مشروعات تطبيقية

مشروعات تطبيقية فى مجال الصناعات الطبية والغذائية

المؤتمر الدولى الثانى للمركز القومى للبحوث يناقش

 

المؤتمر الدولى الثانى للمركز القومى للبحوث يناقش مشروعات تطبيقية فى مجال الصناعات الطبية والغذائية

تغطية إخبارية: وفاء ألاجة

ناقش المؤتمر الدولى الثانى للمركز القومى للبحوث العديد من الأبحاث التطبيقية فى مجال الصناعات الاستراتيجية مثل إنتاج بكتين بخصائص استحلاب عالية من لب بنجر السكر الناتج من صناعة السكر للدكتور أحمد لطفى حسن ، ويهدف المشروع للاستفادة من لب بنجر السكر الناتج من صناعة السكر لإنتاج البكتين بخصائص استحلاب لاستخدامه في الصناعات الغذائية والصيدلانية ، و تم توصيف البكتين المنتج بشكل مفصل من حيث نقاوته وتكوينه الكيميائي وخصائص الاستحلاب باستخدام أدوات التحليل الكيميائي والطيفي التالية لإثبات نجاح فصل وإنتاج البكتين من لب بنجر السكر باستخدام ذرتى الكربون والهيدروجين ، الرنين المغناطيسى والأشعة تحت الحمراء ، درجة الأسترة ،   محتوى الفيروليك ومحتوى البروتين والمعادن الثقيلة المتبقية ، تم اختبار البكتين بنجاح كمستحلب لمستحلبات الزيت في الماء وفي منتجات المايونيز الخالية من البيض ، كما ناقش بحثاً آخر بعنوان  “إنتاج السليلوز الميكروبلورى من لب بنجر السكر ويهدف المشروع لاستخدام بقايا لب بنجر السكر في الصناعات الغذائية والصيدلانية بعد استخلاص البكتين لإنتاج السليلوز الميكروبلورىوتم تصنيع المنتج بنجاح فى شكل أقراص صيدلانية تحتوى على عقار كيتوبروفين كما تم إنتاج ألياف السليلوز النانومترية من لب بنجر السكر.

            مشروع إنتاج لب السليلوز النقي كبديل لزغب القطن في صناعات النيتروسليلوز ومشتقات السليلوز “

كما ناقش المؤتمر مشروع إنتاج لب السليلوز النقي كبديل لزغب القطن في صناعات النيتروسليلوز ومشتقات السليلوز ” بهدف الاستفادة من المخلفات الزراعية المحلية من صناعات السكر (مصاص قصب السكر) لإنتاج مشتقات السليلوز التي تستخدم كمثبتات غذائية على المستوى الصناعي ، وأحد هذه المنتجات هو كربوكسي ميثيل السليلوز ، والذي له العديد من التطبيقات في الصناعات الغذائية والصيدلية ، كما تم مناقشة مشروع” انتاج لبّ ورق من قش الأرز للاستخدام في انتاج الورق المقوى” ويهدف المشروع لإنتاج واستخدام لبّ ورق من قش الأرز ليستخدم في منتجات الورق المقوى ، وتم إنتاج لب قش الأرز على المستوى التجريبي بالتعاون مع شركة راكتا للورق بالإسكندرية ، وتم توصيفه باستخدام طرق وأدوات قياسية مختلفة للتأكد من فصل الياف اللب بنجاح مثل تحديد التركيب الكيميائي الرئيسي (السليلوز ، الهيميسليلوز ، محتوى الرماد. ، ودرجة البلمرة ، ومحتوى اللجنين) ، والتوصيف المجهري للألياف ، والخصائص الميكانيكية للافرخ الورقيه المصنوعة من اللب، وتم استخدام اللب المنتج في صناعة منتجات الكرتون بالتعاون مع شركة البدار للكرتون على مستوى التجريبي.

إنتاج مكملات السيلينيوم النانوية

وإستعرض ا.د. خالد أبو الشيربيني مشروع تطبيقى لانتاج جسيمات السيلينيوم النانوية المحملة فى السليلوز وإنتاج مكملات السيلينيوم  من مجسيمات السيلينيوم النانوية السليلوز لتزيد من التوافر البيولوجي لهذا العنصر وتسمح بإطلاقه المنتظم في مع الحفاظ على النشاط العالى  فضلاً عن امكانية تخزينه لفترات طويلة مع الحفاظ على حجمه الفعال. تم تصنيع     المادة بسهولة وتثبيتها في ألياف السليلوزعبر طريقة قابلة للتطبيق الصناعي وآمنة.ويمكن إدخاله في طعام الحيوانات أو كمضافات للأقراص، والفوائد المتوقعة هي زيادة خصوبة الحيوانات، أو علاج للأفراد الذين يعانون من نقص السيلينيوم ، أو كعامل علاجي مع عدم وجود آثار جانبية ملحوظة في الطب وفي الحماية ضد آثار بعض المواد السامة.

 

وحدة معالجة مياه الصرف الصحي لإعادة استخدام المياه وانتاج الطحالب

 وأشارت  ا.د. جميلة حسين أن خدمات الصرف الصحى في مصرتنحصرعلي ثلث السكان حيث تواجه القرى المصرية تهديدًا كبيرًا يتمثل في تلوث المياه الجوفية الناتج عن مياه الصرف الصحي غير المعالجة وتوفر برك الاكسدة حلاً بسيطا واقتصاديا لمعالجة مياه الصرف الصحى، وهي معالجة مياه الصرف والثاني هو معالجة النقص الحاد في المياه. يمكن أن تساهم الطحالب التي تنمو في مياه الصرف الصحي بشكل كبير في المحافظة على البيئة  ومعالجة مياه الصرف الصحي. ونظام الطحالب المتكامل له فائدة كبيرة في معالجة مياه الصرف الصحي عن طريق البكتيريا في الأحواض الاختيارية يليها امتصاص الفوسفور والنيتروجين عن طريق الطحالب في أحواض الطحالب عالية المعدل لإنتاج مياه معالجة مناسبة للري وتستخدم الطحالب فى انتاج الديزل الحيوى وتغذية الأسماك والدواجن وإنتاج الإيثانول الحيوى.

إستخدام التكنولوجيا لانتاج لبن خالى من اللاكتوز

وقدم د. قرنى عبد الله أستاذ الكيمياء التطبيقية مشروعه التطبيقى الذى شارك به فى المؤتمر الدولى الثانى للمركز القومى للبحوث ويهدف المشروع لاستخدام حزمة تكنولوجية لانتاج لبن خالى من اللاكتوز وتشمل إنتاج اللاكتيز على مستوى نصف صناعى بتكنولوجيا محلية وإنتاج مصفوفات بوليمرية طبيعية لتحميل الإنزيم فى صور عديدة لتناسب الاستخدامات المختلفة على مستوى نصف صناعى (كبسولات ، أقراص، حبيبات ،عبوات ) لانتاج الانزيم المحمل على المستوى نصف صناعى.

ضمادات وخيوط جراحية نانومترية قابلة للتحلل الحيوي منسوجة من مجزأ محضر من مجتمعات الطحالب الدقيقة

وناقشت د. رحاب علي حسن  أستاذ مساعد في معهد العلوم الصحية بالمركز القومي للبحوث مشروع لانتاج ضمادات وخيوط جراحية نانومترية قابلة للتحلل الحيوي منسوجة من مجزأ محضر من مجتمعات الطحالب الدقيقة المنماة في بحيرات الطحالب عالية الكفاءة القائمة على المياه المعالجة للمساعدة في التئام جروح السكري،ويشمل الابتكار تصميم وتحضير نسيج وخيوط جراحية نانومترية قابلة للتحلل الحيوي عن طريق نسج لمزيج من المجزأ الأليفاتي والمجزأ الفعال كمضاد لمرض السكر المفصولين من مجتمعات الطحالب الدقيقة المنماة في بحيرات الطحالب عالية الكفاءة القائمة على المياه المعالجة وينسج المزيج المحضر من الطحالب بحيث يحمل الخصائص الميكانيكية للأنسجة الحيوية الرخوة. مما يتيح دعم ميكانيكي للأجزاء المصابة، فيوفر الدعم اللازم لإعادة بناء الانسجة الحيوية دون تعريض الجسم لاحتمالات تكوين جلطات أو استثارة الحساسية، بالإضافة للتأثير الخافض لمستوى الجلوكوز في الدم وذلك لإحداث تأثير مزدوج للمساعدة في ألتئام الجروح السكرية.

 

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى