الاخبار

المجلس الوزارى العربى يناقش الأمن المائى العربى

الدورة الثالثة عشر للمجلس الوزاري العربي للمياه

تعقد الدورة الثالثة عشر للمجلس الوزاري العربي للمياه يوم 18 نوفمبر 2021، بمقر الأمانة العامة لجامعة برئاسة الجمهورية اللبنانية ويتضمن مشروع جدول أعمال الدورة (13) للمجلس الوزاري العربي للمياه أربعة وعشرون بنداً بما فيهم بند ما يستجد من أعمال ومن أهم البنود التي سيتم مناقشتها خلال هذه الدورة الخطة التنفيذية لإستراتيجية الأمن المائي العربي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، حيث يعرض تقرير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) حول التقدم المحرز في تنفيذ الخطة التنفيذية للإستراتيجية وكذلك تقارير بعض الدول حول تنفيذها للخطة التنفيذية للإستراتيجية، وعرض حول تحديث الاستراتيجية العربية للأمن المائي لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة (2010-2030) بعد إدخال ملاحظات الدول العربية عليها، ليتم إعتمادها في هذه الدورة ومن ثم رفعها الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والقمة العربية.

كما تم تقديم عروض حول:

[

  • المبادرة الإقليمية لتقييم تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية وقابلية تأثير تغير القطاعات الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة العربية.
  • المبادرة الإقليمية لندرة المياه.
  • مبادرة الترابط في مواجهة مخاطر المناخ.
  • أوراق السياسات وبرامج التوسع في استخدام الموارد المائية غير التقليدية في المنطقة العربية.
  • تقرير الوضع المائي في البلدان العربية.
  • المبادرة الإقليمية حول الامن المائي للجميع: دبلوماسية العلوم من أجل التنمية المستدامة للموارد المائية المشتركة في المنطقة العربية والدول المجاورة والتي قدمها مكتب اليونيسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية.أما البند الخاص بالتحضير العربي للمنتدى العالمي التاسع للمياه 2022 بالسنغال/داكار فسيتم عرض موجز للاجتماعات العربية التي تم عقدها في الفترة السابقة كجزء من التحضير العربي وكذلك احاطة المجلس بتوقيع مذكرة التفاهم بين رئيس الدورة الحالية (قطر) والأمانة الفنية للمنتدى التاسع للمياه. كما سيتم مناقشة الخطوات المستقبلية الواجب اتخاذها والمشاركة العربية في المنتدى.

    أما بخصوص التعاون في استغلال الموارد المائية المشتركة فسيتم تقديم عرض من الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه حول اجتماع اللجنة المصغرة لمناقشة البنود الخلافية من مسودة المبادئ الاسترشادية للتعاون بين الدول العربية لاستغلال الموارد المائية المشتركة.

    كما تتطرق الدورة الى موضوع الترابط بين المياه والزراعة وكذلك مشروع الترابط بين الماء والغذاء والطاقة عن مدى التنفيذ الحاصل في المشروعين، واستعراض تقرير وتوصيات اجتماع اللجنة المشتركة العربية للمياه والزراعة التي سيتم رفعها إلى الاجتماع الوزاري المشترك الذي سيتم عقده لاحقاً.

    كما يناقش موضوع المؤتمر العربي للمياه بالتفصيل الاعداد والتحضير للمؤتمر العربي الرابع للمياه وموضوعه “الأمن المائي العربي من أجل الحياة والسلام” الذي يعقد تحت رعاية فخامة الرئيس محمود عباس.

    إلى جانب عرض تجارب الدول العربية في بعض المجالات في بقية البنود.

  • أما البند الخاص بمتابعة خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه فيعرض تقرير الاسكوا عن متابعة تنفيذ الخطة وكذلك تقرير حول الأنشطة المنجزة من قبل الفاو في إطار مشروع “تنفيذ أجندة 2030 المتعلقة بكفاءة وإنتاجية واستدامة المياه وكذلك تقرير الجمعية العربية لمرافق المياه حول تنفيذ الخطة في الدول العربية، وعرض المجلس العربي للمياه والشبكة العربية للبيئة والتنمية حول نفس الموضوع.
  • جامعة الدول العربية
  • #مجلة_نهر_الأمل
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى