الاخبار

السفير مصطفي الشربيني : غدا الاحد افتتاح اسبوع المناخ بالرياض

ويمثل فرصة فريدة للدعوة إلى تغيير حاسم وشامل

 

السفير مصطفي الشربيني : غدا الاحد افتتاح اسبوع المناخ بالرياض

ويمثل فرصة فريدة للدعوة إلى تغيير حاسم وشامل

 

صرح السفير مصطفي الشربيني الخبير الدولي في الاستدامة والمناخ ورئيس الكرسي العلمي للبصمة الكربونية والاستدامة بالألكسو – جامعة الدول العربية ، حيث وجهت له دعوة لحضور حفل الافتتاح من اتفاقية باريس

الأحد القادم سيتم افتتاح أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENACW الذي سينعقد في الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر 2023 وسيكون بمثابة منصة لتعزيز التعاون الإقليمي بشأن العمل المناخي، والمساهمة بدء تصميم المرحلة النهائية للتقييم العالمي الاول GST1 ، وتسريع تنفيذ اتفاق باريس
إن عملية التقييم العالمي هي عملية دورية، تم إنشاؤها بموجب المادة 14 من اتفاق باريس، لتقييم التقدم الجماعي نحو الأهداف طويلة المدى للاتفاقية.

والهدف من عملية التقييم هذه هو إعلام الأطراف بشأن تحديث وتعزيز إجراءاتها ودعمها الوطني، فضلاً عن تعزيز التعاون الدولي في مجال العمل المناخي.

وقد تم إطلاق أول أول تقييم عالمي GST1 في مؤتمر الأطراف السادس والعشرين في جلاسكو وستختتم في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين بدبي في ديسمبر 2023 وسوف تبداء تصميم المرحلة النهائية في أسبوع المناخ بالمملكة العربية السعودية.

وسوف يوفر التقييم العالمي الأول، والذي سيختتم في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر من هذا العام، فرصة فريدة للدعوة إلى تغيير حاسم وشامل والاستجابة العاجلة للحاجة إلى تسريع التقدم في جميع مجالات اتفاق باريس ، وكيفية بناء زخم واسع ورفيع المستوى وراء GST1
من خلال هيكلة الأنشطة في عام 2023 وما بعده إلى أربع مراحل:

1) بناء الوعي 2) التنشئة الاجتماعية 3) اتخاذ القرار و 4) المتابعة.
وتكمن أهمية المخرجات الفنية المناسبة للغرض وتحدد الخيارات المحتملة لتنظيم المخرجات الفنية من التقييم العالمي الاول لاستهداف الجهات الفاعلة المختلفة، بما في ذلك المفاوضين وصانعي السياسات والممارسين، وجمهور أوسع خارج نطاق عملية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وأيضًا كيفية تصميم حزمة من المخرجات السياسية من عملية التقييم العالمي الاول ، لتشمل عناصر مختلفة داعمة لبعضها البعض، بما في ذلك العناصر المتفاوض عليها والتشاورية وغير المتفاوض عليها، والتي يمكن أن تلعب أدوارًا متميزة وتشرك جهات فاعلة مختلفة.

والتركيز علي أهمية الجهود المبذولة لرصد كيفية المضي قدمًا بمخرجات التقييم العالمي الأول من قبل مختلف الجهات الفاعلة بعد COP28.

كما يمكن أن تعتمد هذه المتابعة على الأحكام الحالية وإنشاء عمليات جديدة عند الحاجة، للمساعدة في تقييم نجاح التقييم العالمي الأول وإرشاد دورات لاحقة ، والتي يمكن أن تلعب أدوارًا متميزة وتشرك جهات فاعلة مختلفة

يهدف أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023 إلى تعزيز الشراكات من أجل العمل المناخي، مع أخذ الأولويات الإقليمية وضريبة السلع والخدمات في الاعتبار ، ويهدف الحدث الرئيسي إلى دفع نهج يشمل الحكومة والمجتمع بأكمله من خلال الجمع بين الحكومات والقطاع الخاص والمدن والمناطق والشعوب الأصلية والشباب والمجتمع المدني.

سيتم تنظيم المناقشات في أربعة مسارات مواضيعية، يجمع كل منها أصحاب المصلحة لمعالجة التحديات

المناخية الحاسمة:
المسار الأول: أنظمة الطاقة والصناعة
المسار 2: المدن والمستوطنات الحضرية والريفية والبنية التحتية والنقل
المسار 3: الأرض والمحيطات والغذاء والماء
المسار الرابع: المجتمعات والصحة وسبل العيش والاقتصادات

حيث تستضيف حكومة المملكة العربية السعودية مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتغير المناخي MENACW 2023 وتنظمه منظمة الأمم المتحدة لتغير المناخ UNFCCC بالتعاون مع الشركاء العالميين، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ​​وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP، ومجموعة البنك الدولي WBG، ومن بين الشركاء المقيمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA، والبنك الإسلامي للتنمية IsDB، وأمانة جامعة الدول العربية LAS، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا UNESCWA

تلهم أسابيع المناخ الإقليمية RCWs الأفراد والمنظمات ليصبحوا جزءًا من الزخم الناتج عن اتفاق المناخ العالمي في باريس ، إنها منصة تعاونية فريدة من نوعها حيث يجتمع أصحاب المصلحة من الحكومات والمنظمات غير الحكومية لمعالجة سلسلة من القضايا المناخية ذات الصلة تحت مظلة واحدة.
إن الجمع بين مختلف أصحاب المصلحة في القطاعين العام والخاص حول هدف مشترك يتمثل في التصدي لتغير المناخ، هو الهدف الرئيسي لآليات التعاون الإقليمي.

وتتضمن الاجتماعات الإقليمية للمناخ سلسلة من الأحداث التي توفر مساحة لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات على مستوى القاعدة في جميع أنحاء المنطقة حول تنفيذ المساهمات المحددة وطنياً NDCs، وخطط التكيف الوطنية NAPs، وأهداف التنمية المستدامة SDGs، والعمل المناخي العالمي.

تُعقد فعاليات RCW كل عام في المناطق التالية: أفريقيا، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وآسيا والمحيط الهادئ، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

والجدير بالذكر ان اللمملكة العربية السعودية لديها مبادرتين كبيرتين حيث ، تستهدف مبادرة «السعودية الخضراء» تقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030. فيما تستهدف مبادرة «الشرق الأوسط الأخضر» حشد جهود مختلف أصحاب المصلحة لخفض الانبعاثات الكربونية، بما يعادل 10 في المائة من المساهمات العالمية، والحد من انبعاثات الكربون الناجمة عن إنتاج النفط في المنطقة بأكثر من 60 في المائة.

وقد حددت وزارة الطاقة في المملكة 5 أهداف لاسبوع المناخ، الذي يأتي قبيل مؤتمر الأطراف كوب 28، وهو مؤتمر الأمم المتحدة المعني بقضايا التغير المناخي.

أولاً؛ تعزيز القدرة على التأثير والإقناع، عبر تأكيد مكانة المملكة بوصفها دولة مؤثرة في مجال المناخ.
ثانياً؛ تسليط الضوء على مبادرات المملكة المناخية وتعزيز دورها الريادي في منطقة الشرق الأوسط.
ثالثاً؛ تحديد توجهها في مؤتمر الأطراف كوب 28 والإعداد لمخرجاته الأساسية لمناقشات مؤتمر هذا العام.
رابعاً؛ تعزيز نهج الاقتصاد الدائري للكربون والتأكيد على فاعليته وتضمينه في النقاشات الرئيسية كافة.
خامساً؛ الاستفادة من أسبوع المناخ لتحديد فرص الشراكات بين المملكة والمنظمات والدول
سيتم عقد أربعة أسابيع إقليمية للمناخ هذا العام لبناء الزخم قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28 في دبي واختتام الدورة الأولى منه.المخزون العالمي، المصممة لرسم الطريق لتحقيق الأهداف الرئيسية لاتفاق باريس.

وقد تم تأكيد أسابيع المناخ الإقليمية التالية لعام 2023:
أسبوع المناخ في أفريقياACW 2023 ، الذي انعقد في نيروبي، 4-8 سبتمبر الماضي وتم تنظيم هذا الحدث، الذي أستضافته حكومة كينيا، بالتوازي مع قمة المناخ في أفريقيا 4-6 سبتمبر، أستضافته كينيا أيضًا.
أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENACW 2023 ، الرياض، 8-12 أكتوبر، وتستضيفه حكومة المملكة العربية السعودية.

أسبوع المناخ في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي LACCW 2023 ، مدينة بنما، 23-27 أكتوبر، الذي تستضيفه حكومة بنما، وسيتم تنظيم هذا الحدث بالتوازي مع الاجتماع الثالث والعشرين لمنتدى وزراء البيئة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي 24-26 أكتوبر 2023.

أسبوع المناخ في آسيا والمحيط الهادئ APCW 2023 ، جوهور باهرو، 13-17 نوفمبر 2023، تستضيفه حكومة ماليزيا.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى