مؤتمرات وندوات

بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم ندوة عن استخدام التمور المصرية لمرضى حساسية جلوتين القمح

بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم ندوة عن استخدام التمور المصرية لمرضى حساسية جلوتين القمح

بواسطة: محمود علي

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية تحت رعاية أ.د. شاكر عرفات – مدير المعهد ندوة بعنوان ” استخدام التمور المصرية فى إنتاج بعض الأغذية الوظيفية لإنتاج أغذية وظيفية لمرضى حساسية جلوتين القمح” لمشروع استخدام التمور المصرية فى إنتاج بعض الأغذية الوظيفية الحاصل على دعم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا – برنامج الزراعة والغذاء 2019 –  بالقاعة الرئيسية للمعهد بحضور السادة أعضاء الفريق البحثى للمشروع أ.د. إيمان سالم –  الباحث الرئيسى للمشروع، أ.د سمير محمد ربيع – الباحث المعاون، د. أسرار يس محمد –  عضوأ، د. محمد فتحى – عضوأ، أ.د. أيمن إميل إسكندر – عضو المشروع وأستاذ الجهاز الهضمى والمناظير – مستشفى أبو الريش، وحضر الندوة أو اللقاء أكثر من 80 طفل من مرضى حساسية جلوتين القمح بأسرهم.

إفتتح الندوة أ.د. شاكر عرفات موضحاً دور المعهد في إنتاج مخبوزات خالية من الجلوتين  منذ عام 1996 بإنشاء وحدة بحوث الذرة لتقديم خدمة لمرضى حساسية الجلوتين حيث بدأ قسم بحوث تكنولوجيا الخبز والعجائن بإنتاج خبز الذرة والبسكويت والبيتى فور وخلافه، ثم تم  تدعيم هذه المخبوزات لرفع قيمتها الغذائية، وكذلك إستخدام الأرز ودقيق البطاطا والكينوا مع حبوب الذرة لإنتاج مخبوزات وحلويات مختلفة ذات جودة وخصائص حسية عالية لهذه الفئة الحساسة.

إن مرض حساسية الجلوتين هو عدم القدرة على التمثيل الغذائي الكامل لبروتينات القمح وخاصة ببتيد الألفا جليادين وهو ببتيد يتكون من ثمانية أحماض أمينية يتسبب وجوده فى القناه الهضمية لهذه الأشخاص حدوث عدم القدرة على امتصاص المكونات الغذائية سواء كانت عناصر معدنية صغرى أو كبرى مثل (الحديد – كالسيوم – زنك – فوسفور – …. إلخ)، وكذلك الفيتامينات سواء كانت الذائبة في الماء أو الذائبة في الدهون كما تقل القدرة أيضاً على امتصاص الأحماض الأمينية والدهون، ويترتب على ذلك ضعف عام تدريجي ونقص في معدل النمو ونقص الوزن، وكذلك النشاط البدني والعقلي.

ولتخفيف الأعباء عن أسر الأطفال ولبعد المسافات عن منفذ بيع المنتجات الخالية من الجلوتين تعهد مدير المعهد – شاكر عرفات بأن السادة الباحثين بالمعهد على استعداد تام لإعداد حزمة من الدورات التدريبية لجميع الأسر والمواطنين عن كيفية صناعة دقيق خالي من الجلوتين يستخدم لإعداد منتجات مخابز وحلويات لمرضى حساسية الجلوتين، كما نوه إلى أنه في حالة رغبة الشباب أو حديثي التخرج لعمل مشروع عن إنتاج منتجات مخابز خالية من الجلوتين فإن المعهد سيقدم لهم برنامج تدريبي لتأهيل هؤلاء الشباب ومساعدتهم فنياً لإنشاء هذا المشروع لتقديم الخدمة لأكبر قطاع من المواطنين في أكبر عدد ممكن من المحافظات.

وذكرت أ.د. إيمان سالم ان الهدف من المشروع هو ابتكار أغذية وظيفية للمساعدة على تحسين صحة المجتمع المصرى من أمثلة هذه الأغذية إنتاج مخبوزات الذرة المدعمة بمنتجات التمور تستخدم فى علاج حساسية جلوتين القمح وكذلك مخبوزات من دقيق القمح مدعمة بمنتجات التمور تستخدم في علاج الأنيميا وتقوية جهاز المناعة.

كما تحدث أ.د/ أيمن إميل إسكندر – أستاذ الأطفال بمستشفى أبو الريش عن مرض حساسية جلوتين القمح من حيث أسباب حدوثه وأعراضه وكيفية تشخيصه مبكراً، ثم بدأت حلقة نقاشية بين أسر الأطفال وبين أعضاء الفريق البحثي عن كيفية تعايش أطفالهم مع هذا المرض وعن التغذية السليمة لهم.

نوه أ.د. عاطف عشيبة إلى أن المعهد سوف ينظم العديد من الدورات التدريبية العملية لأسر هذه الأطفال لتعليمهم كيفية اعداد هذه المخبوزات والحلويات بالمنزل، وذلك بهدف تقليل المعاناه التي يعيشها المصابين وأسرهم للحصول على هذه المنتجات، وكذلك تقليل التكلفة المادية عليهم.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى