الاخبار

وضع حجر أساس مركزي “بالوعى مصر بتتغير للأفضل” والتمكين الاقتصادي لصيادي بحيرة المنزلة

وزيرة التضامن الاجتماعي ومحافظ الدقهلية يضعان حجر أساس مركزي “بالوعى مصر بتتغير للأفضل” والتمكين الاقتصادي لصيادي بحيرة المنزلة ويعقدان لقاء موسعاً بالصيادين بمركز المطرية بالدقهلية

 

القباج ومختار يتفقدان القافلة المتكاملة لتقديم خدمات التضامن الاجتماعي والقافلة الطبية.. ويسلمان أجهزة تعويضية لذوي الإعاقة.. ويفتتحان المعرض الخيري للسلع الغذائية

 

 

بواسطة : إسراء جمال

وزيرة التضامن الاجتماعي:

– حصر وزارة التضامن الاجتماعي الصيادين على مستوى مراكز المطرية والمنزلة والجمالية لبحث سداد المتأخرات لدي الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي خلال الفترة من 2019- 2023.
– إدخال فئة الصيادين إلى منظومة «تكافل وكرامة» خلال أشهر الزريعة.
– ضم أصحاب المراكب الشرعية والقوارب غير الآلية الأقل من 5 أمتار إلى منظومة العمالة غير المنتظمة.
– إضافة 6 آلاف أسرة جديدة من محافظة الدقهلية لبرنامج الدعم النقدي ” تكافل وكرامة”.
– دعم الوزارة للعمالة غير المنتظمة يأتي في إطار حرص الدولة على دعم العمالة غير المنتظمة وأسرهم، وإدراج العاملين بها تحت مظلة القطاع الرسمي للتمتع بكافة مزايا الحماية الاجتماعية والتأمينية.

محافظ الدقهلية:

– فخامة الرئيس السيسي أمر بتطوير بحيرة المنزلة وإعادتها الي سابق عهدها للحفاظ علي الثروة السمكية وتأمين مصادر رزق للصيادين .
– الدولة تعمل علي تمكين الصيادين اقتصاديا والنهوض بأسرهم لتحقيق التنمية المستدامة للأسرة والافراد .
– أثمن دور وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ برامج التمكين الاقتصادى والتدريب لصيادي بحيرة المنزلة ورفع درجة الوعى لديهم والنهوض بأسرهم .

الصيادون يوجهون الشكر للسيد رئيس الجمهورية على الاهتمام بشخص الصياد وتطوير بحيرة المنزلة

أجرت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم الثلاثاء زيارة لمحافظة الدقهلية، استهلتها بالوصول لمركز المطرية بحيرة المنزلة، حيث كان في استقبالها الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بمقر الإدارة الاجتماعية بمركز المطرية، حيث قاما
بوضع حجر أساس مركزي “بالوعى مصر بتتغير للأفضل”والتمكين الاقتصادي لصيادى بحيرة المنزلة، والذى يخدم نطاق مراكز “المطرية والمنزلة والجمالية”، ويهدف إلى رفع درجة الوعى لدى أسر صيادي بحيرة المنزلة والنهوض بأسرهم مما يحقق التنمية المستدامة، من خلال عدد من البرامج منها الاكتشاف المبكر للإعاقة، والتمكين الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة، وتنظيم الأسرة من خلال برنامج “2كفاية”، وتنمية الطفولة المبكرة ، ومحو الأمية، بالإضافة إلى صحة الأم من خلال برنامج الألف يوم الأولي، ويأتي ذلك تفعيلًا وتنفيذاً للبرتوكول المبرم بين وزارة التضامن الاجتماعي ومحافظة الدقهلية.

وعقدت القباج ومختار لقاء موسعاً بالصيادين، حيث استمعا إلى مطالب الصيادين ومشاكلهم بمقر مركز شباب العصافرة، وذلك بحضور شيوخ وكبار الصيادين وأعضاء جمعيات رعاية أسر الصيادين، حيث وجه الصيادون الشكر للسيد رئيس الجمهورية على الاهتمام بشخص الصياد والجهود الخاصة بتطوير بحيرة المنزلة، وتواجد وزيرة التضامن الاجتماعي ومحافظ الدقهلية اليوم خير دليل على ذلك الاهتمام.

وعقب ذلك تفقدت وزيرة التضامن الاجتماعي ومحافظ الدقهلية القافلة المتكاملة لتقديم خدمات التضامن الاجتماعي “الحماية و الرعاية الاجتماعية والتنمية”، لأهالي المركز، حيث تتضمن عددًا من منافذ تقديم خدمات تكافل وكرامة، واستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة ،ورصد حالات فى حاجة إلى محو أمية ، والتمكين الاقتصادى بالشراكة مع بنك ناصر الاجتماعي مشروع “مستورة”، وبرنامج فرصة وتنمية الطفولة المبكرة، وعقد ندوات تثقيفية وإرشاد اجتماعي، بمشاركة فرق الهلال الأحمر المصري، والرائدات الاجتماعيات .

كما تفقدا القافلة الطبية والتي تتضمن عددًا من التخصصات الباطنة والأطفال والعظام وتنظيم الأسرة، وقاما بتسليم أجهزه تعويضية لعدد 35 حالة من ذوي الإعاقة من أسر الصيادين، كما قاما بافتتاح المعرض الخيري للسلع الغذائية، حيث يستفيد منه حوالى 1000 أسرة من أسر الصيادين ، وذلك بالشراكة مع مؤسسة الإصلاح الخيرية.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن دعم الوزارة للعمالة غير المنتظمة يأتي في إطار حرص الدولة على دعم العمالة غير المنتظمة وأسرهم، وإدراج العاملين بها تحت مظلة القطاع الرسمي للتمتع بكافة مزايا الحماية الاجتماعية والتأمينية.

وأعلنت القباج عن حصر الصيادين على مستوى مراكز المطرية والمنزلة والجمالية لبحث مشاكلهم مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والعمل على حلها، وبحث سداد المتأخرات الخاصة بهم لدي الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي خلال الفترة من 2019-2023.

كما قررت وزيرة التضامن الاجتماعي إدخال فئة الصيادين إلى منظومة الدعم النقدي «تكافل وكرامة»، خلال أشهر الزريعة، التي يُمنع فيها الصيد «4 أشهر»، لذا جرى العمل على توفير حد أدنى من العائد الشهري أثناء أشهر الزريعة لمساعدة الصيادين على تحسين حياتهم والإنفاق على أسرهم، ومساعدتهم في التأمينات أو توفير مهنة لهم خلال أشهر الزريعة، وكذلك ضم أصحاب المراكب الشرعية والقوارب غير الآلية الأقل من 5 أمتار لمنظومة العمالة غير المنتظمة.

كما قررت ضم الصيادين في الفئة العمرية من 60 – 65 من ذوي الحالات الشديدة لبرنامج ” كرامة”، والعمل على التنسيق مع وزارة الصحة على حصول الصيادين المؤمنة عليهم على التأمين الصحي، وكذلك عقد دورات تدريبية على أساليب الصيد الحديثة للصيادين.

كما أعلنت القباج إضافة 6 آلاف أسرة جديدة من محافظة الدقهلية لبرنامج الدعم النقدي ” تكافل وكرامة”.

ومن جانبه أشار محافظ الدقهلية إلي أن فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي أمر بتطوير بحيرة المنزلة وإعادتها إلي سابق عهدها للحفاظ علي الثروة السمكية وتأمين مصادر رزق للصيادين ، مشيراً إلي أن البحيرة أصبحت مساحتها 250 ألف فدان بعد أعمال التكريك والتطهير بعد أن كانت مساحتها 150 الف فدان فقط بسبب التعديات عليها .

وأكد ” المحافظ ” أن الدولة تعمل علي تمكين الصيادين اقتصاديًا والنهوض بأسرهم من خلال توفير العديد من البرامج لرفع مستوى الوعى لديهم لتحقيق التنمية المستدامة للأسرة والأفراد .

وقال ” مختار ” جئنا اليوم لنستمع إلي مشاكل الصيادين لحلها والعمل الي تلبية مطالبهم من خلال التمكين الاقتصادى وحصولهم علي كافة الخدمات من خلال التمكين الاقتصادى  وحصولهم على قروض حسنة وحل المشكلات المتعلقة بحصولهم على برنامج تكافل وكرامة والمشكلات المتعلقة بحصولهم على كارنية ورخصة الصيد وخفض سن التقاعد وحصولهم على المعاش التأمينى .

وثمن ” المحافظ ” دور وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ برامج التمكين الاقتصادى والتدريب لصيادي بحيرة المنزلة ورفع درجة الوعى لديهم والنهوض بأسرهم بما يحقق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 .

الجدير بالذكر أن بحيرة المنزلة تعد من أكبر البحيرات الطبيعية في مصر وتقع علي حدود ثلاث محافظات هي ( الدقهلية – دمياط – بورسعيد ) وكانت تبلغ مساحتها 750 ألف فدان ، مع مرور السنين أصبحت 150 ألف فدان فقط بسبب التعديات ، وبعد توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإزالة كافة التعديات داخل البحيرة أصبحت 250 ألف فدان ، وتم الانتهاء من إنشاء طريق الحزام الآمن علي شاطئ البحيرة بطول 83 كيلو متر يربط بين محافظات (الدقهلية ودمياط وبورسعيد )، والهدف من إنشائه هو وقف نزيف التعدي علي شاطئ البحيرة وتقديم خدمات للمواطنين ، وقامت محافظة الدقهلية بالتعاقد مع أحد المكاتب الاستشارية الكبري، وذلك لإجراء أعمال التخطيط التفصيلي لعدد 9 قطع أراضي مكتسبة من إنشاء طريق الحزام الآمن لتنفيذ مشروعات تنموية استثمارية عليها بالشراكة مع القطاع الخاص لخدمة الصيادين ( مراسي لخدمة الصيادين – ميناء للصيد – أسواق بيع أسماك بالجملة – أسواق خضراوات وفاكهة – حدائق – ملاعب – محطة تموين سيارات – مجمع مواقف ) ، بالإضافة إلي انشاء كورنيش ترفيهي بطول 3 كيلو متر لخدمة أبناء مراكز الشمال الثلاث ( المطرية والمنزلة والجمالية) .

 

#مجلة-نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى