مقالات

كيف تبدأ مشروعك من الصفر؟ الجزء الثاني

كيف تبدأ مشروعك من الصفر؟ الجزء الثاني

1. ادرس المنافسة:

إذا كنت جاهز نفسياً لتنفيذ فكرة مشروعك، أو أنك أخبرت بعض الأشخاص ممن حولك عنه، فلابد من أنك أصبحت تنوي حقا في البدء ومقتنع بأن المشروع رابح. لكن بعيداً عن أفراد العائلة والأصدقاء، كيف تعرف أن لديك أي فرصة في إنجاح فكرتك حتي لو كانت فكرة مجنونة.

هل قمت بإجراء بحث عن منافسيك؟ ومن الذين يجب أن تسوق لهم في مجالك؟ لا يمكن إغفال أهمية إجراء بعض الأبحاث عن السوق قبل أن تقوم بإنشاء مشروعك.

إن البحث ودراسة السّوق أمر هامٌ للغاية في إنشاء شركتك أو مشروعك، وحين تكون جاهزاً للبدء في ذلك، يمكن أن يقدّم لك بعض الخبراء المساعدة في إجراء البحث وتحليله.

2. احصل على شعار مميز:

لديك أحلامٌ كبيرة، تتمثّل في اللوحات الإعلانية، والمناطيد، والسجادة الحمراء، فشركتك تنتمي إلى هذا النوع من الشركات. لكن شركتك لم تصبح بهذه الشهرة بعد.

يجب أن يكون لديك شعارٌ يمكن أن يكون قائماً بذاته، ومميزاً. شعاراً يقول كلّ ما تريد عن مشروعك، في تصميمٍ مخصص وفريد يدل عليك تماماً. ويمكنك الوصول إلى ذلك بدايةً من خلال الحصول على بعض الإلهام.

وبالنسبة للتكاليف، فأنت لا تحتاج إلى ميزانيةٍ بملايين  للحصول على شعارٍ عالي الجودة. يمكنك الفوز في المنافسة ضمن الميزانية، وأن تجعل الشعار مميزاً بغض النظر عن السوق، وأن تحرص على أن يكون الممثل الصحيح لشركتك. حيث تنتهي من إجراء الأبحاث، احصل على بعض عروض الأسعار من المحترفين في تصميم شعار لعلامتك التجارية.

3. ما هي قصة مشروعك؟

بعد أن يصبح لديك شعاراً يتسم بتصميمٍ رائع، وبما أنك لا تستسلم، فسوف تنتقل إلى المرحلة التالية. بالإضافة إلى الشعار، فإن قصة الشركة سوف تضمن أيضاً وصول العملاء: ما الحافز لإنشاء شركتك؟ ولماذا قمت بإنشائها؟ إن إنشاء شركة موثوق بها يعطي العملاء فكرة عن مهمتك، كما أنه يعطيهم شيئاً يمكن أن يجذبهم، بالإضافة إلى المنتَج أو الخدمة التي تقدمها. مما يؤدي إلى بناء الثقة في شركتك، وبالتالي الولاء للشركة.

وتزداد إمكانية تفاعل العملاء إذا كانت هوية الشركة تظهر بوضوح من خلال الرموز، والشعارات، والتفاصيل التي تتضمن التوقيع في البريد الإلكتروني، وأسماء المنتجات.

يمكنك أن تروي قصة الشركة من خلال فيديو، وتشارك هوية الشركة باستخدام الشبكات الاجتماعية، يمكنك الاطّلاع على خيارات خدمة تصميم وإنتاج الفيديو المتوفّرة في خمسات.

4. احصل على بعض المساعدة ممن سبقوك في التجربة:

يجب أن يكون لديك شخصٌ يدعمك، ومن الأفضل أن يكون شخصًا قد وصل من قبل إلى ما وصلت إليه. وبغض النظر عمّن يكون هذا الشخص، احرص على أن يكون قادرًا على توجيهك بشكلٍ يبعدك عن الوقوع في المطبات، ويوجهك نحو النجاح. وبوجود مجتمعٍ رائع،  وهنالك الكثير من رواد الأعمال الخبراء ضمن مجالك، ويمكنك الحصول على المزيد من النصائح منهم.

5. اعثر على قاعدة رقمية:

بعد أن قمت بتدعيم شركتك ومشروعك، حان وقت نقلها إلى العالم الافتراضي عبر الإنترنت، والخطوة الأولى لتجعل الشركة متواجدة على الإنترنت هي إيجاد نطاقٍ مناسب ومتاح، وعلى الرغم من أن هناك نطاقات قد لا تكون متاحة، إلا أن هنالك الكثير من الطرق لتجد النطاق المناسب والقوي لشركتك، وفي موقع خمسات مجتمع رائع يمكن أن يؤدي المهمة بدلاً عنك، يمكنك الاستعانة بهم للحصول على النطاق المناسب للشركة.

6. قم بإنشاء موقع إلكتروني متميز:

نقضي معظم وقتنا على الإنترنت، ولعل أهم تفاعلٍ يحدث مع العملاء هو من خلال موقعك الإلكتروني، سواء كان لديك متجراً إلكترونياً أو متجراً لبيع البيتزا، وتتيح لك المواقع الإلكترونية إنشاء تجربةٍ للعملاء بطابعك الخاص، وذلك من خلال شركتك التي يمكن البحث عنها والعثور عليها عبر الإنترنت. وتذكر أنه لا يتم إنشاء جميع المواقع الإلكترونية مثل بعضها البعض، لذا تعلم كيف تقوم بإنشاء موقعٍ إلكتروني يتجاوب مع العملاء، وذو عنوانٍ جذاب، ويمكنك العثور على مطور ويب لمساعدتك في عمل موقعك.

7. اجعل موقعك متوافقًا مع الموبايل ومتطلبات الجمهور:

بما أن 80 % من مستخدمي الإنترنت يستخدمون الهواتف الذكية لتصفح الإنترنت، فإن أهمية إنشاء موقعٍ متوافق مع الإنترنت دائماً في ازدياد. ولم يعد وجود الشركة على شبكة الإنترنت لوحده كافياً. على الرغم من أن فكرة موقعٍ يتوافق مع الموبايل مخيفةٌ إلى حد ما، إلا أن إنشاء تطبيق للموبايل ليس بهذه الصعوبة، وبما أن عملائك المحتملين يتواجدون هناك، فيجب أن تكون هناك أيضًا، وحين تقوم بتحويل موقعك الذي يمكن الدخول إليه من جهاز الكمبيوتر إلى موقعٍ متوافق مع الموبايل، يجب أن تأخذ تجربة المستخدم، والتصميم والواجهة بعين الاعتبار.

8. كن اجتماعياً بشكل افضل:

هنالك دائماً طرقاً جديدة يمكنك من خلالها استخدام تويتر، فيس بوك، سناب شات، إنستقرام وغيرها بشكلٍ أفضل، وخاصة عندما يتعلق الأمر بمشروعك.

هنالك شركات تقوم بعملٍ مذهل في الشبكات الاجتماعية ويجب أن تطلع عليها، ومن ثم تكتشف أي من الشبكات الاجتماعية أفضل بالنسبة لمشروعك وكيف تحصل على المتابعين المناسبين، ويمكنك الحصول على المساعدة من خبراء التسويق المتخصصين في الشبكات الاجتماعية من خلال موقع خمسات.

والآن بعد أن تعلمت كل ما تحتاج معرفته عن كيف تبدأ مشروعك من الصفر، حان وقت البدء بالعمل، وإذا نجحت في إنجاز جميع النقاط التي ذكرناها في المقال، فأنت مستعد تمامًا للإنطلاق.

بقلم الدكتور / احمد الشعراوي

خبير التخطيط الإستراتيجي وتطوير الاعمال

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى