الاخبار

كلمة د. أشرف عبد العزيز خلال الإحتفال باليوم العالمي للتصحر والجفاف

في رحاب جامعة الدول العربية

كلمة د. أشرف عبد العزيز خلال الإحتفال باليوم العالمي للتصحر والجفاف
في رحاب جامعة الدول العربية

عبير سلامة

في رحاب جامعة الدول العربية خلال الإحتفال باليوم العالمي لمكافة التصحر تحت شعار “المراة أرضها وطنها” جاءت كلمة الأمين العام للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة – د. أشرف عبد العزيز منصور – عضو المكتب التنفيذي ورئيس لجنة التنسيق والتعاون بملتقي الإتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية في إطار إحتفالات الأمم المتحدة باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، متحدثاً عن منظمة الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة كونها عضواً بالمكتب التنفيذي لملتقى الإتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية وعن إنجازاتها لحماية البيئة العربية في إطار أهداف التنمية المستدامة وتعزيز العمل العربي المشترك.

أكد على أهمية وضرورة التعاون مع كافة شركاء التنمية من المنظمات الدولية الكبرى والجامعات والمراكز البحثية المصرية والعربية وذلك بهدف تحديد الرؤية الصحيحة لمنظومة حماية البيئة العربية والتنمية المستدامة من أجل غد أفضل للأجيال القادمة.

وأشار عبد العزيز الى عقد إتفاقية مقر مع وزارة الخارجية المصرية ليكون الإتحاد مقره الرئيسي والدائم جمهورية مصر العربية، كما صدر له القرار رقم 100 من وزارة التضامن المصرية بموجب التوقيع على إتفاقية المقر مع الحكومة المصرية ليصبح الإتحاد منظمة دولية تعمل على تحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها ومنها:

– رفع الوعي التنموي والبيئي العربي.

– وضع إستراتيجية قومية عربية للتنمية المستدامة وحماية البيئة والعمل على تنفيذها.
– مكافحة التلوث بأشكاله المختلفة وتجنب أى أضرار أو آثار سلبية.
– تنمية الموارد الطبيعية والحفاظ على التنوع الحيوي في الدول العربية.
– حماية المجتمع وصحة الإنسان والكائنات الحية الأخرى من الأفعال المضرة بيئياً.
– العمل على معاونة الجهات الرسمية والمعنية بتعزيز التكامل العربي في مجال التنمية المستدامة وحماية البيئة العربية والحفاظ على هذه الثروات من الإهدار أو التبديد.

وفى سبيل تنفيذ هذه الأهداف النبيلة التي يسعى الإتحاد إليها، تم عقد العديد من اتفاقات التعاون مع الجامعات والمراكز البحثية المصرية والعربية وإقامة الكثير والكثير من الندوات والمؤتمرات العلمية الدولية التي بلغت إثنى عشر مؤتمر دولي على مدار الأربعة عشر عاماً إنقضت من عمر الإتحاد ناقش فيها الخبراء والأساتذة والمتخصصين في الوطن العربي والدولي لنأتي بالحلول التي تصلح من واقعنا البيئي العربي ليكون مردوده متنامياً وملموساً للأجيال القادمة.

وفي سبيل تحقيق ذلك أيضاً أنشأ عدد من المجالس النوعية المتخصصة بالإتحاد يعمل بها العديد من الخبراء والعلماء والمتخصصين بالمنطقة العربية منها المجلس العربي للطاقة المستدامة ومجلس تمكين أبحاث التنمية المستدامة بالجامعات الأفروأسيوية، والمجلس العربي للإبداع والإبتكار، ومجلس الأسرة العربية للتنمية، كما أصدرنا مجلة علمية بحثية محكمة لها عدد ٢ ترقيم دولي وحاصلة بحمد الله على أعلى تقييم من المجلس الأعلى للجامعات المصرية وهو رقم ٧، وحصلنا أيضاً العام الماضي على تقييم ارسيف بانها مطابقة لأحدث المواصفات العلمية العالمية والناشر لنا أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

كما أشاد أمين عام الاتحاد بالتعاون مع كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس أنشأنا مركز للتنمية المستدامة ووحدة التحول للأخضر بمقر الجامعة بالقاهرة وتهدف لتحقيق أهداف التنمية المستدامة عربياً وإقليمياً عن طريق استخدامات أحدث البرامج في الأقمار الصناعية للتنبيه بالأحداث الطبيعية الكونية وأيضاً كأحد بيوت الخبرة العربية في معالجة وتقييم آثار أي كوارث بيئية قد تحدث -لاقدر الله- بتقديم الدراسات البيئية التي تحافظ على الثروات الطبيعية لبلادنا العربية.

وأيضا قام الإتحاد بالتعاون مع كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس بإعداد أول دبلومة في مجال المسؤولية الإجتماعية والتنمية المستدامة في الجامعات العربية، وحصلنا على اعتماد المجلس الأعلى للجامعات المصرية ونبدأ أول أعمالها مع العام الدراسي الجديد هذا العام -إن شاء الله.

وأوضح أن الإتحاد منذ سنوات عديدة يقوم تحت الرعاية الكريمة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع مجالسه واداراته الموقرة في إقامة الندوات والملتقيات والمنتديات خلال الأيام الدولية باحثاً عن التوصيات التي تقدم للجهات الرسمية والمجتمعية لتكون حلول ناجعة لما يلم بأمتنا العربية في جميع مناحي الحياة من تعليم وعلم وطاقة وبيئة وتغير مناخ وزراعة وغذاء وماء.

في الإطار الخاص بمواجهة التصحر والجفاف بالمنطقة العربية (المشكلة وجهود المواجهة) …
– أقام الإتحاد في عام ٢٠١٩ ملتقى علمي دولي بالتعاون مع المنظمات الدولية ذات الشأن منها الفاو والمجلس العربي للمياه ومركز بحوث الصحراء ناقشنا فيه العديد من الموضوعات الهامة منها:
– مكافحة التصحر والإدارة المستدامة للمناطق الجافة.
-ـ بحث سبل تنمية الغطاء النباتي لمكافحة التصحر.
– الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية في المناطق الجافة.
– التعاون المشترك بين قطاعات البيئة والمياه والزراعة لمكافحة التصحر.
– حماية النظم الإيكولوجية البرية ومكافحة التصحر.
– بحث سبل وقف تدهور الأراضي وفقدان التنوع.
– الآثار المترتبة من جراء التصحر وتدهور الأراضي والجفاف.
– استخدام الأساليب الحديثة والمبادرات والإمكانيات المتاحة لمكافحة التصحر والحفاظ على البيئة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠.
– التصدي للتصحر واتخاذ التدابير العاجلة للعمل بشأن تغير المناخ، بحيث يمكن دعم احتياجات الأجيال الحالية والمقبلة.
– أهمية ضمان إدارة الأرض بشكل جيد خلال الاستهلاك والإنتاج المستدامين.
وفي ٢٠٢١ وبالتعاون مع كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس ورابطة الجامعات الاسلامية وجامعة الازهر أقمنا ملتقي عربي دولي بعنوان: (دور الجامعات في ترسيخ الوعي البيئي نحو تحول الأراضي إلى بيئة صحية) ناقش الاتحاد فيه:
1- أهمية البحث العلمي في معالجة قضايا البيئة العالمية “التصحر والجفاف” أنموذجاً.
2- المسئولية الجامعية في تحقيق الهدف 15 من أهداف التنمية المستدامة “حماية النظم الإيكولوجية البرية ومكافحة التصحر ووقف تدهور الأراضي وفقدان التنوع”.
3- دور المنظمات في التعاون لوقف تدهور النظم البيئية.
4- البحث العلمي في مواجهة تحديات التغير المناخي المسبب للتصحر والجفاف.
5- المسئولية الجامعية كشركاء في المستقبل في ترشيد الحفاظ على الموارد الطبيعية.
– وفي العام الماضي ٢٠٢٢ عقد الاتحاد ندوة للتحذير من مخاطر التصحر تحت عنوان “مكافحة الجفاف الذي وضع العالم على مفترق الطرق ومواجهة تأثيراته.

كل ما يقوم به الاتحاد ينتج عنه توصيات وابحاث هامة نقوم بتقديمها لذوي الشأن من الهيئات الرسمية والمجتمعية للإستعانة بها لرفعة مجتمعاتنا.

وفي ختام كلمته دعى الله أن يكلل مساعي الاتحاد بالنجاح دوماً. ويكتب الصلاح لأمتنا العربية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى