضل الله ثم مؤسساته وشعبه الذين احتشدوا فى ظرف صعب ليغبروا بوطنهم الى بر الأمان و النجاة.

وأضاف: يأتي “كتاب الجمهورية” في إصداره الجديد.. المعنوان ب: “الأمن القومي خط أحمر .. رئيسى وطنيّى لدولة قوية وشعبي يستحق”، ليمثل وثيقة ستبقي شاهدة للأجيال القادمة وللتاريخ، وتمثل شهادة صدق وتوثيق أمين- وثيقة عبقرية ترصد بكل أمانة ودقة مختلف محاور بناء الوطن، ومقدار ما قدمه علي مدار السنوات الماضية، السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى في حماية وطنه وبلده.

واشار إلي الكتاب تعريف الأمن القومي بوصفه مصطلحًا تغيرت دلالاته كثيرًا، حيث انتقل من مجرد حماية حدود الدولة والحفاظ علي جبهتها الداخلية محصنة ضد أي محاولة للاستهداف أو زعزعة الاستقرار إلي مفهوم أعمق يستهدف توفير القدرة بمفهومها الشامل لصالح تأمين كيان الدولة، وحماية مصالحها الحيوية مع تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف المجالات.

وأضاف: إن الكتاب منذ فجر التاريخ سيظل وسيبقي مهما إستحدثت من تقنيات وتكنولوجيا ووسائل تواصل إجتماعي وذكاء إصطناعي- سيبقي له عبقه ورونقه وجماله وجاذبيته -التى تأخذ عشاق المعرفة والعلم، فأي كتاب جدير أن نحتفي به إجلالًا وإكبارًا منا لمقام العلم والمعرفة وصناعة الوعي.

وفي نهاية كلمته.. قام الازهرى بتوجيه التحية لكل ابطال اكتوبر المجيدة ودعا للوقوف احتراما لكل ابطال النصر العظيم.

قال دكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة: ” أتشرف بالمشاركة فى حفل تدشين العدد التذكارى الجديد من إصدار ” كتاب الجمهورية” والذى يرأس تحريره الكاتب الصحفى أحمد سليمان، وأنتهز الفرصة وأوجه الشكر له على فكرة الكتاب ، ذلك لأنه يحمل معانى ومفاهيم قوية وسيتم تناوله فى مراكز الشباب – لاستفادة الشباب من هذه المعلومات القيمة.

وأكد. أشرف صبحي علي أن جريدة “المساء” لها تأثير كبير في المجال الشبابي والرياضي – بل وكل المجالات.
أضاف أن ” كتاب الجمهورية” الجديد يتماشي مع توجهات الدولة بقيادة الرئيس السيسى فيما يتعلق بالأمن القومي، فالإنسان المصري هو النقطة الأهم في الأمن القومي المصري.

وتحرص الدولة علي الإهتمام بالشباب المصري وتأهيله علميا وتزويده بمتطلبات العصر حتي يكون قادرا علي التفاعل الإيجابي مع المجتمع ومع أقرانه من شباب العالم، تعظيما لإسهامات وتطلعات الشباب وتحقيق ما يتمناه.

كما تحرص وزارة الشباب والرياضة علي مواصلة تقديم الدعم الكامل لإنجاح كل الفعاليات والأنشطة التي تخدم شبابنا المصري في جميع المجالات، معربا عن شكره للقيادة السياسية الرشيدة والملهمة لأبنائنا الشباب.

قال المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام:” أن مصر بقيادة وطنية مخلصة شهدت خلال السنوات العشر الأخيرة إنجازات غير مسبوقة علي مستوي جميع الأصعدة ومشروعات قومية عديدة في مختلف ربوع البلاد حققت طفرات تنموية”.
أضاف.. انه خلال تلك الفترة تم اتخاذ قرارات جرئية لإرساء دعائم الأمن والاستقرار وتنفيذ برنامج إصلاح إقتصادي شامل، و أن الجمهورية الجديدة كرست جهودها لتعزيز مكانة مصر كأرض للتنمية والاستثمار وواحة للأمن والأمان وفق رؤية وفكر يتناسب ويتواكب مع حجم التحديات والمسئوليات”.

وأكد شيمي علي أن ما شهدته مصر من إنجازات غير مسبوقة طوال السنوات العشر الماضية ، يستحق أن يروى
فبعد أن اجتمع المصريون على قلب رجل واحد وقرروا استعادة هوية بلدهم في ثورة الثلاثين من يونيو المجيدة ، اتى الشعب بقيادة وطنية مخلصة، والتي قررت مواجهة التحديات والأزمات التي عاشها الشعب المصري لعقود طويلة.

أوضح شيمي أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتنمية وتطوير شركات قطاع الأعمال العام لا سيما في ظل ما تمتلكه هذه الكيانات من أصول وأنشطة متنوعة وقدرات ضخمة وخبرات كبيرة، و أن الوزارة تبنت خلال الفترة الماضية استراتيجية طموحة مدعومة بخطط عمل تنفيذية في ضوء برنامج عمل الحكومة وتماشيا مع وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وأضاف.. أن رؤية وزارة قطاع الأعمال العام تنطلق من الرؤية الشاملة “مصر 2030″، وتستهدف تحقيق أعلي عائد لاستثمارات الدولة في الشركات التابعة وتعظيم دعمها للناتج القومي وزيادة قدراتها التنافسية محليا ودوليا والمساهمة في دعم الصناعة الوطنية وتوطين التكنولوجيا وسد الفجوة الاستيرادية ونمو الصادرات مع تحسين وتنويع الخدمات والمنتجات،

وأوضح شيمي أن خطة العمل تركز علي تعظيم عوائد الأصول وتطوير وتحسين أداء الشركات وأسلوب العمل والإدارة وزيادة الشراكات القطاع الخاص مع الالتزام بتعزيز تطبيق الحوكمة والاستدامة والمعايير الدولية للجودة والسلامة المهنية والارتقاء بالعنصر البشري وتطوير مهاراته.

في بداية كلمته وجه العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، الشكر لمؤسسة دار التحرير للطبع والنشر، ورئيس تحرير وأسرة ” كتاب الجمهورية ” علي الجهد المبذول في الإصدار الجديد.. جاء ذلك خلال حفل تدشين العدد التذكاري الجديد من إصدار ” كتاب الجمهورية” بعنوان “الأمن القومي المصري خط أحمر.. رئيس وطني لدولة قوية وشعب يستحق”.

قال عبدالحافظ “أعتبر نفسى من أسرة تحرير الجمهورية وهو أمر أعتز به، وسعيد بكل ما هو موجود فى الكتاب، حيث تناول محور القضاء على الإرهاب بشكل موجز ووافى.

ولاشك أن هذا الكتاب بذل فيه جهد عظيم لمواجهة حملات التشكيك تزامنًا مع التهديدات والتحديات غير المسبوقة.

رحب المهندس طارق لطفي رئيس مجلس إدارة دار التحرير للطبع والنشر بالحضور.. ووجه التحية.. تحية لكل يد تعمل.. وكل عقل يفكر .. وكل قلب يحب وطنه ولا يرضي بغير رفعته سبيلاً.

وقال لطفي:” أن ما تحقق من إنجازات تنموية بمشروعات قومية عملاقة أهمها مشروع “حياة كريمة مشروع القرن الذي نجح في تغيير وجه الحياة علي أرض مصر. ناهيك عما تحقق من إنجازات في كل مكان علي أرض مصر وفي شتي القطاعات والمجالات لتحقيق الأمن الغذائي بالاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية ليكون ذلك وغيرهم من الجهود التنموية ترجمة حقيقية لعمق الرؤية السياسية للمفهوم الشامل للأمن القومي الذي تسعي الجمهورية الجديدة لتحقيقه في قوة وثبات.

وأكد لطفي علي أن الإنجازات هي مفتاح القوة في عصر شديد التطور والتغير كثير التحديات والصعوبات في ظل ما تشهده منطقتنا من حروب وصراعات تدعونا جميعاً للعمل.

” لم يغفل جهود الدولة في الحرب علي الإرهاب وتطهير سيناء من الإرهابيين ووضعها علي خارطة الاستثمار والتنمية للحفاظ علي ترابها الغالي الذي ارتوي بدماء الشهداء. مع الاهتمام بطيور مصر المهاجرة لربطهم بالوطن الأم والاستفادة من جهودهم وأفكارهم في نهضة الوطن.

في بداية كلمته وجه الكاتب الصحفي احمد ايوب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، الشكر كل الشكر للسادة الوزراء والمحافظين وومثلي وزارة الدفاع والداخلية والشباب، الشكر كل الشكر لكل الجهات التي تكاتفت يداً بيد لبناء الدولة المصرية، ضد من يستهدفون العقل المصري.

كما وجه الشكر للدولة المصرية لكل ما بذلته من جهود للحفاظ على الأمن القومي، كل ما حدث من تطور واجراءات وخطوات مهمة لبناء الدولة المصرية.

وإكد ايوب علي إن ” كتاب الجمهورية “رصد إنجازات سنوات مضت، وجهود وانجازات بأيادِ مصرية، لم تكن لتتحقق لولا توحد الجهود.

جدير بالذكر أن “كتاب الجمهورية” يتناول بشكل مفصل قضية الأمن القومي المفهوم والدلالات،والقفزات التي حدثت بشأن تسليح الجيش المصري،وتطور إنتاج وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، وأهمية حماية الجبهة الداخلية الذي يضطلع به رجال الشرطة،وجهود الدولة في تطهير سيناء من الإرهاب والانطلاق للتنمية والعمران، وذلك في أكثر من مائتي صفحة قصة كفاح وطن نجح في تحقيق التنمية والاستقرار في منطقة تموج بالحروب والصراعات.

يرصد الكتاب مدعوما بالإحصائيات والبيانات والمصادر والمراجع جهود الدولة فيما بحماية والحفاظ على الأمن السيبراني والحوسبة السحابية،وتحقيق الأمن الاقتصادي،والأمن الإجتماعي،وسلط الضوء على جهود الدولة في تنفيذ مبادرة الرئيس السيسي بداية جديدة لبناء الإنسان، – بوصفه استثمار في البشر- وتعزيز الوعي لدى المواطن المصري لمحاربة الشائعات، وجهود وزارة الأوقاف في مواجهة الفكر المتطرف بالأساليب الحديثة التي تتواكب مع التكنولوجيا،ودور وزارة الشباب والرياضة في الاهتمام بالشباب وتأهيله حتى يكون قادرا على التفاعل الايجابي مع المجتمع ومع أقرانه من شباب العالم.

يتطرق الكتاب إلي تعريف الأمن القومي بوصفه مصطلحًا تغيرت دلالاته كثيرًا، حيث انتقل من مجرد حماية حدود الدولة والحفاظ على جبهتها الداخلية محصنة ضد أي محاولة للاستهداف أو زعزعة الاستقرار إلى مفهوم أعمق يستهدف توفير القدرة بمفهومها الشامل لصالح تأمين كيان الدولة، وحماية مصالحها الحيوية مع تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف المجالات.

ويمضي مسلطا الضوء على أهم ما تحقق من نجاحات في السنوات العشر الأخيرة لصيانة الأمن القومي؛ وفق رؤية شاملة، تسعى في كل اتجاه لتحقيق الأمن الاجتماعي والاقتصادي ومواجهة الشائعات وتطهير سيناء من الإرهاب مع تنميتها بمشروعات عملاقة، ومواجهة التهديدات السيبرانية وقبل هذا كله تزويد القوات المسلحة بأحدث وأقوى الأسلحة لضمان الردع وتحقيق الاستقرار في المنطقة، مع الاهتمام بتعميق التصنيع المحلي والتوسع الزراعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء وتعظيم الصادرات

ويتطرق الكتاب إلي أهمية الأمن القومي المصري لتحقيق التنمية، التقدم، والرفاهية، وحماية المكتسبات والإنجازات الحضارية، ولا شك أن صيانة الأمن القومي في مقدمة أولويات الأهداف القومية التي تسعى الدول لتحقيقها، أيا کان حجمها أو درجة تقدمها، فتعرُّض الأمن القومي للخطر ينقص من سيادة الدولة وحقوقها وسلامة أراضيها . وكذلك عدة مقالات عن مفهوم ودلالات الأمن القومي المصري وأنواعه والتحديات التي تجابهه بقلم مجموعة من كبار الكتاب .. الخبراء الإستراتيجين والسياسيين.

#مجلة_نهر_الأمل

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى