الاخبار

مركز الحوار يشارك في المنتدى الاعلامي الروسي الافريقي بموسكو

بجامعة الصداقة بين الشعوب

مركز الحوار يشارك في المنتدى الاعلامي الروسي الافريقي بموسكو بجامعة الصداقة بين الشعوب

 

بواسطة : إسراء جمال

شارك مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية في المنتدى الإعلامي الروسي الافريقي الذي نظمته جامعة الصداقة بين الشعوب RUDN المسماه فيما بعد باتريس لومومبا تحت رعاية وزارة التعليم الروسية بالعاصمة موسكو، وذلك خلال الفترة من 24 -26 يوليو 2023 على هامش القمة الروسية الافريقية الثانية، ممثلا في الاستاذة نورهان أبو الفتوح مساعد مدير المركز وسكرتير تحرير التقرير الروسي السنوي.

واستقبلت الجامعة وفد مكون من أكثر من 14 باحث وإعلامي افريقي لمناقشة أهم قضايا التعاون بين روسيا والقارة الافريقية خاصة التعاون الإعلامي والتعليمي وهو ما تناوله اليوم الأول للمؤتمر.

خلال الجلسة الافتتاحية الكبرى، سلط الأكاديميون والمشاركون في سوق الإعلام الروسي وقطاع التعليم الضوء على الدور الحيوي للجامعة منذ إنشائها في عام 1965. وأكدوا أن الجامعة قد وحدت الطلاب الأفارقة بشكل فعال مع نظرائهم من القارات الأخرى، مما عزز الصداقة وتسهيل تبادل المعارف والأفكار من أجل التنمية الجماعية في المجتمعات الأفريقية، كما تم تقديم أوراق مختلفة خلال الجلسات العامة من مشاركين من الاتحاد الروسي وممارسين أفارقة شباب من 10 دول.

وعرضت نورهان ابو الفتوح ورقة عمل بعنوان “التعاون التعليمي بين مصر وروسيا … الفرص والتحديات” سلطت الضوء على العلاقات القوية التي تربط مصر وروسيا والتي تتم عامها ال80 هذا العام 2023، مع الإشارة إلى بعض التحديات التي تواجه الباحثين في المجال الروسي، فضلا عن تقديم بعض الرؤى والمقترحات لتعميق التعاون منها زيادة المنح الدراسية الروسية الى مصر، وتعميق التعاون بين الجامعات الروسية ومراكز الفكر والجامعات المصرية، وفي الختام تم دعوة الباحثين المتواجدين المهتمين بالشأن الروسي للكتابة في التقرير الروسي السنوي الصادر عن المركز.

واختتمت فعاليات اليوم الأول بعدد من المخرجات وهي ضرورة تشجيع المؤسسات الإعلامية الروسية على التوسع في المزيد من البلدان الأفريقية، واعتماد اللغات المحلية للمحتوى، وإقامة شراكات مع وسائل الإعلام الأفريقية. وهذا من شأنه أن يسهل التقارير المتوازنة والتمثيل الدقيق لروسيا في وسائل الإعلام الأفريقية، فضلا عن زيادة الاستثمار في وسائل الإعلام والتعليم الإعلامي لضمان حصول المواطنين على معلومات دقيقة ومجهزة بمحو الأمية الإعلامية.

وشهد اليوم الثاني جلسة نقاشية حول التجارب الإعلامية الافريقية في تغطية أهداف التنمية المستدامة الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه وسائل الإعلام في تعزيز أهداف التنمية والتحديات التي تواجهها في تقديم تقارير دقيقة وشاملة عن أهداف التنمية المستدامة في المنطقة.

وقد أكد المشاركون على أهمية التدريب الشخصي واستخدام الأجهزة الحديثة، مثل الكاميرات، لتعزيز جودة ووصول تقارير أهداف التنمية المستدامة. علاوة على ذلك ، شددوا على أهمية التركيز على جهود التخفيف من حدة الفقر على الإنفاق العسكري المفرط لتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة.

واختتم الاجتماع بدعوة إلى العمل للمنظمات الإعلامية والحكومات والمؤسسات التعليمية والمجتمع المدني للتعاون في تحقيق الحلول العملية المقترحة لتقرير أهداف التنمية المستدامة. من خلال تسخير إمكانات وسائل الإعلام، يمكن لأفريقيا توصيل احتياجاتها التنموية والتقدم والتطلعات إلى العالم بشكل أفضل.

وجدير بالذكر أن مبادرة جامعة الصداقة بين الشعوب تعد تجربة رائدة تدل على أهمية الدور الذي تلعبه الجامعات الروسية في التقارب بين الشعوب وهو ما يؤكد على أهمية نقل هذه التجربة الى الجامعات المصرية فمنذ ثمانينيات القرن الماضي، والجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب باسم باتريس لومومبو تخرِّج المهنيين الإعلاميين من القارة الأفريقية، حتى الآن، وصل عدد الخريجين بالفعل إلى المئات، وقد وصل العديد منهم إلى مناصب عالية منهم رئيس برلمان جنوب أفريقيا تخرج من هذه الجامعة.

 

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى