تعليم

كيف تصبح صحفيا في عصر الإعلام الرقمي

كيف تصبح صحفيا في عصر الإعلام الرقمي

تقرير / ندى الحسيني

شهدت مجلة نهر الأمل ورشة تدريبية نظمتها جامعة سليمان الدولية بعنوان “كيف تصبح صحفياً في عصر الإعلام الرقمي” يقدمها أستاذ الإعلام الدكتور/ عبد السلام الواحاتي رئيس قسم الصحافة والإعلام الإلكتروني بكلية الإعلام والاتصال بجامعة سليمان
بحضور الاستاذ الدكتور مسعد الجبل رئيس جامعة سليمان الدولية والاستاذ الدكتور عبد الكريم الوزان عميد كلية الإعلام والاستاذ سليمان الجبل
وادارت الندوة الدكتورة حنان عبيد

وتناول الدكتور / عبد السلام الواحاتي رئيس قسم الصحافة والإعلام الإلكتروني بكلية الإعلام والاتصال بجامعة سليمان الدولية أربعة محاور:
1_ الإعلام الرقمي.
2 _ أساسيات التحرير الصحفي الرقمي.
3_ مواصفات ومهام الصحفي الرقمي.
4_ تحرير الخبر في الصحافة الإلكترونية.
وتناول في المحور الأول تعريف الإعلام الرقمي بانه هو الإعلام الذي يستخدم كافة الوسائل الاتصالية المتاحة للوصول إلى الجمهور أينما كان وكيفما يريد وسمي بذلك لأنه يقوم على تحويل البيانات إلى بيانات رقمية عن طريق محول تناظري رقمي للبيانات والإعلام الرقمي يحتوي على عدة مسميات منها الإعلام التفاعلي وإعلام الوسائط المتعددة .
والإعلام الرقمي يتميز بخصائص منها : الحركة والمرونة والمشاركة والانتشار و اللاتزامنية والتخزين والحفظ والانتباه والتركيز واندماج الوسائط والكونية .

ومن أشكال الإعلام الإلكتروني الرقمي: خدمات الأرشيف الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي وخدمات الهاتف الجوال وتشمل البث الحي على الهاتف وبث خدمات الأخبار العاجلة .

وأن هناك فروق بين الإعلام الرقمي والإعلام التقليدي في المساحة الجغرافية فيمكن للموقع الإعلامي أن يصل إلى مختلف إنحاء العالم وفي عامل التكلفة وعنصر التفاعلية .

وتحدث في المحور الثاني عن تعريف التحرير الصحفي الرقمي : بانه العملية التي تتم على إحدى شاشات الحاسوب أو الأجهزة الذكية بينما يجلس المحور أمامه ليقوم بتصويب وتعديل الماده الصحفية المعروضة عليها , والمخزونة على الملفات داخل جهاز الحاسوب .

وان عمليه التحرير الصحفي تتم عن طريق التأكد من دقة بيانات النص الصحفي وتصحيح أخطاء الاسلوب واللغة والصرف واختصار الكلمات أو الجمل أو الفقرات غير الضرورية والحشو الزائد وإعادة صياغة النص الصحفي والابتعاد عن الافعال الضعيفة وحذف بعض الكلمات أو الجمل أو الألفاظ التي تتسم بالصعوبة .

ومن أشهر أشكال الكتابة الصحفية :
الخبر: ينقل معلومات عن أحداث جديدة.
التقرير: خبر موسع ومفسر وينقل المعلومات من خلال شهاد عيان .
الافتتاحية: وتقدم رأي الوسيلة الإعلامية حول حدث ما.
التعليق: ويقدم وجهة نظر محددة حول حدث ما .
الاستطلاع: ويصور الحياة الإنسانية.
التحقيق: ويشرح ظاهرة أو مشكلة ويقدم الحلول بشأنها.
المقال: وهو رؤية يقدمها كاتب معين لظواهر وأحداث يختارها.

وأشار في المحور الثالث للصفات الشخصية للصحفي منها: الموهبة والثقة بالنفس والنزاهة والحماس والشغف والفضول وحب الاستكشاف والجرأة والشجاعة والتفكير الناقد والموضوعية .

وان من مهارات المحرر الصحفي: القدرة على التكيف مع ظروف العمل و القدرة على تكوين العلاقات والاتصال الفعال والقدرة على التحرير والكتابة بمختلف أنواعها والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة والإلمام بالساسة التحريرية .

ومهارات الصحفي الرقمي : إنتاج وجمع المادة الصحفية إلكترونيا ومعالجة النصوص والمعلومات الصحفية رقميا وتحزين المعلومات واسترجاعها الكترونيا ونقل ونشر وتوزيع المعلومات الصحفية على الانترنت والكتابة وإعادة الصياغة على الاجهزة الإلكترونية .

واوضح في المحور الرابع مفهوم الخبر الالكتروني بأنه يدل على الاخبار التي يتم بثها على مواقع الصحف الالكترونية والمواقع الإخبارية المختلفة على مدار الساعة .

وان من معايير الخبر الصحفي : الجدة والصراع والشهرة والقرب والغرابة الضخامة والحجم الانسانية والأهمية والتشويق والإثارة والتوقيت والفائدة .
وان مميزات الخبر الالكتروني: تعدد الوسائط المستخدمة فيه وتعدد المصادر والتحديث المستمر على مدار الساعة والبحث داخل أخبار المواقع وربط الاخبار المنشورة بالأخبار المتشابهة.

ومن مصادر الخبر الصحفي: الإذاعات المحلية والأجنبية وكالات الأنباء والمندوب الصحفي والمؤتمر الصحفي والوزارات والهيئات الرسمية وشيكة الانترنت.

ومكونات الخبر الصحي:
ماذا؟ وهو أهم جزء يصف ما هو الحدث نفسه .
من؟ يتم تحديد الجهة أو الشخصيات القائمة على الحدث .
آين ؟ موقع الحدث أو المقر .
متى؟ عنصر الوقت .
لماذا؟ الهدف والغرض من الفعالية أو الحدث أو السبب عن الموضوع .
كيف؟ كيفية وقوع حادث او حدث .

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى