الاخبار

حوار مجلة نهر الامل مع السفير مصطفى الشربينى.. الطبيعة قضية استراتيجية لإدارة المخاطر

على قدم المساواة مع تغير المناخ

فى حوار مجلة نهر الامل مع السفير مصطفى الشربينى:

 الطبيعة قضية استراتيجية لإدارة المخاطر  على قدم المساواة مع تغير المناخ

استعداداً لمؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ فى دورتها الثامنة والعشرون والذى يعقد فى الامارات تتوجه الانظار نحو معرفة ماهو جديد لتمويل مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية والحد من تلك الآثار ويقف التمويل دائماً ليحد من تلك المشروعات وتوجهنا للسفير مصطفى الشربينى الخبير الدولى فى الاستدامة والمناخ وكان لمجلة “نهر الأمل” هذا اللقاء :-

ما هي الإفصاحات المالية المتعلقة بالطبيعة ؟

ما هي قاعدة الإفصاح عن المناخ SEC ؟

سوف نتعرف عاي كل جديد في حديثنا مع سعادة السفير مصطفي الشربيني رئيس الكرسي العلمي للبصمة الكربونية والاستدامة بالألكسو – جامعة الدول العربية  والخبير الدولي في الاستدامة والمناخ

بعد عامين من التصميم والتطوير من خلال عملية ابتكار مفتوحة، نشرت فرقة العمل المعنية بالإفصاحات المالية المتعلقة بالطبيعة TNFD  توصياتها النهائية لإدارة المخاطر المتعلقة بالطبيعة والإفصاح عنها وذلك في 18 سبتمبر 2023، ، ما هي الإفصاحات المالية المتعلقة بالطبيعة ؟

نعم صدرت اخير معايير الإفصاحات المالية الخاصة بالطبيعة TNFD في ١٨ سبتمبر وقد تم أيضًا إصدار مجموعة مصاحبة من الإرشادات الإضافية لمساعدة المشاركين في السوق على البدء بالتقييم المتكامل وإعداد تقارير الشركات المتعلقة بالطبيعة ، وتهدف التوصيات إلى إثراء عملية اتخاذ القرارات بشكل أفضل من قبل الشركات ومقدمي رأس المال، والمساهمة في نهاية المطاف في تحول في التدفقات المالية العالمية نحو نتائج إيجابية للطبيعة وأهداف إطار كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي.

وذلك بقيادة 40 عضوًا في فرقة العمل يمثلون أكثر من 20 تريليون دولار أمريكي من الأصول الخاضعة للإدارة،   اعتمدت مبادرة TNFD على الدعم والمدخلات النشطة من أصحاب المصلحة في السوق وغير السوق من حوالي 60 دولة حول العالم.

 يأتي إصدار توصيات الإفصاح الأربع عشرة وإرشادات التنفيذ  الخاصة بـ TNFD  في وقت حرج، مع تزايد الاهتمام السريع عبر قطاع الأعمال والتمويل على مستوى العالم بقضايا الطبيعة والتنوع البيولوجي. يعمل صناع السياسات والمنظمون وأصحاب الأصول ومديرو الأصول والشركات العالمية الرائدة على زيادة تركيزهم على إدارة المخاطر المتعلقة بالطبيعة وضرورة تعبئة مشاركة القطاع الخاص وتمويله لمعالجة فقدان الطبيعة وتوسيع نطاق الحلول القائمة على الطبيعة

لماذا تعد هذه التوصيات أو المعايير استكمال لمعايير الإفصاح المتعلقة بالمناخ والاستدامة ،FIRS S1 , S2 ؟

حيث  تعد هذه المعايير في شكل توصيات TNFD ، معلمًا رئيسيًا في العلاقة بين الطبيعة والأعمال ورأس المال المالي، حيث تضع مخاطر الطبيعة جنبًا إلى جنب مع المخاطر المالية والتشغيلية والمناخية وتساعد على تحويل تدفقات رأس المال إلى نتائج إيجابية للطبيعة.

كما تعتمد التدفقات النقدية الحالية والمستقبلية على تدفق مدخلات الطبيعة إلى الأعمال التجارية، كما أن تسارع فقدان الطبيعة يشكل خطراً متزايداً على الشركات ومقدمي رأس المال.

ويمثل نشر 14 إفصاحًا موصى به ومجموعة من إرشادات التنفيذ الإضافية تتويجًا لعملية تطوير تشاورية استمرت لمدة عامين، بما في ذلك الاختبار التجريبي من قبل أكثر من 200 شركة ومؤسسة مالية.

ويرسل هذا الإطار رسالة واضحة مفادها أن الطبيعة لم تعد قضية تتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للشركات ، بل أصبحت قضية استراتيجية لإدارة المخاطر على قدم المساواة مع تغير المناخ.

ويمكن ان نتسال هنا ماذا نعني بالطبيعة؟ حيث تتكون الطبيعة من البيئة الحية وغير الحية على الأرض ، وتعد الحيوانات البرية والعمليات الطبيعية مثل الغلاف المائي وحتى تربة الأرض جزءًا مما يُعرف بالطبيعة في إطار TNFD.

ومن خلال المشاركة في هذا الإطار، ستكتسب الشركات فهمًا أكبر للعمليات الطبيعية التي تعتمد عليها عملياتها وسلسلة التوريد الخاصة بها. بالنسبة لشركات التكنولوجيا، يمكن أن يكون هذا هو التأثير على التنوع البيولوجي لعمليات التعدين الأولية، أو المياه المستخدمة ، أو البصمة البيئية

حيث تتوافق التوصيات مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS الحالية والناشئة ومعايير إعداد التقارير GRI وتتماشى مع متطلبات إطار كونمينغ – مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي

جاء تنظيم الإفصاحات الموصى بها حول نفس الركائز الأربع التي تتمحور حولها توصيات  TCFD فريق الإفصاح المعني بالمناخ ، فما هي التوصيات الأربع عشر ؟

توصيات الإفصاح الأربع عشرة هي :

الحوكمة – الكشف عن حوكمة المنظمة للتبعيات والآثار والمخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة.

  1. وصف إشراف مجلس الإدارة على التبعيات والآثار والمخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة.
  2. وصف دور الإدارة في تقييم وإدارة التبعيات والآثار والمخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة.
  3. وصف سياسات حقوق الإنسان وأنشطة المشاركة في المنظمة، والإشراف من قبل مجلس الإدارة والإدارة، فيما يتعلق بالشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية والمتضررين وأصحاب المصلحة الآخرين، في إدارة المنظمة والاستجابة للتبعيات والآثار والمخاطر المتعلقة بالطبيعة والفرص.

الإستراتيجية – الكشف عن تأثيرات التبعيات والتأثيرات والمخاطر والفرص المتعلقه بالطبيعة على نموذج أعمال المنظمة واستراتيجيتها والتخطيط المالي عندما تكون هذه المعلومات جوهرية

  1. وصف التبعيات والآثار والمخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة على المدى القصير والمتوسط والطويل.
  2. وصف تأثير التبعيات والآثار والمخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة على نموذج أعمال المنظمة وسلسلة القيمة والاستراتيجية والتخطيط المالي، بالإضافة إلى أي خطط انتقالية أو تحليلات مطبقة.
  3. وصف مرونة استراتيجية المنظمة في مواجهة المخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة، مع مراعاة السيناريوهات المختلفة.
  4. الكشف عن مواقع الأصول و/أو الأنشطة في العمليات المباشرة للمنظمة، وحيثما أمكن، سلسلة (سلاسل) القيمة الأولية والنهائية التي تلبي معايير المواقع ذات الأولوية.

إدارة المخاطر والأثر – وصف العمليات المستخدمة في المنظمة لتحديد وتقييم وترتيب الأولويات ومراقبة التبعيات والآثار والمخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة.

  1. (ط) وصف عمليات المنظمة لتحديد وتقييم وترتيب أولويات التبعيات والآثار والمخاطر والفرص المرتبطة بالطبيعة في عملياتها المباشرة.
  2. وصف عمليات المنظمة لتحديد وتقييم وترتيب أولويات التبعيات والآثار والمخاطر والفرص المرتبطة بالطبيعة في سلسلة (سلاسل) القيمة الأولية والنهائية الخاصة بها.
  3. وصف عمليات المنظمة لإدارة التبعيات والآثار والمخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة.
  4. وصف كيفية دمج عمليات تحديد وتقييم وتحديد الأولويات ورصد المخاطر المتعلقة بالطبيعة في عمليات إدارة المخاطر الشاملة في المنظمة وإبلاغها.

المقاييس والأهداف – الكشف عن المقاييس والأهداف المستخدمة لتقييم وإدارة التبعيات والتأثيرات والمخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة المادية.

  1. الكشف عن المقاييس التي تستخدمها المنظمة لتقييم وإدارة المخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة المادية بما يتماشى مع استراتيجيتها وعملية إدارة المخاطر.
  2. الكشف عن المقاييس التي تستخدمها المنظمة لتقييم وإدارة التبعيات والتأثيرات على الطبيعة.
  3. وصف الأهداف والغايات التي تستخدمها المنظمة لإدارة التبعيات والآثار والمخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة وأدائها مقابلها.

كيف كنت تري  هذه المبادرة خلال الفترة التي تم حشد الجهود فيه قبل نشر تلك التوصيات ؟

ويأتي تقديم توصيات  بعد مشاركة عالمية واسعة النطاق من قبل المشاركين في السوق والمنظمات العلمية والمعايير وأصحاب المصلحة الآخرين في تصميمها وتطويرها.

 حشد نهج الابتكار المفتوح الذي تتبعه TNFD خبرات 19 شريكًا في المعرفة، ومدخلات من أكثر من 1200 مؤسسة في منتدى TNFD من حوالي 60 دولة وإقليمًا ، وشمل الاختبار التجريبي من قبل أكثر من 200 شركة ومؤسسة مالية عبر القطاع والمناطق الأحيائية والمناطق الجغرافية. ومن خلال إصدار أربعة إصدارات متتالية لإطار عمل نموذجي، تلقت فرقة العمل أكثر من 3000 تعليق من مختلف أنحاء السوق والعلوم وصانعي السياسات والجهات التنظيمية والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها ، وقد لعبت مجموعات التشاور الوطنية أو الإقليمية في جميع أنحاء العالم دورا رئيسيا في تعبئة المشاركة في السوق،

إن توسيع نطاق العمل لاستعادة قدرة الطبيعة على الصمود أصبح الآن أولوية سياسية وتنظيمية عالمية، وهو أمر بالغ الأهمية للأعمال، ويشكل تأثيرًا ماليًا كبيرًا على المدى الطويل إذا لم يتم اتخاذ إجراء بشأنه. تمثل الظواهر الجوية المتطرفة بشكل متزايد وانهيار النظم البيئية وانقراض الأنواع مخاطر مادية على الأعمال التجارية.

 إن صنع السياسات والاهتمام التنظيمي الناشئ عن قلق المجتمع المتزايد بشأن فقدان الطبيعة يخلق أيضًا مخاطر انتقالية مرتفعة. لم يعد العمل كالمعتاد خيارًا ولم يعد بإمكان قطاع الأعمال والتمويل اعتبار الطبيعة والتنوع البيولوجي مجرد مسألة تتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للشركات.

 لقد أصبحت الآن قضية مركزية واستراتيجية لإدارة المخاطر.

حيث توفر الطبيعة خدمات لا يمكن الاستغناء عنها للمجتمعات والشركات ، إنني أشيد بجهود TNFD  في نشر إطارًا يمكن استخدامه لتحديد وتقييم وإدارة والكشف عن التبعيات والتأثيرات على الطبيعة، فضلاً عن المخاطر والفرص المتاحة للمؤسسات .

 لقد بدأ في تنفيذ منهجية TNFD   لفهم المخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة لدينا بشكل أفضل، سيتم نشر أول إفصاحات  اعتبارًا من عام 2026، استنادًا إلى بيانات عام 2025

سعادة السفير مصطفي الشربيني يدور الحديث اليوم في العالم عن قرابة اعتماد واقرار قاعدة الإفصاح عن المناخ SEC ، حيث ان تعزيز وتوحيد الإفصاحات المتعلقة بالمناخ في اميريكا يحقق الطموح نحو التخفيف من الانبعاثات في اميريكا التي تمثل ١٥ % من الانبعاثات العالمية

ما هي قاعدة الإفصاح عن المناخ SEC ؟

هذا العام تم نشر وإقرار المعايير الدولية للافصاح عن الاستدامة وتقييم أخطار المناخ IFRS S1 ،S2 واعتماد البرلمان الأوروبي معايير الصفقة الاوروبية الخضراء CSRD وتطوير معايير ESRS  ذكرت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية  في  صحيفة الحقائق الخاصة بها أن المتطلبات الجديدة لقاعدة الإفصاح عن المناخ SEC  سيتم تطبيقها تدريجيًا على مدار عدة سنوات ، ستحتاج الشركات الكبرى إلى البدء في الكشف عن المخاطر المناخية في عام 2023، في حين سيكون لدى الشركات الأخرى حتى عام 2024.

من أجل تطوير مجموعة أكثر اتساقًا من المتطلبات وهي الطريقة المثلي للتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة، حيث يتم ان تم اعتماد قاعدة الإفصاح، SEC بشكل نهائي سيتم توحيد مشهد إعداد التقارير البيئية والاجتماعية والحوكمة، وفقا الي ثلاثة أطر رئيسية ناشئة وهي

المعايير الأوروبية لتقارير الاستدامة ESRS في الصفقة الخضراء CSRD

“قاعدة الإفصاح عن المناخ” الصادرة عن هيئة الأوراق المالية والبورصات SEC

معايير الاستدامة الصادرة عن المجلس الدولي لمعايير الاستدامة ISSB وهي IFRS-S1  و IFRS-S2

لماذا من المهم اعتماد قاعدة الكشف عن المناخ الصادر عن لجنة الأوراق المالية والبورصة SEC ؟

يتبع اعتماد القاعدة هذا الجهود العالمية التي بُذلت في السنوات الأخيرة لتوحيد متطلبات الإفصاح المتعلقة بالمناخ للمؤسسات.

في حين أن العديد من الشركات تكشف بالفعل عن انبعاثاتها من الغازات الدفيئة، إلا أن هناك تناقضات في كيفية الإبلاغ عن ذلك حتى داخل نفس الصناعات. ويهدف مقترح قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصة إلى تنسيق الإبلاغ عن الانبعاثات، وضمان أن تكون البيانات قابلة للمقارنة وشفافة للمساهمين والمستثمرين والجمهور.

إذا تم سن القاعدة هذا العام ، فإن الطبيعة القابلة للتنفيذ لمقترح القاعدة ستتطلب أيضًا من الشركات التي لم يسبق لها الإبلاغ من قبل عن انبعاثات الغازات الدفيئة الخاصة بها أن تفعل ذلك – مما يزيد من أهمية المخاطر المرتبطة بالمناخ لمديري المحافظ الاستثمارية.

لقد كانت هناك فترة تعليق عام واسعة النطاق منذ نشر القواعد المقترحة على الموقع الإلكتروني للجنة الأوراق المالية والبورصات. وستأخذ الوكالة هذه التعليقات بعين الاعتبار قبل إصدار القاعدة النهائية، والتي سيتم التصويت عليها من قبل مفوضي هيئة الأوراق المالية والبورصات

حيث انه في 21 مارس 2022، صوتت هيئة الأوراق المالية والبورصة SEC  بأغلبية 3-1 لإصدار قواعد إفصاح شاملة مقترحة تتعلق بالمناخ للشركات العامة ، ان التغييرات في هذه القواعد تلزم الشركات بالكشف عن بعض المعلومات المتعلقة بالمناخ، بدءًا من انبعاثات الغازات الدفيئة إلى المخاطر المناخية المتوقعة وحتى الخطط الانتقالية.

ويمثل الاقتراح نهجاً أكثر توجيهية وتفصيلاً للإفصاحات المتعلقة بالمناخ مقارنة بنظام الإفصاح الواسع النطاق القائم على المبادئ والمتضمن في “إرشادات لجنة الأوراق المالية والبورصات بشأن الإفصاح المتعلق بتغير المناخ” لعام 2010.

 ومن بين أمور أخرى، حيث يتطلب الأمر من جميع الشركات العامة، كما يفعل عدد متزايد طوعا،

ويُطلب من الشركات العامة أيضًا الإبلاغ عن تأثيرات الأحداث الطبيعية والأنشطة الانتقالية المرتبطة بالمناخ للتخفيف من هذه التأثيرات على بياناتها المالية الموحدة ، ووفقاً للجنة الأوراق المالية والبورصات، فإن أنظمة الإفصاح الحالية والمقترحة ترتكز على مفهوم الأهمية النسبية لقوانين الأوراق المالية الفيدرالية – وهي فكرة مفادها أن الإفصاحات المطلوبة يجب أن تشمل أنواع المعلومات التي يعتبرها المستثمرون مهمة عندما يتخذون قرارات الاستثمار أو التصويت على الشركات.

ويقول بعض مسؤولي هيئة الأوراق المالية والبورصات إن بروتوكول الإبلاغ الطوعي الحالي أدى في كثير من الأحيان إلى إفصاحات كبيرة غير كاملة وغير متسقة تتعلق بالمناخ بسبب الاختلافات في المنهجية وفي تقييم ما هو جوهري.

 وقال العديد من المستثمرين والمراقبين إن أوجه القصور هذه قد أضعفت الكشف الكامل عن المخاطر المالية المرتبطة بتغير المناخ ، ووفقا لبعض مسؤولي هيئة الأوراق المالية والبورصة، تهدف القواعد المقترحة إلى معالجة مثل هذه العيوب المتصورة.

وبالاستناد إلى إطار عمل TCFD  ستزود المقترحات المستثمرين بمعلومات متسقة وقابلة للمقارنة ومفيدة لاتخاذ القرار لاتخاذ قرارات الاستثمار، والتزامات الإبلاغ المتسقة والواضحة للمصدرين.

أبرز ما جاء في مقترح الإفصاح عن المناخ الصادر عن لجنة الأوراق المالية والبورصات

وفقًا لهيئة الأوراق المالية والبورصة، فإن القاعدة المقترحة حديثًا ستتطلب من الشركات المحلية أو الأجنبية المسجلة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة إدراج المعلومات المتعلقة بالمناخ في بيانات التسجيل والتقارير الدورية مثل التقارير السنوية 10K.

وما هي الإفصاحات الرئيسية في قاعدة SEC ؟

تشمل الإفصاحات الرئيسية المقترحة ما يلي:

  • المخاطر المتعلقة بالمناخ وتأثيراتها المادية الفعلية أو المحتملة على الأعمال والاستراتيجية والتوقعات.
  • تفاصيل حول ممارسات الحوكمة بشأن المخاطر المتعلقة بالمناخ وعمليات إدارة المخاطر ذات الصلة.
  • النطاق 1 والنطاق 2 من انبعاثات غازات الدفيئة، الأمر الذي قد يتطلب تقارير تصديق للملفات المعجلة.
  • انبعاثات النطاق 3 في حالة وجود أي من الشرطين: 1) إذا كانت انبعاثات النطاق 3 مادية بالنسبة للشركة أو 2) إذا حددت الشركة هدفًا للانبعاثات أو هدفًا يتضمن انبعاثات النطاق 3.
  • بعض مقاييس البيانات المالية المتعلقة بالمناخ والإفصاحات ذات الصلة في ملاحظة على البيانات المالية المدققة.
  • معلومات حول الأهداف والغايات المتعلقة بالمناخ، والخطة الانتقالية، إن وجدت.

وهناك خمس خطوات للتحضير لمتطلبات الإفصاح عن المناخ الصادرة عن هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC).

في أعقاب القواعد التي اقترحتها هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية SEC للإفصاح عن المناخ، تتزايد الضغوط على الشركات العامة لتسريع خططها لالتقاط بيانات الانبعاثات وقياسها والكشف عنها.

هل تتطلع إلى تشغيل تقرير الاستدامة لأول مرة؟ قياس انبعاثات الغازات الدفيئة، وفهم الموضوعات البيئية والاجتماعية والحوكمة المادية، والإبلاغ عن أداء الاستدامة بما يتماشى مع أطر إعداد التقارير العالمية المعترف بها جيدًا وممارسات الكشف عن الأقران من خلال شركائنا لحزمة الاستدامة المبتدئة.

الخطوة 1

وبموجب القاعدة المقترحة، سيُطلب من الشركات الكشف عن انبعاثات غازات الدفيئة المباشرة (النطاق 1) وغير المباشرة (النطاق 2)، وربما الكشف عن انبعاثات سلسلة القيمة الخاصة بها (النطاق 3).

سير العمل

احسب البصمة الكربونية التي تقيس انبعاثات الغازات الدفيئة عبر سلسلة القيمة العالمية بأكملها، بما في ذلك عمليات الشركة وسلاسل التوريد والمنتجات النهائية المستخدمة.

قياس الانبعاثات الممولة في المحافظ الاستثمارية متعددة الأصول أو دفاتر القروض.

حلول

تحديد النطاق 1 و2 و3 من انبعاثات الغازات الدفيئة باستخدام موقعنا لخدمات التحليلات البيئية.

نحن نساعدك على تحديد بيانات الأعمال الداخلية المطلوبة لقياس انبعاثات الكربون لديك، وعند الحاجة، نساعد في سد فجوات البيانات باستخدام حزمة الاستدامة المبتدئة.

الخطوة 2

وبموجب القاعدة المقترحة، سيُطلب من الشركات الكشف عن المخاطر المادية التي يشكلها تغير المناخ على أعمالها وبياناتها المالية الموحدة، بما في ذلك المخاطر المادية (مثل ارتفاع مستوى سطح البحر والظواهر الجوية المتطرفة) والمخاطر الانتقالية (مثل التغييرات في اللوائح التنظيمية) ، واتجاهات السوق) ، سيُطلب من الشركات أيضًا الكشف عن نتائج تحليل السيناريو (إذا كانت تستخدم واحدة) التي تقيم التأثير المحتمل لسيناريوهات المناخ المختلفة على أعمالها.

سير العمل

فهم المخاطر المادية على مستوى الأصول وقياس تأثيرها المالي

تقييم تأثير الأعمال التجارية لمخاطر التحول المناخي

إجراء تحليل السيناريو لتقييم الآثار المحتملة للمخاطر المادية والانتقالية

ترجمة السيناريوهات المناخية إلى محركات للأداء المالي

حلول

حساب متوسط الخسارة السنوية النموذجية المنسوبة إلى المخاطر المادية المرتبطة بالمناخ باستخدام مخاطر المناخ المادي تحليل.

تحديد مخاطر التحول مثل مخاطر السياسة والتكنولوجيا والسوق والسمعة الناشئة عن التحول منخفض الكربون، وتطبيق سيناريوهات المناخ لتمكينك من تقييم تأثير اقتصاد منخفض الكربون من خلال شركائنا حلول تي سي إف دي .

قم بتطبيق سيناريوهات المناخ لتمكينك من تقييم تأثير الاقتصاد المنخفض الكربون من خلال شركائناتحليلات السيناريو،التي تتماشى مع أطر عمل مثل TCFD.

الخطوه 3

وبموجب القاعدة المقترحة، يمكن للشركات أيضًا تحديد الفرص المتعلقة بالمناخ التي يمكن أن تنشأ عن التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، بما في ذلك مدى وضع مجموعة المنتجات الحالية وخطط التنمية المستقبلية في وضع مناسب للانتقال منخفض الكربون.

سير العمل

ترجمة السيناريوهات المناخية إلى محركات للأداء المالي

حلول

قياس وإدارة المخاطر والفرص والتأثير مع ستاندرد آند بورز كابيتال آي كيو برو.

الخطوة 4

على الرغم من عدم اقتراح الأهداف حاليًا، يرجى الرجوع إلى مبادرة الأهداف المستندة إلى العلوم لوضع أهداف قوية وقائمة على العلم لتعزيز التزامك بإدارة القضايا المتعلقة بالمناخ ومواءمة استراتيجيتك مع هدف اتفاق باريس.

سير العمل

وضع أهداف مبنية على أسس علمية لخفض الانبعاثات

فهم مقدار وسرعة تقليل انبعاثات الكربون للتوافق مع اتفاقية باريس

حلول

حدد أهدافًا قائمة على العلم لتعزيز التزامك بإدارة القضايا المتعلقة بالمناختحديد الأهداف على أساس علمي

الخطوة 5

وبموجب القاعدة المقترحة، سيُطلب من الشركات الكشف عن مدى دور مجالس إدارتها في الإشراف على المخاطر والفرص المرتبطة بالمناخ. يعد إعداد التقارير بناءً على توصيات فرقة العمل المعنية بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ (TCFD) أمرًا مقبولاً.

سير العمل

الكشف عن الأنشطة بما يتماشى مع توصيات TCFD

الانخراط مع أصحاب المصلحة

حلول

تقارير TCFD

الرسم من إطار TCFD

تم تصميم القاعدة المقترحة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات على غرار الإطار الذي أنشأته فرقة العمل المعنية بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ، أو TCFD، وستتطلب من الشركات تحديد ممارسات الحوكمة المتعلقة بالمناخ والمخاطر المتوقعة وخطط انتقال الطاقة، بما في ذلك تحقيق أهداف إزالة الكربون ، إذا قامت الشركات بتعيينها.

وتدعو القاعدة الشركات إلى تحديد أي فرص يرون أنها تأتي من تغير المناخ ، ومن شأنه أن يوفر للشركات ملاذًا آمنًا من الدعاوى القضائية بسبب أي بيانات تطلعية، باستثناء تلك التي يتم الإدلاء بها فيما يتعلق بالطرح العام الأولي.

وفي حالة اعتمادها، فإن متطلبات الإفصاح ستوجه المسجلين المحليين والأجانب لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة لإدراج المعلومات المتعلقة بالمناخ في بيانات التسجيل الخاصة بهم، مثل النموذج S-1،  وتقاريرهم الدورية، مثل النموذج 10-K.  يمكن تقسيم الإفصاحات المقترحة إلى أربعة أنواع عريضة موضحة أدناه: المخاطر المتعلقة بالمناخ، وانبعاثات الغازات الدفيئة، والأهداف والغايات، وإفصاحات البيانات المالية المدققة.

الإفصاحات المقترحة

المخاطر المتعلقة بالمناخ، ويتضمن الاقتراح عددًا من الأحكام التي تتضمن إفصاحات غير مالية تحيط بالمخاطر المرتبطة بالمناخ في الشركات.

وقد تم تصميمها جزئيًا وفقًا لتوصيات فرقة العمل المعنية بالإفصاحات المتعلقة بالمناخ – وهي مجموعة من الخبراء الماليين أنشأها مجلس الاستقرار المالي.

 كما أنها تستفيد من بروتوكول الغازات الدفيئة،

كيف نلخص ذلك الإجراء سعادة السفير ؟

يمكننا أن نراها من كونها  مبادرة عالمية توفر معايير للشركات والحكومة لمراقبة انبعاثات الغازات الدفيئة ، وتتطلب هذه الأحكام من الشركة المشمولة الكشف عن:

  • وصف للمخاطر المتعلقة بالمناخ وعمليات إدارة المخاطر ذات الصلة.
  • كيف كان للمخاطر المرتبطة بالمناخ التي تم تحديدها أو من المحتمل أن يكون لها تأثير مادي على أعمالها وبياناتها المالية خلال المدى القصير أو المتوسط أو الطويل.
  • كيف أثرت المخاطر المرتبطة بالمناخ المحددة أو من المحتمل أن تؤثر على استراتيجيتها ونموذج أعمالها وتخصيص رأس المال والتخطيط المالي والتوقعات.
  • كيف ستؤثر الأحداث المتعلقة بالمناخ (بما في ذلك الظواهر الجوية القاسية والظروف الطبيعية الأخرى) والأنشطة الانتقالية (للمساعدة في تخفيف المخاطر المرتبطة بالمناخ أو التكيف معها) على بنود بياناتها المالية الموحدة، فضلاً عن التقديرات والافتراضات المالية المستخدمة في التصريحات.
  • تكلفتها المقدرة لانبعاثات الكربون (إذا كانت تستخدم سعر الكربون الداخلي) ، ويجب الكشف عن المعلومات المتعلقة بهذا التقدير وكيفية صياغته.
  • الإفصاحات التي تمكن المستثمرين من فهم تلك

جوانب استراتيجية إدارة مخاطر المناخ الخاصة بالمسجلين (إذا كانت الشركة قد أجرت تحليل السيناريوهات، أو خطط انتقالية مطورة، أو أهداف أو أهداف عامة متعلقة بالمناخ).

غازات الدفيئة. وبموجب الاقتراح، سيُطلب من الشركات عمومًا الكشف عن انبعاثاتها المباشرة من غازات الدفيئة من العمليات التي تمتلكها أو تسيطر عليها (انبعاثات النطاق 1) وانبعاثات غازات الدفيئة غير المباشرة من الكهرباء المشتراة وأشكال الطاقة الأخرى (النطاق 2) وسيُطلب منهم أيضًا وصف المنهجية والمدخلات المهمة والافتراضات المستخدمة في حساباتهم ، وبالنسبة لكلا الأمرين، يجب أيضًا الكشف عن مكونات انبعاثات غازات الدفيئة المفصلة.

سيُطلب من الشركات أيضًا الكشف عن انبعاثات النطاق 3 الخاصة بها إذا اعتبرتها مادية أو حددت أهدافًا أو أهدافًا لانبعاثات الغازات الدفيئة. تعد انبعاثات النطاق 3 نتيجة لأنشطة الشركة ولكنها مستمدة من أنشطتها الأولية والنهائية، والتي قد لا تكون مملوكة لها أو خاضعة لسيطرتها. تشمل أمثلة انبعاثات النطاق 3 الانبعاثات المرتبطة بإنتاج ونقل البضائع، والمشتريات من أطراف ثالثة، وتنقلات الموظفين أو رحلات العمل، وتوليد النفايات، ومعالجة أو استخدام منتجات المسجل من قبل أطراف ثالثة، ومعالجة المنتجات المباعة، واستخدام من المنتجات المباعة والامتيازات والاستثمارات. لقد كان الإبلاغ المطلوب عن انبعاثات النطاق 3 أحد الجوانب الأكثر إثارة للجدل في الاقتراح.

ينص الاقتراح من شأنه أن يحمي الشركات من المسؤولية القانونية بموجب قوانين الأوراق المالية الفيدرالية فيما يتعلق بتقارير النطاق 3 إذا تم ذلك بحسن نية.

كما أنه سيعفي الشركات المبلغة الصغيرة من متطلبات الكشف عن النطاق 3 (الشركات المبلغة الصغيرة هي شركات عامة ذات (1) طرح عام أقل من 250 مليون دولار أمريكي أو (2) إيرادات سنوية تقل عن 100 مليون دولار أمريكي وإما (1) لا يوجد طرح عام أو (2) طرح عام أقل من 700 مليون دولار أمريكي .)

الأهداف والغايات.إذا حددت شركة ما أهدافًا أو أهدافًا تتعلق بالمناخ علنًا، فإن الاقتراح سيتطلب منها الكشف عن عدد من العناصر ذات الصلة ، من بينها (1) النطاق والأفق الزمني للأنشطة المستهدفة والانبعاثات، (2) كيفية تحقيق الأهداف، و(3) البيانات التي تتتبع التقدم نحو تحقيق الأهداف ، بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت تعويضات الكربون أو شهادات الطاقة المتجددة RECs  جزءًا من خطة الشركة لتحقيق أهدافها المتعلقة بالمناخ، فيجب على الشركة الكشف عن معلومات معينة، بما في ذلك مقدار خفض الكربون الذي تمثله التعويضات أو مقدار الطاقة المتجددة المولدة ممثلة بالمجموعات الاقتصادية الإقليمية (تعويض الكربون هو أداة قابلة للتحويل تمثل خفضًا للانبعاثات بمقدار طن متري من ثاني أكسيد الكربون أو ما يعادله ، وتمثل الطاقة المتجددة كمية قابلة للتداول من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة.)

أحد المبادئ الأساسية للقاعدة المقترحة هو أن المعلومات التي سيتم الكشف عنها تعتبر هامة للمستثمرين.

 جادل رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصة جينسلر في بيان حول القاعدة بأن الإفصاحات الإلزامية تتبع المبادئ المادية التي وضعتها المحكمة العليا الأمريكية ، وأكد أيضًا أن الطلب الكبير من المستثمرين على هذه المعلومات يعد دليلاً على أهميتها المادية.

على وجه التحديد، استشهد جينسلر بطلبات مثل هذه الإفصاحات من المستثمرين الذين لديهم أصول تحت الإدارة بقيمة 130 تريليون دولار ، وأشار إلى أن المحكمة العليا أوضحت أن المعلومات تعتبر جوهرية إذا “كان هناك احتمال كبير بأن يعتبرها مساهم عاقل ومهمة في اتخاذ قرار الاستثمار أو التصويت أو إذا كانت ستغير بشكل كبير المزيج الإجمالي للمعلومات المتاحة”

يستخدم المقياس لتقييم مدى تعرض الشركة للمخاطر المتعلقة بالمناخ والتي من المحتمل بشكل معقول أن تؤثر على أعمالها أو نتائج عملياتها أو بياناتها المالية

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى