مقالات

خطوة نحو تحقيق أهدافك.

خطوة نحو تحقيق أهدافك.

بقلم: ميادة السيد.

بعض الناس إن لم يكن الكثير لايعرفون إلى أين هم ذاهبون فى هذه الحياه بل ولايبالوا بهذا الأمر يحبطون عندما لايجدون طريق يوصلهم إلى مستقبل زاهر ويودون مواصلة مشوار حياتهم وارتقاء سلم النجاح ولكن لايستطيعون فيحاولون محاكاة أفعال الناجحين ولكن فى الواقع هم جامدون لايتحركون فدعونا نلقى نظرة حول الأهداف وكيفية بلوغها.

الهدف هو تحقيق الأشياء المرجوة التى تجعلك أكثر سعادة ورضا عن نفسك وحياتك ولتحقيقه لابد من تخطيط جيد وفعال للوصول له بأفضل طريقة ممكنة تجعلك راضٍ عن نفسك وحياتك وأكثر استمتاعًا بها،  والأهداف لها أنماط مختلفة تنقسم إلى ثلاثة أشكال للتخطيط الفعال (أهداف قصيرة المدى ومتوسطة المدى وطويلة المدى) وعليك اختيار مايناسب كل فترة والسعى لتحقيقه.

الجدير بالذكر أنه يجب عليك تحديد أهدافك بدقة ثم اتخاذ قرار البدء فيها من خلال أربعة خطوات رئيسية هى 1-التوكل على الله – 2-التخلص من خوفك (فمن يعيش خائفًا لن يكون أبدًا انسانًا حرًا) – 3-التعلم – وأخيرًا 4-التحلى بالمهارة والابتكار.

التفكير الإبداعى للوصول لأهدافك.

خمسة أسئلة لازمة وأساسية لتحديد أهدافك عليك أن توجهها إلى نفسك تتمثل فى (أين انت الآن؟ وماذا تريد؟ ومتى تريده؟ وكيف تستطيع بلوغه؟ وماذا تفعل حتى تحقق ماتريده؟)، وعليك أن تثق أن العلم والإبداع لاحدود لهم وكذلك أنت لاحدود لك لا حدود لتعلمك ومهاراتك فقط تحلى بالصبر واجتهد لتحقيق وبلوغ ما تسعى له)، إكتب هدفك جيدًا ولا تشتت نفسك وتخيله أمامك واستمر على تحقيقه ستبلغه يومًا ما.

فوائد وجود الأهداف للإنسان.

يجعل لحياتك معنى ويضيف السعادة فى نفسك كما يجعلك من الصفوة فى مجال ما أو أكثر من مجال ويجعل لحياتك قيمة ومعنى بالإضافة أنك تصبح دائما فى توازن نفسى غير مشتت بلا هدف لتحقيقه فأنت مخلوق لمهمة فى هذه الحياه تقدم منفعة لنفسك وللناس.

مواصفات الهدف ومعيناته.

يجب أن يكون دقيقًا ومحددًا قابل للقياس والتنفيذ واقعيًا وله إطار زمنى محدد ولاستمراريته يلزم أن يكون له بعض المساعدات لتحقيقه (فالعمل سر النجاح ثم الثقة بالنفس والبدء بالخطوة والاصرار كما أن الفشل هو أولى خطوات النجاح والمخاطرة وتحمل مسئولية الأمر فى النهاية) حتى تبلغ أهدافك.

#مجلة-نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى