توعية وإرشاد

مفهوم الثقة بالنفس وتأثيرها على الفرد والمجتمع

مفهوم الثقة بالنفس وتأثيرها على الفرد والمجتمع

تقرير/ ندى الحسيني

تعرف الثقة بالنفس بأنها هي الأساس الذي يقوم عليه نجاح أي شخص سواء كان في حياته الشخصية أو المهنية أو غيرهم ,ويستطيع أن يكتسب الشخص ثقته بنفسه من خلال امتلاكه القدرة على التغلب على مختلف الصعوبات التي تواجهه في الحياة ومن خلال تعامله مع البشر ويجب أن يعيش الفرد من أجل تحقيق طموحاته وتحقيق كل أهدافه وأحلامه, عن طريق الإيمان بالقدرات التي منحها إياه الله سبحانه وتعالى معتقداته، وقد منحه الله تعالى قدراته.

تعريف الثقة بالنفس:

الثقة بالنفس هي الفهم الجيد للقدرات الشخصية واحترام الإنسان لذاته وتقديرها, وكذلك حسن الظن بالنفس وبالله الذي منح تلك القدرات، والثقة بالنفس ليس المقصود منها الغرور أبدا, ولكن الثقة بالنفس تعني تقدير الشخص لذاته بعيدا عن الغرور أو الكبر، وهي صفة يمكن للإنسان أن يكتسبها.

أهمية الثقة بالنفس:

تساعد الثقة بالنفس على إدارة المخاوف والتعامل مع تحديات الحياة باليقين ,فإن الشخص الذي لديه ثقة بنفسه يتمتع بسلام نفسي، لأنه متصالح مع نفسه ويؤمن بنفسه كشخص قادر، والشخص الواثق من نفسه بيلهم من حوله ويجعلهم يثقون في أنفسهم.

أنواع الثقة بالنفس:
1- الثقة بالنفس المطلقة هي ثقة لا جدال فيها تماماً بالنسبة للإنسان الواثق من نفسه لأنه يمتلك ثقة مطلقة في مواجهة على الصعوبات التي تقابله في الحياة والتغلب عليها.
2- الثقة بالنفس المحددة يكون هذا الشخص أحيانًا مليئًا بالثقة في نفسه، وفي أحيان أخرى يكون منعدم الثقة في نفسه .

الثقة بالنفس من وجهة نظر الإسلام

يقتضي الدين الإسلامي تنمية الثقة بالنفس لدى الجميع، لأن الثقة بالنفس هي إيمان الإنسان بكل عطية يعطيه الله إياه, لذلك يؤمن بكل القوى التي أعطاها له الله تعالى، ويعمل على بذل طاقته في استثمار تلك القوة التي فاز بها من الله تعالى , فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (فإذا عزمت فتوكل على الله ۚ إن الله يحب المتوكلين).

أسباب انعدام الثقة بالنفس

1- مرحلة الطفولة الطفولة هي أهم سبب لقلة الثقة بالنفس لدى الإنسان، لأن الوالدين يطورون ثقة أطفالهم بأنفسهم منذ الصغر ، وأن هذه تعتبر هي الجرعة التي يعطيها الوالدان للطفل حتى يثق في نفسه في وقت لاحق عند الكبر. فوالديه هم أولئك الذين يجعلون أطفالهم يعتمدون على أنفسهم وتنمية ثقتهم بأنفسهم أيضا
2- الشعور بالدونية.
3- المثالية المفرطة.
4- الصور التي يعطيها العقل للشخص قد يصور العقل للشخص بأنه فاشل وفقًا لآراء الأشخاص من حوله، مما يجعل الشخص يفشل حقًا.

علاج مشكلة انعدام الثقة بالذات

لا تنسحب من واقعك ولا تنغمس في الخيال، لكن اعترف بالمشكلة وقم بمواجهة الحقيقة ولا تحاول الهروب منها, حتى تتمكن من التركيز على حل المشكلة, القضاء على المشكل نهائيا من جذورها، بدلًا من اللجوء إلى حل وسط , لكن اقضي نهائيا على أي مشاكل تتعرض لها أولا بأول وتجنب التسويف، ويجب القضاء على التردد عند اتخاذ أي قرار والبعد أيضا عن الأشخاص المحبطين بمحيطك, أنت لست مضطرا للاستماع إلى أي شخص يجلب لك طاقة سلبية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى