مقالات

الرئيس السيسي القائد صاحب رؤية نظام التعليم المتسارع

الرئيس السيسي القائد صاحب رؤية نظام التعليم المتسارع
بقلم د.احمد شلغم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خلال الأيام القليلة الماضية تحدث القاصي والداني عن مقترح تقليص عدد سنوات الدراسة بالجامعات الحكومية هذه الرؤية الثاقبة للقيادة السياسية متمثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى وجه بدراسة نُظم “التعليم المتسارع” وفقًا لمتطلبات العصر الحديث منذ أكثر من عام حسب ما تناقلته وسائل الإعلام.

ما الضوابط المقترحة للتخرج من الجامعات بنظام الساعات المعتمدة في ظل تقليص عدد سنوات الدراسة بالجامعات.

يجب عمل الاتي:
·       تعديل المادة “79”، من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972م بشأن تنظيم الجامعات، والخاصة بنظام وعدد سنوات الدراسة ومتطلبات التخرج بنظام الساعات المعتمدة تمهيدًا لإقراره برلمانيًا وبدء تطبيقه بالجامعات المصرية.
·       لابد أن يراعى تعديل المادة نظام الدراسة، وعدد سنوات الدراسة، ومتطلبات التخرج، وشئون الطلاب والامتحانات، وشئون الدراسات العليا والبحوث، كما يراعي أن تكون الدراسة على أساس السنة الكاملة، ويجوز أن تكون الدراسة على أساس نظام المراحل أو الفصلين الدراسيين أو نظام الساعات المعتمدة، وأن تراعي بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة منح الدرجة العلمية للطالب الذى استوفى متطلبات الحصول عليها وفقًا لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات وهنا … نطرح … سؤال؟
   لماذا رأى فخامة الرئيس السيسي أن مصرنا الحبيبة بحاجة لنُظم التعليم المتسارع؟
·       الرئيس عبد الفتاح السيسي قائد صاحب فكر ونظرة مستقبلية يعلم جيدًا أن المجتمع المصري كمثلة من المجتمعات ملئ بالتطورات السريعة والمتلاحقة … لذا كان لزامًا علينا كمصريين من مواكبة هذه التطورات للنهوض بركب المجتمعات المتقدمة.
·       إن هذا التعديل جاء ليواكب تطور نُظم التعليم العالي من حيث نُظم الدراسة من جانب والمدة الزمنية المحددة للتخرج للطلاب في أوروبا أو كما يعرف بنظام بولينا، وهذا يتطلب تطبيق نظام الساعات المعتمدة المطبق حاليًا في معظم الكليات بالجامعات المصرية، ولكن بشرط أن يطبق بصورة تواكب النُظم العالمية للتعليم وتمكين الطالب المتفوق من التخرج المبكر طالما استوفى العبء الدراسي المطلوب فى بعض التخصصات التي تتيح إمكانية ذلك.

طيب نفهم أية من الموضوع ده؟

–      هذا مقترح لتقليص سنوات الدراسة بالجامعات يتطلب تعديل لوائح الكليات بنظام الساعات المعتمدة لتواكب متطلبات العصر الحديث وتطبيق نظام “التعليم المتسارع”.
–      تمنح الدرجة العلمية للطالب الذى استوفى متطلبات الحصول عليها وفقًا لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات على ألا تنقص مدة الدراسة أكثر من سنة واحدة أقل من عدد السنوات المنصوص عليها فى الباب الرابع من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972م ويتبقى سؤال.
–      هل كليات القطاع الصحي والهندسي ضمن هذا المقترح؟
هذا ما نوضحه في المرة القادمة أن شاء الله … انتظرونا وللمقترح بقية إن كان في العمر بقية ..

#مجلة _نهر _الامل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى