الاخبار

كلمة السفيرة هيفاء أبو غزالة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي

في دورته الغير عادية  على مستوى كبار المسؤولين

كلمة معالي السفيرة الدكتور/ هيفاء أبو غزالة  الأميـن العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي  في دورته الغير عادية  على مستوى كبار المسؤولين

بواسطة:فتحية علي

سعادة الدكتور إبراهيم السجيني  مساعد وزير التجارة والصناعة للشؤون الاقتصادية جمهورية مصر العربية رئاسة الدورة الحالية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

صاحبات وأصحاب السعادة

رؤساء وأعضاء الوفود العربية

يسعدني أن أرحب بكم في بيتكم بيت العرب، جامعة الدول العربية، في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته الغير عادية التي تنعقد في خضم تطورات عربية وعالمية كثيرة، وفي مرحلة تحاول دول العالم بما فيها دولنا العربية التعافي من جائحة كوفيد 19، والمضي قدما في تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.

سعادة الرئيس

السيدات والسادة

نجتمع اليوم في إطار الإعداد لمشروع جدول أعمال القمة العربية القادمة في دورتها العادية (31) بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، خلال شهر نوفمبر / تشرين الثاني القادم، حيث نعد الملف التنموي والاقتصادي الاجتماعي لهذه القمة الهامة والتي ستعقد حضورياً، بعد أن تم تأجيلها نظراً للإجراءات الاحترازية لجائحة كوفيد 19، ويشتمل مشروع جدول الأعمال على العديد من الموضوعات الهامة التي تمثل أولوية للعمل التنموي العربي المشترك.

وأود في هذا الإطار أن أنوه إلى بعض الموضوعات التي يأتي في مقدمتها دعم الدول العربية المستضيفة للاجئين السوريين، واستكمال متطلبات منظمة التجارة الحرة العربية الكبرى، إقامة الاتحاد الجمركي العربي، والاستراتيجية العربية للاستخدامات السليمة للطاقة الذرية، بالإضافة إلى مبادرات عدد من الدول الأعضاء والمبادئ التوجيهية لتخصيص أفضل للمياه من اجل الزراعة، ومساهمة الدفع الإلكتروني، فضلاً عن إنجاز دراسة حول إشكالية الاقتصاد الغير رسمي والابتكار والسياحة العربية.

وعلى الجانب الاجتماعي فيأتي الإطار الاستراتيجي لمهننة العمل الاجتماعي العربي، والاستراتيجية العربية لتعزيز العمل التطوعي، واستراتيجية النهوض بعمل المرأة في إطار أهداف التنمية المستدامة 2030، وكذلك إعلان الرياض حول الأثار المتباينة لجائحة كوفيد 19، لرسم مسارات التعافي ودعم الفئات الضعيفة والهشة في الأوبئة والأزمات.

السيد الرئيس

يتضمن جدول الأعمال العديد من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية الأخرى، والتي تتمحور غالبيتها حول مسألة التعافي من كوفيد 19، ومواصلة مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية، أخذا في الاعتبار التحديات الهامة التي تواجهها المنطقة العربية.

في ختام كلمتي أود أن أتوجه بالشكر إلى الزملاء بالأمانة العامة، من الأمانة الفنية للمجلس، والقطاعين الاجتماعي والاقتصادي للإعداد الجيد لأعمال هذا الاجتماع، الذي يمثل أول انطلاقة لأعمال القمة العربية القادمة التي نأمل أن تحقق نتائجها المرجوة، وبما ينعكس إيجاباً على كل فئات المجتمع.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى