الاخبار

إنطلاق المؤتمر الدولى لمعهد البحوث الطبية

فى نسخته الخامسة عشر تحت رعايه أ.د محمد هاشم رئيس المركز القومى للبحوث ،أ.د حسام عبد الغفار أمين عام المجلس الأعلى للجامعات

إنطلاق المؤتمر الدولي لمعهد البحوث الطبية في نسخته الخامسة عشر

مؤتمر معهد البحوث الطبية

 

تغطية إخبارية: وفاء ألاجة

شهدت مجلة “نهر الأمل” فعاليات المؤتمر الدولي الخامس عشر لمعهد البحوث الطبية بالمركز القومى للبحوث برئاسة أ.د. سها محمود عبد الدايم – عميد معهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية ومدير عام مركز التميز الطبي بالمركز القومي للبحوث، والمؤتمر تحت رعاية أ.د. محمد هاشم – رئيس المركز القومى للبحوث، أ.د. حسام عبد الغفار – أمين عام المجلس الأعلى للجامعات والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة، والدكتور ممدوح معوض – نائب رئيس المركز القومي للبحوث للمشروعات البحثية، والدكتور حسين درويش – نائب رئيس المركز القومى للبحوث للشؤن الفنية، ورؤساء شرف المؤتمر أ.د. عماد سلامة – أستاذ بقسم الأطفال – المركز القومى للبحوث، وأ.د. عادل نجيب – أستاذ أطفال قسم صحة الطفل – المركز القومى للبحوث، وبمشاركة أ.د. منال المصرى – عميد كلة الطب القصر العينى، والدكتورة إيمان كامل – أستاذ صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث، والعديد من الإستشاريين من المركز القومي للبحوث من جميع أقسام معهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية، وبمشاركة العديد من الجامعات المصرية، و تشمل كلاً من جامعة القاهرة وعين شمس وجامعة المنوفية والمنصورة وبنها والإسماعيلية وأسيوط والشرطة والقوات المسلحة والهيئه العامة للتأمين الصحى ووزارة الصحة والمستشفيات التعليمية و نقايه الأطباء.

وأشارت الدكتورة إيمان كامل فى تصريحات خاصة لمجلة “نهر الأمل” أن المؤتمر على  عدد أربعة جلسات  متتالية على أن تكون مدة الجلسة الواحدة ساعتين، وإستعرضت الجلسة الأولى نتائج المبادرة الرئاسية للإكتشاف المبكر لسوء التغذية بين أطفال المدارس في المرحلة الإبتدائية، كما تشتمل الجلسة الأولى على أهم المواضيع في  مجال السكر في الأطفال ومنها كيفية منع حدوث السكر من النوع الأول في الأطفال وذلك نظراً لوجود تزايد مستمر بين الأطفال، وكيفية إكتشاف مرض السكر وطريقة العلاج الحديثة عند لحظة الإكتشاف وكيفية التعامل مع مريض السكر عند حدوث أعراض مفاجئة مثل ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث نزلة معوية أو غيرها وذلك لحدوث تغيرات في مستوى السكر في الدم، إما حدوث زيادة أو نقص في مستوى السكر بالدم والأمراض المناعية الأخرى المصاحبة لمرض السكر في الأطفال والإرشاد لمتابعة مستوى السكر بعد الأكل.

 

القومي للطفولة والأمومة والقومي للبحوث يوقعان بروتوكولاً للتعاون في مجال البحث العلمي

د. طارق توفيق: المجلس يتبنى النهج التشاركي لتقديم أفضل التدخلات لخدمة الأطفال والأمهات بأسلوب علمي وأكاديمي من خلال الدراسات والبحوث مع الجهات المتخصصة

وقع الدكتور طارق توفيق – نائب وزير الصحة والسكان للسكان والمشرف على المجلس القومى للطفولة والأمومة، والدكتور ممدوح معوض – نائب رئيس المركز القومي للبحوث للمشروعات البحثية بروتوكولاً لدعم وتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجال البحث العلمي والبرامج التدريبية والمشروعات البحثية التطبيقية وتبادل الخبرات.

وأوضح الدكتور طارق توفيق أن البروتوكول يتضمن عدداً من المحاور المهمة والتي تخدم الطفل والأم وهي: التعاون في إجراء وتنفيذ البحوث الخاصة بصحة الطفل والأم بما فيها تأثير التغيرات المناخية عليهم، وتنفيذ الحملات والبرامج المجتمعية وتقديم الخدمات الصحية والسكانية للأطفال والأمهات، كما سيتم تدريب الكوادر العلمية من المتخصصين في مجالات الطفولة والأمومة، وأيضا تدريب الأطفال النابغين في المجالات العلمية المتخصصة، بالإضافة الي تبادل الإصدارات العلمية التي تخص قضايا الطفولة والأمومة، وكذلك حضور ورش العمل والمؤتمرات الخاصة بكل جهة.

وأكد نائب وزير الصحة والسكان علي أن البروتوكول يأتي في إطار تبني المجلس القومي للطفولة والأمومة النهج التشاركي في العمل لتقديم أفضل التدخلات التي تخدم الأطفال والأمهات بشكل علمي وأكاديمي من خلال الدراسات والبحوث مع الجهات المتخصصة لما تملكه من خبرات ميدانية بما يحقق مصلحة الطفل الفضلي.

ومن جانبه أكد الدكتور ممدوح معوض – نائب رئيس المركز القومي للبحوث للمشروعات البحثية أن البروتوكول يعد توثيقاً للتعاون العلمي والخدمي والثقافي بين المركز والمجلس القومي للطفولة والأمومة، وإيماناً بأهمية طرح المشكلات المجتمعية والسكانية التي تتعلق بقضايا الطفولة والأمومة على قاعدة أكاديمية ثابتة تخدم المجتمع المصري بما يحقق التنمية القومية الشاملة وهو أحد أهداف المركز القومي للبحوث والذي يسهم بأبحاثه التطبيقية في دفع عجلة التنمية في شتي المجالات، كما يعد المركز بيت خبرة للبحث العلمي والتطوير والإبتكار في مصر، مشيراً إلي أن المركز يعمل علي تعظيم استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لتحقيق التنمية المستدامة النظيفة، وتقوية الروابط العلمية مع الهيئات المناظرة المحلية والعالمية، بالإضافة إلي نشر العلم والمعرفة وتدريب الكوادر العلمية والمشاركة في المشروعات التنموية المحلية والعالمية.

وتبادل الدكتور طارق توفيق الدروع مع الدكتور طارق معوض عقب توقيع البروتوكول، وقامت الدكتورة سها عبد الدايم بتكريم الدكتور حسام عبد الغفار – الأمين العام للمستشفيات الجامعية، والدكتورة منال المصري – عميد طب القصر العيني، والدكتور حسين درويش – نائب رئيس المركز القومي للبحوث للشؤن الفنية، والدكتور ممدوح معوض – نائب رئيس المركز القومى للبحوث للدراسات البحثية، والدكتور إيهاب خضر – الأمين العام للمركز القومى للبحوث، والدكتورة فاتن عمارة – مدير عام الإدارة العامة للتدريب والعلاقات الصحية بالهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور عماد سلامة – الأستاذ بالمركز القومى للبحوث، والدكتور أحمد حسنين – نقيب أطباء الجيزة، والدكتور أحمد أبو زيد – وكيل نقابة أطباء الجيزة، والدكتورة هبة عاطف – رئيس قطاع التأمين الصحى الشامل، والدكتورة هالة حمدى – أستاذ بطب القاهرة، والدكتور محمود الهلالى – أستاذ بطب القوات المسلحة، والدكتورة إيمان إحسان – بطب القوات المسلحة.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى