مقالات

التعليم ورأس المال البشري: الوجه الأخر للتنمية

التعليم ورأس المال البشري: الوجه الأخر للتنمية

كتب: د. أحمد شلغم

عزيزي القارئ منذ القدم وحتى الآن نجد أن التربية مقرونة بالتعليم، وأن التربية والتعليم يسيران في خطين متوازيين، لا يلتقيان، ولا يمكن أن يتم أحدهما دون الآخر، كما لا يمكن فصلهما، وبالمثل نجد أن التعليم والتنمية وجهان لعملة واحدة، وأن التعليم يُعد الركيزة الأساسية التي تستند عليها التنمية، وأن الإهتمام بالتعليم يمثل المعنى الحقيقي للإهتمام برأس المال البشري بمختلف مكوناته، وبالتالي كل هذا ينعكس على التنمية بشكل كبير وواضح.

عزيزي القارئ .. إنها معادلة كيميائية أو مسألة حسابية لا تقبل الشك .. وبنظرة ثاقبة للتحولات والتطورات السريعة والمتلاحقة التي يشهدها العالم الآن وخاصة في عصر العولمة يُحتم علينا البحث والتطوير ومسايرة التكنولوجيا والتقنيات الحديثة للتأقلم مع هذه التغيرات المحيطة بنا.

عزيزي القارئ .. لابد أن نعي جيدًا أنه عندما ركزت القيادة السياسية وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية، على بناء الإنسان المصري كان يضع نُصب أعينه المحرك الأساسي لبناء الإنسان المصري واستثمار رأس المال البشري عن طريق التعليم بما يشمله من تطوير وتحسن وجودة من أجل رفع مؤشر التنمية البشرية.

إن رأس المال البشري المسؤول والشريك المهم في خدمة التنمية الإقتصادية والإجتماعية فى جميع بلدان العالم بلا استثناء، فلقد كان ولوقت قريب جدًا الإعتقاد السائد أن الإستثمار في رأس المال البشري هو ما يجمعه الأفراد من أراضي ومبان ومعدات فقط، ولم يفكر أحد في مدي تأثير العنصر البشري على تكوين تلك الثروات.

عزيزي القارئ .. لابد أن ننوه إلى أنه ومع دخول عصر التكنولوجيا والمعرفة أصبح العنصر البشري هو المؤثر الحقيقي في نجاح الهيئات والمؤسسات وخاصة مع ظهور مفاهيم إقتصادية جديدة تعتمد على المعرفة.

عزيزي القارئت .. في الحلقة القادمة نستعرض وضع التعليم قبل الجامعي وأخر تقرير إحصائي صادر عن وزارة التربية والتعليم الفني عن العام الدراسي 2019/2020 والأرقام التى تكشف الوضع الحالي لمنظومة التعليم قبل الجامعي في مصر حيث يبلغ عدد طلاب المدارس في جميع المراحل حسب ما ذكر التقرير نحو 23.567.060 طالب.

كما سنتناول أيضاً وضع التعليم الجامعي حسب أخر بيان إحصائي صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الذى يؤكد على زيادة عدد المقيدين في التعليم العالي في العام الجامعي (2019/2020) بنسبة 4% عن العام السابق له، ليصل عدد الطلاب المقيدين بالتعليم العالي نحو ثلاثة ملايين ومائة وأربعة آلاف … لنوضح النظرة الثاقبة والمستقبلية للقيادة السياسية متمثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية نحو التأكيد على بناء الإنسان المصري، والإستثمار في رأس المال البشري الوجه الأخر للتنمية … إنتظرونا من خلال منبر نهر الأمل العلمي الصحفي الإعلامي، فهي نهر للأمل ونحن متمسكون بالأمل فحتماً الأمل موجود والقادم أفضل بإذن الله.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى