رياضة

مسيرة الفرعون المصري “فخر العرب والقارة السمراء”

مسيرة الفرعون المصري “فخر العرب والقارة السمراء”

محمود علي

نتحدث في هذه المقالة عن لاعبنا العالمي الملقب بعدة ألقاب كالفرعون المصري، وفخر العرب، وفخر القارة السمراء لانتمائه لمصرنا العربية ولقارتنا الأفريقية.

أصبح الفرعون المصري الآن حديث العالم والصحف العالمية كونه ظاهرة عالمية مضيئة تسطع في سماء العالم الكروي وخاصة كرة القدم.

نسرد في سطور قصة حياة ونشأة ورحلة لاعبنا العالمي محمد صلاح المحترف حالياً في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي.

نشأة وحياة محمد صلاح

ولد محمد صلاح عام 1992 في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون محافظة الغربية حيث تشتهر بزراعة البصل الأحمر والياسمين الذي يصدر لفرنسا وروسيا وأوكرانيا ليستخدم في صناعة العطور، ولم يلعب الحظ دوره في التحاقه بجامعة كبيرة، بل التحق بمعهد اللاسلكي بسبب الظروف المالية الصعبة التي عاشها، بالإضافة إلى عشقة لكرة القدم، ولم يقدر على الالتحاق بالثانوية العامة في مدينة بسيون بسبب رغبته في البقاء بالقاهرة للإنضمام لنادي المقاولون العرب.

والد محمد صلاح موظفاً حكومياً وأحد كبار مصدري الياسمين في المنطقة، وكانت والدته تعمل في أحد المكاتب وهم أسرة تحب كرة القدم. وكان صلاح والد محمد يلعب كرة القدم في فريق الهواة بنادي شباب القرية في الثمانينات والتسعينات وكان مدافعاً جيداً.

نشأ محمد صلاح وسط شقيقه وشقيقته كان مثل الكثير من الأطفال المصريين الآخرين عندما كان في السابعة أو الثامنة من عمره كان يقضي ساعات في لعب كرة القدم في الشارع أو في ملعب نادي شباب القرية أو في المدرسة.

مسيرة محمد صلاح الكروية:

بدء محمد صلاح مسيرته الكروية حيث اكتشفه غمري عبد الحميد السعدني وهو أول من دربه، ووالده، وأخذاه إلى مدينة المحلة وهي أكبر مدن الغربية للإختبار، لكن نادي المحلة لم يقبله وانتهى به المطاف في نادي اتحاد بسيون، ونادي عثماثون بطنطا وذلك قبل أن ينتقل لنادي المقاولون العرب عام 2006 للعب في صفوف الناشئين.

خاض صلاح أول مباراياته مشاركاً كبديل في الدوري المصري في مايو 2010 حيث كان في الثامنة عشر من عمره أمام نادي المنصورة في اللقاء الذي انتهى بالتعادل الإيجابي 1/1.

في موسم 2010 أصبح صلاح لاعباً أساسياً بالفريق، وسجل أول أهدافه في ديسمبر 2010 أمام النادي الأهلي وانتهى اللقاء بالنتيجة الإيجابية 1/1 أيضاً، وقد ساهمت قدراته الفنية ومهاراته العالية وسرعته الفائقة أن تكون محل اهتمام وسائل الإعلام.

كاد محمد صلاح أن يوقع على عقد انتقال واللعب في صفوف نادي الزمالك قبل انتقاله لصفوف نادي بازل السويسري حيث كان ممدوح عباس رئيس نادي الزمالك في ذلك الوقت معلناً رفضه لصغر سنه وقلة خبرته.

الانتقال لصفوف نادي بازل السويسري

انتقل صلاح من نادي المقاولون العرب بعد أداءه ومستواه اللافت للنظر مع نادي المقاولون العرب إلى نادي بازل السويسري الذي كان يتابعه لبعض الوقت في أبريل 2012 بصفقة بلغت 2 مليون يورو.

لعب محمد صلاح مباراة ودية جمعت بين منتخب مصر وفريق بازل السويسري المنتقل إليه صلاح سجل فيها هدفين رغم أنه اشترك في الشوط الثاني فقط.

دعى نادي بازل محمد صلاح ليتدرب مع الفريق الأول لمدة أسبوع واتفقا على توقيع عقد احتراف لمدة أربع سنوات ابتداءاً من يونيو 2012 وذلك في صفقة قياسية لنادي المقاولون العرب حيث بلغت قيمة الصفقة 2 مليون يورو، بالإضافة إلى احتفاظ النادي المصري بنسبة إذا ما قرر بازل بيعه بالمستقبل.

لم يشارك محمد صلاح أساسياً مع بازل، وإنما كان جالساً على مقاعد البدلاء، وشارك في مباراة أمام ستيوا بوخارست الروماني التي انتهت بهزيمة بازل بنتيجة 4/2، ثم لعب أول مباراة رسمية له في الدور التمهيدي من بطولة دوري أبطال أوروبا ضد نادي مولدة النرويجي في أغسطس 2012، وكانت مشاركته كبديل في الدقيقة 74.

سجل صلاح أول أهدافه في الأسبوع الثاني من منافسات الدوري السويسري أمام نادي لوزان وانتهت المباراة بنتيجة 2/0، واستمر محمد صلاح في تسجيل الأهداف، ولكن هذه المرة كان في الدور الربع النهائي من بطولة الدوري الأوروبي عام 2013 أمام توتنهام هوتسبير، ليتأهل بازل للدور الثاني بعدما تخطوا توتنهام بركلات الترجيع بعد التعادل 4/4 في مجموع اللقاءين.

وفي الدور نصف النهائي من بطولة الدوري الأوروبي سجل صلاح ضد تشيلسي على ملعب ستامفورد بريدج، ولكن المباراة انتهت بنتيجة 5/2 لصالح تشيلسي في مجموع المباراتين.

على الرغم من خيبة الأمل في المنافسات الأوروبية، فاز بازل ببطولة الدوري السويسري موسم 2012/2013، وجاء وصيفاً في مسابقة كأس سويسرا، وأصبح صلاح محل اهتمام الصحف المصرية والعالمية بعد مشاركته في بطولة دوري أوروبا وتسجيله هدفين في مرمى توتنهام وتشيلسي الإنجليزيين، وحصل محمد صلاح على لقب أفضل لاعب في الدوري السويسري عن عام 2013، كما حصل على جائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كأفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012.

مع بداية موسم 2013/2014 سجل محمد صلاح أول هدف له أمام أرو في يوليو 2013، وسجل في الدور الثالث من دوري أبطال أوروبا أمام نادي مكابي تل أبيب، ثم سجل هدفين في مرمى نادي لودوجوريتس رازجراد بطل الدوري البلغاري في سبتمبر 2013، وسجل صلاح هدف التعادل أمام تشيلسي في المباراة التي انتهت بفوز بازل 2/1 على ملعب ستامفورد بريدج بالعاصمة الإنجليزية لندن، وأكد صلاح موهبته في سبتمبر 2013 خلال مرحلة الإياب من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا بتسجيله هدف الفوز الوحيد بالفوز على سانت جاكوب بارك ليفوز نادي بازل للمرة الثانية على نادي تشيلسي، وخلال فترة الموسم والنصف مع نادي بازل خاض خلالها 79 مباراة أحرز فيها 20 هدفاً في مختلف البطولات.

الانتقال إلى صفوف نادي تشيلسي

انهالت العروض على محمد صلاح وكانت أكثر العروض من ناديي تشيلسي وليفربول الإنجليزيين، ليظفر نادي تشيلسي بالفرعون المصري الذي اختطفه من نادي ليفربول الذي تفاوض معه لمدة تزيد عن الشهرين، وبذلك يكون صلاح أول لاعب مصري يرتدي القميص الأزرق ولاعباً في نادي تشيلسي وكان ذلك في يناير 2014.

سجل صلاح أول ظهور له بقميص تشيلسي وتم الدفع به كبديل أمام نيوكاسل يونايتد، وأحرز صلاح أول أهدافه مع تشيلسي أمام أرسنال وتنتهي المباراة بنتيجة 6/0 لصالح تشيلسي، وفي أبريل 2014 افتتح صلاح التسجيل بعدما حصل على ضربة جزاء أتى عن طريقها الهدف الثاني، ثم قام بصناعة الهدف الثالث ليفوز تشيلسي على ستوك سيتي بنتيجة 3/0، وكانت مشاركة محمد صلاح مع تشيلسي كأساسي ضعيفة جداً حيث شارك في بعض المبارايات فقط وكان يشارك كبديلاً ولفترات قليلة جداً.

الانتقال (إعارة) إلى نادي فيورنتينا الإيطالي

لم تكون طموحات صلاح ولا جمهوره مرضية لوضعه في تشيلسي، فقد لازم دكة البدلاء لفترات طويلة لم يعتدها صلاح في مسيرته، فاتخذ القرار بالرحيل.

في فبراير 2015 انتقل صلاح إلى نادي فيورينتينا الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر على أن يكون للنادي الحق في التجديد لموسم آخر.

شارك صلاح مع فيورينتينا أمام أتلانتا في فبراير 2015 في المباراة التي فازت فيها فيورينتينا 3/2. وأحرز صلاح أول أهدافه مع فيورينتينا أمام ساسولو والتي انتهت بفوز فيورينتينا بنتيجة 3/1.

لعب محمد صلاح أساسياً في مباراة فيورينتينا أمام تورينو

الانضمام كإعارة لنادي روما الإيطالي موسم 2015/2016

مع مطلع موسم 2015/2016 الكروي، وتحديداً أغسطس 2015 انضم الفرعون المصري إلى نادي روما الإيطالي على سبيل الإعارة قادماً من تشيلسي لمدة عام واحد مع أحقية نادي روما في الشراء في المستقبل وذلك مقابل 5 مليون يورو، وقدم نادي فيورينتينا شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد نادي تشيلسي ومحمد صلاح بداعي أن نادي تشيلسي أخل باتفاقه مع فيورينتينا عندما سمح لصلاح بالإنضمام إلى روما، وصدر الحكم بعد ذلك بعد انضمام صلاح إلى نادي ليفربول وجاء في مصلحة صلاح وتشيلسي.

ساعد صلاح نادي روما باقتناص نقطة التعادل في مباراة ساسولو التي انتهت بالتعادل الإيجابي 2/2.

كما ساعد صلاح روما بالفوز على ناديه السابق فيورينتينا في مباراته الرابعة على التوالي بالدوري الإيطالي، وفي نهاية الموسم حصل صلاح على جائزة لاعب الموسم في روما حيث استطاع تسجيل 14 هدف في الدوري الممتاز الإيطالي أصبح بهم هداف فريقه وشارك في دوري أبطال أوروبا، وكان مجموع أهدافه في الموسم 15 هدفاً.

كما صنع ستة أهداف، ولعب صلاح أيضاً أمام الأندية الأوروبية الكبرى مثل نادي برشلونة وريال مدريد الإسبانيين وأحرز أهدافاً في بعضهم وأصبح أحد اللاعبين المهمين في فريق روما.

في أغسطس 2016 قام نادي روما بشراء الفرعون المصري من تشيلسي مقابل 15 مليون يورو، وكان موسم 2016/2017 من أفضل مواسم صلاح حيث استطاع إحراز 19 هدف في الموسم منهم 15 في الدوري الإيطالي وهدفين في كأس إيطاليا وهدفان في الدوري الأوروبي في مرمى نادي ليون الفرنسي، ويعد صلاح أكثر لاعبي روما في الموسم لصناعة الفرص على المرمى بحوالي 80 فرصة وثاني أكثر اللاعبين تسديداً على المرمى بـ 64 تسديدة، وسجل صلاح أول هاتريك له مع روما في فوزه على بولونيا بنيتجة 3/0 وذلك في نوفمبر 2016، وأختير صلاح كأفضل لاعب في روما في الدوري الإيطالي موسم 2016/2017.

الانتقال إلى نادي ليفربول وتحطيمه للأرقام القياسية ونجاحاته الفردية

في يونيو 2017 ونتيجة لتألق النجم المصري اللافت للأنظار في موسمه الأخير مع نادي روما، أعلن نادي ليفربول الإنجليزي عن تعاقده مع مو صلاح بصفقة تاريخية على جميع المستويات حيث بلغت قيمة الصفقة 42 مليون يورو بما يساوي 36 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة إلى 8 مليون يورو تدخل من ضمن بند المكافآت.

هذه الصفقة جعلت صلاح أغلى صفقة في تاريخ نادي ليفربول، متفوقاً على الرقم القياسي السابق لأندي كارول والذي انضم في 2011 بصفقة بلغت 35 مليون جنيه إسترليني قادماً من نادي نيوكاسل.

أيضاً هذه الصفقة جعلت محمد صلاح أغلى لاعب أفريقي بعد أن حطم رقم زميله السنغالي في الفريق ساديو ماني، والذي انتقل إلى نادي ليفربول في صيف 2016 قادماً من نادي ساوثهامبتون مقابل 34 مليون جنيه إسترليني.

استمر صلاح يحطم الأرقام القياسية بعد أن أصبح أغلى لاعب عربي، متفوقاً على مهاجم ليستر سيتي الجزائري إسلام سليماني القادم من نادي سبورتينج لشبونة البرتغالي بصفقة قربت على 30 مليون جنيه إسترليني. وبذلك يصبح أغلى لاعب عربي في تاريخ كرة القدم، علاوة على ذلك أصبح محمد صلاح صاحب أغلى صفقة بيع في تاريخ نادي روما الإيطالي، وارتدى محمد صلاح القميص رقم 11 بعدما تنازل له زميله روبرتو فيرمينو البرازيلي عن الرقم في حين ارتدى فيرمينو القميس رقم 9.

استطاع الفرعون المصري منذ مباراته الأولى بل منذ شوطه الأول مع ليفربول أن يثبت أقدامه في التشكيلة الأساسية للفريق حيث استطاع في مباراته الأولى مع الفريق أن يسجل هدفاً في المباراة الودية أمام ويجان أتليتيك التي انتهت بالتعادل الإيجابي 1/1، كما تمكن في مباراته الثالثة من تسجيل هدف الفوز لفريقه في مرمى ليستر سيتي في المباراة التي انتهت بفوز ليفربول بنتيجة 2/1.

وسجل صلاح هدفه الثالث في مرمى هيرتا برلين في المباراة التي انتهت بفوز ليفربول بثلاثية نظيفة، وسجل صلاح هدفه الرابع مع ليفربول في مباراة بايرن ميونخ الألماني لتنتهي المباراة بثلاثية نظيفة أيضاً.

ومع بداية المبارايات الرسمية كان صلاح على موعد مع موسم تاريخي في أفضل مواسمه تمكن من تسجيل هدف في مرمى واتفورد لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لكل فريق، وفي مباراته الثانية في دوري أبطال أوروبا سجل هدفاً في مرمى هوفنهايم الألماني، وفي مباراته الثالثة في الدوري الإنجليزي سجل هدفاً في مرمى أرسنال بعد انطلاقه لمسافة 65 متر بسرعة 10 متر في الثانية أي ما يعادل 36 كيلو متر في الساعة، وقد اختير ذلك الهدف كأفضل هدف لنادي ليفربول في شهر أغسطس 2017، بالإضافة لاختيار محمد صلاح كأفضل لاعب في النادي في نفس الشهر.

واستمر صلاح على هذا الحال حتى تمكن في الجولة الحادية عشر من الدوري الإنجليزي أن يصبح هداف البطولة بوصوله للهدف السابع، وتمكن من تحقيق رقم قياسي كبير عندما سجل هدفين في مرمى نادي ساوثهامبتون رفع بهما رصيده إلى 9 أهداف ليعزز صدارته لقائمة هدافي الدوري الإنجليزي بعد 12 مباراة، وبذلك حطم صلاح رقم أسطورة ليفربول رودي فاولر الذي تمكن من إحراز 8 أهداف في أول 12 مباراة للفريق في الدوري، وتمكن أيضاً بعد ذلك من تعزيز صدارته لقائمة الهدافين بعدما سجل هدفاً في مرمى تشيلسي في مباراة التعادل 1/1 ليصل لهدفه العاشر في 13 مباراة.

ويصبح أسرع لاعبي ليفربول عبر التاريخ وصولاً إلى 10 أهداف، وسجل هدفين في مرمى نادي ستوك سيتي في مباراة فاز بها ليفربول 3/0، وظل صلاح هدافاً للبطولة حتى الجولة 19 برصيد 15 هدف، وفي الجولة العشرين تمكن الإنجليزي هاري كين مهاجم توتنهام من تخطي صلاح حيث وصل إلى 18 هدف، وفي الجولة التالية وصل صلاح إلى الهدف الـ17 بهدفيه في مرمى ليستر سيتي، ثم سجل هدفاً مهماً في فوز ليفربول على مانشستر سيتي 4/3 في الجولة الثالثة والعشرين.

ونجح صلاح أيضاً في تحقيق العديد من الأرقام القياسية الأخرى في هذا الموسم ومنها أنه أصبح أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف بالقدم اليسرى في موسم واحد في تاريخ الدوري الإنجليزي، وهو ثاني أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في موسم واحد مع ليفربول عبر التاريخ برصيد 44 هدفاً بعد أسطورة النادي أيان راش الذي سجل 47 هدفاً.

وصلاح أكثر اللاعبين تسجيلاً مع ليفربول في موسمه الأول، وبعد ذلك نجح صلاح في تخطي كل هذه الأرقام حيث وصل إلى 44 هدفاً في الموسم بواقع 32 في الدوري ليصبح أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في موسم واحد من الدوري الإنجليزي متخطياً ألان شيرر وكريستيانو رونالدو ولويس سواريز أصحاب الـ31 هدفاً.

وسجل صلاح هدفاً في كأس الاتحاد الإنجليزي بالإضافة إلى 11 هدف في دوري أبطال أوروبا بدوره التمهيدي.

وعلى المستوى الجماعي نجح صلاح مع فريقه في الحصول على المركز الرابع في الدوري الإنجليزي برصيد 75 نقطة و84 هدفاً كثاني أقوى هجوم في البطولة بعد مانشستر سيتي الفائز باللقب والذي سجل 106 هدفاً، وساهم صلاح في 42 هدفاً من أهداف فريقه في الدوري مسجلاً 32 وصانعاً عشرة أهداف أي أنه ساهم في نصف أهداف فريقه في الدوري أي بنسبة 50% مما ساهم في حصول صلاح على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي 2018 من رابطة اللاعبين المحترفين.

بطل دوري الأبطال وهداف الدوري للمرة الثانية

وقع صلاح عقداً جديداً طويل الأجل مع ليفربول في يوليو 2018 وسجل هدفه الأول هذا الموسم وأول هدف ليفربول بفوزه على وست هام يونايتد بنتيجة 4/0 والفوز على كريستال بالاس بنتيجة 2/0 حيث لعب صلاح دوراً في تسجيل ليفربول للهدفين.

في أغسطس 2018 تم اختيار صلاح ضمن قائمة المرشحين الثلاثة كأفضل لاعب في العام في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وجاء في المركز الثالث، وأدرج أيضاً في القائمة المختصرة المكونة من ثلاثة لاعبين ضمن قائمة أفضل لاعبي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وجاء في المركز الثاني.

في سبتمبر تم اختياره ضمن القائمة المختصرة المكونة من ثلاثة لاعبين كأفضل لاعب كرة قدم وحصل على المركز الثالث وسط الجدل والاحتجاد عبر الإنترنت.

حصل صلاح على جائزة بوشكاش 2018 لهدف العام، حيث حقق هدف الفوز على ملعب أنفيلد في أول مبارة له من ديربي الميرسيسايد.

في أكتوبر 2018 سجل صلاح هدفين أمام النجم الأحمر بلجراد في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، وكان هدفه الثاني هو هدفه الـ50 للنادي من خلال 50 هدفاً من 65 مباراة، وأصبح أسرع لاعب في تاريخ ليفربول يصل إلى نصف القرن.

في 1 يونيو 2019 استطاع الفرعون المصري تسجيل هدفه الشخصي الأول على الإطلاق في نهائي دوري أبطال أوروبا 2019 ضد توتنهام من ركلة جزاء ليقود بذلك فريقه ليفربول لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الساسدة في تاريخه.

مسيرته الدولية

منتخب مصر للشباب

لعب صلاح مع منتخب مصر للشباب في كأس العالم للشباب 2011 في كولومبيا مع العديد من اللاعبين الذين صارو نجوماً بعد ذلك مثل: أحمد حجازي ومحمد النني وعمر جابر ومحمد إبراهيم وأحمد الشناوي، ونجح منتخب مصر في تلك البطولة في الوصول إلى دور الستة عشر، حيث ضمت مجموعته كلاً من منتخب البرازيل ومنتخب النمسا ومنتخب بنما، ونجح منتخب مصر في التعادل مع البرازيل 1/1 بهدف عمر جابر والفوز على بنما 1/0 بهدف أحمد حجازي والفوز على النمسا 4/0 بثلاثية محمد إبراهيم وهدف اللاعب محمد غازي.

وتأهل المنتخب المصري إلى دور الـ16 بفارق الأهداف عن المنتخب البرازيلي الذي تساوى معه في عدد النقاط حيث حصد كل منهما 7 نقاد من فوزين وتعادل، وفي دور الـ16 التقى منتخب مصر مع منتخب الأرجنتين ونجح صلاح في إحراز هدف من ضربة جزاء في تلك المباراة التي انتهت بهزيمة المنتخب المصري بنتيجة 2/1 وخروجه من البطولة.

منتخب مصر الأوليمبي

شارك صلاح مع المنتخب الأوليمبي المصري في أولمبياد لندن 2012، وجاء المنتخب المصري في المجموعة الثالثة بجانب كل من البرازيل وروسيا البيضاء ونيوزيلندا، وفي مباراته الأولى على ملعب الألفية تلقى المنتخب المصري الهزيمة من منتخب البرازيل بنتيجة 3/2 ونجح محمد صلام في هز شباك المنتخب البرازيلي الأوليمبي بإحرازه للهدف الثاني بعد أن سجل محمد أبو تريكة الهدف الأول، وفي المباراة الثانية على ملعب أولد ترافورد.

سجل صلاح أيضاً في مرمى نيوزيلندا لتنتهي المباراة بالتعادل 1/1، وساهم صلاح بفوز المنتخب المصري الأوليمبي على روسيا البيضاء بنتيجة 3/1 بهدفين لمروان محسن وهدف لمحمد أبو تريكة، وبذلك يكون صلاح قد سجل في جميع مباريات الفريق في دور المجموعات، وفي المباراة التالية في دور ربع النهائي تلقي المنتخب المصري الهزيمة من منتخب اليابان بنتيجة 3/0 ليودع البطولة.

منتخب مصر الأول

أصبح صلاح من نجوم المنتخب المصري الأول منذ مشاركته في مباراياته الدولية الأولى ضد سيراليون في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2013، ثم أحرز أول أهدافه مع المنتخب المصري في مرمى النيجر، كما أحرز أول هاتريك دولي له في مرمى زيمبابوي، وشارك مع المنتخب في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2015 ولم ينجح المنتخب في الوصول إليها وشارك أيضاً في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 ولم ينجح المنتخب أيضاً في الوصول إليه ولكن صلاح حصل على لقب هداف تلك التصفيات بستة أهداف بالإشتراك مع زميله محمد أبو تريكة واللاعب الغاني أسامواه جيان، كما ساهم صلاح في وصول منتخب مصر إلى كأس الأمم الأفريقية بالجابون 2017 بإحرازه لهدف في مرمى نيجيريا في المباراة التي انتهت بالتعادل 1/1 حيث ساهم الهدف بشدة في وصول مصر إلى البطولة بعد فوزه على نيجيريا في مباراة العودة 1/0 بهدف رمضان صبحي لاعب ستوك سيتي الإنجليزي في ذلك التوقيت.

وتعد أهم إنجازات صلاح مع منتخب مصر هو قيادته له إلى كأس العالم 2018 في روسيا بعد غياب دام 28 سنة حيث أحرز هفين في مباراة الكونغو التي فازت بها مصر 2/1 وضمنت بها التأهل لكأس العالم قبل جولة واحدة من نهاية التصفيات الأفريقية المؤهلة للبطولة وتم اختياره بواسطة مجلة فرانسفوتبول ضمن التشكيل المثالي لهذه الجولة من تصفيات كأس العالم 2018 ليكون اللاعب العربي والأفريقي الوحيد الذي يتواجد بها بجانب العديد من نجوم الكرة العالمية مثل ليونيل ميسي وروبرت ليفاندوفسكي، وأحرز صلاح خمسة أهداف في التصفيات كاملة ليصبح هدافاً لها للمرة الثانية على التوالي بعد التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014.

وفي مونديال 2018 أحرز صلاح أول أهداف مصر في البطولة أمام روسيا من ضربة جزاء في مباراة خسر فيه المنتخب بنتيجة 3/1 ليكون صلاح ثالث لاعب مصري عبر التاريخ يسجل هدفاً في كأس العالم بعد عبد الرحمن فوزي الذي سجل هدفين في مرمى المجر في كأس العالم 1934، ومجدي عبد الغني صاحب هدف مصر في مرمى هولندا في كأس العالم 1990، كما نجم صلاح في إحراز ثاني أهداف منتخب مصر في البطولة في مرمى السعودية وانتهت المبارة بهزيمة مصر 2/1 وفاز صلاح بجائزة أفضل لاعب في هذه المباراة.

حياته الشخصية:

نشأ صلاح في أسرة بسيطة مكونة من أب وأم وأخ وأخت، وكانت ظروف الأسرة المالية الصعبة عائقاً بينه وبين التحاقه بجامعة كبيرة.

في ديسمبر 2013 تزوج صلاح من ماجي محمد زميلته بالمدرسة وأنجب طفلته مكة، سميت بهذا الاسم تيمناً بمدينة مكة المكرمة، ولديه إبنة أخرى تسمى كيان، ويأتي السبب وراء سرعة زواجه أنه أراد الاستقرار مبكراً وخوفه من تردد شاعئعات عن علاقة بينه وبين أي فتاة أوروبية مع احترافه في بازل السويسري، وأصر صلاح على اصطحاب أسرته معه في سويسرا أثناء احترافه في بازل وانجلترا في فترة انضمامه لفريق تشيلسي، ولم تتمكن أسرته من السفر إلى إيطاليا في بداية احترافة في فيورينتينا بسبب عدم إصدار جواز سفر لنجلته مكة ولكنه انضموا إليه بعد ذلك.

يحتفل صلاح بالسجود عند تحقيقه لأي هدف، وبخصوص احتفاله الشهير بهذه الطريقة، قال صلاح لوسائل الإعلام العالمية أنه شيئ مثل الدعاء أو الشكر لله على ما حصلت عليه، إنه مجرد دعاء أدعوه لتحقيق الفوز. لقد اعتدت على فعل ذلك دائماً منذ أن كنت صغيراً في كل مكان.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى