مقالات

سلسلة مقالات محطات مضيئة للدكتور أحمد شلغم (4)

سلسلة مقالات محطات مضيئة للدكتور احمد شلغم (4)

محطات مضيئة … استكمالًا لرحلة بناء الأنسان تنطلق المحطة السادسة من المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة”… بالورقة والقلم (4)

بقلم د. أحمد شلغم

في إطار مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية “مراكب النجاة” للقضاء علي ظاهرة الهجرة غير الشرعية للشباب من خلال قوافل التوعية بمخاطر تلك الهجرة وتوفير البدائل من خلال مشروعات صغيرة وتقديم فرص عمل، وتنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبالتنسيق والتعاون بين السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بدأت فاعليات المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” والتي يتم تنفيذها في 14 محافظة، وتهدف إلى الحد من الهجرة غير النظامية وتوفير البدائل الآمنة عن طريق توفير فرص متنوعة للتوظيف والتدريب.

وفى هذا الصدد بدأت بعض محافظات مصر ومنها الدقهلية، وبني سويف، في تنفيذ فعاليات البرامج التدريبية والتوعوية بالتضامن مع وزارة الهجرة، ومن خلال التعاون المثمر بين وزارة الهجرة، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) متمثلة في “المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج”.

وعلى هامش متابعة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وضمن جولة سيادتها التفقدية فى مقر فعاليات البرنامج التدريبي التوعوي الذى تم تنظيمه في محافظة الدقهلية ضمن فعاليات زيارة وزيرة الهجرة للمحافظة، حيث أشادت سياتها بجهود الجهات المتعاونة على تنفيذ البرنامج التدريبي لشباب محافظة الدقهلية، وقالت إن الدقهلية هي ثاني محافظة يتم بها تنفيذ هذه النوعية من التدريبات خارج القاهرة من خلال المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، حيث تهدف هذه البرامج إلى التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وكذلك التعريف بالبدائل الآمنة للشباب.

عزيزي القارئ إن مبادرة “مراكب النجاة” بما تقدمة من دورات تدريبية لتأهيل شباب المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، والتعريف بمستجدات سوق العمل تجعلنا نؤكد على:
– دور السادة المحافظين في ضرورة عقد لقاءات موسعة مع الشباب وتوعيتهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وضرورة تدريبهم على كيفية دخول سوق العمل، وإقامة مشروعات صغيرة وإدارتها، الأمر الذى أصبح ضرورة ملحة في الوقت الراهن.

– ونؤكد أيضًا على دور المجلس القومي للمرأة في القيام بحملات التوعية للأسر في القرى عن خطر الهجرة غير الشرعية على أبنائهم وتعريض حياتهم للخطر، وتدريبهم على بعض المشروعات الصغيرة والحرف اليدوية.

– أما نحن جميعًا نثمن وندعم كافة المبادرات الرئاسية وهنا لابد من دعم دور وزارة الهجرة في تفعيل مبادرة رئيس الجمهورية وتقديم كافة أوجه الدعم المتنوعة للشباب ولأسرهم.

– دور المركز المصري الألماني:
لابد عزيزي القارئ أن تعرف ما هو دور المركز المصري الألماني، فهو المنوط بتنظيم البرامج التدريبية والتي تبدأ بعقد محاضرات توعية عن خدمات المركز المختلفة وخطوات الهجرة لألمانيا من أجل العمل، ومحاضرات توعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والبدائل الآمنة، هذا وقد تستمر هذه المحاضرات والتدريبات المتنوعة خمسة أيام، تتنوع موضوعات التدريبات فهى تتمثل في تطوير المهارات الذاتية لتحسين فرص التوظيف، وتطوير مهارات إدارة المشروعات الصغيرة.

– البرنامج التدريبي:
• البرنامج التدريبي أو التأهيلي يضم عددًا من المحاور الرئيسية والهامة، منها:
“التأهيل الوظيفي، الإرشاد المهني، ومهارات التوظيف، بالإضافة لمهارات تأسيس مشروع خاص والتي فى مجملها تستهدف تأهيل الشباب وتطوير مهاراتهم لإيجاد فرص عمل أفضل وتنويع مصادر الدخل الخاصة بهم، وكيفية تقديم الدعم لبدء المشروعات للسيدات في مشروعات الأفران وتربية الدواجن والخياطة والمفروشات والبقالة، وتربية الاغنام، وغيرها…، وكذلك مفهوم دراسة الجدوى للعملاء المحتملين، والسوق الذي يتم البيع فيه، واحتياجاتهم لبدء المشروع وعمل تحليل وافٍ للموقف التسويقي بطريقة مبسطة، ودراسة ما ينقصهن لبدء المشروعات، ويستهدف التدريب أيضًا أمهات معيلات وسيدات ريفيات لديهن مشروعات تناسب البيئة الريفية التي يقطن فيها”.

عزيزي المتابع كل هذا يستحق منا الشكر لله، ثم شكر القيادة السياسية الواعية والحكيمة على هذا المجهود قد بقول البعض هذا دورهم .. نعم دورهم .. فما دورك أنت عزيزي؟ إلى متى سنظل مكتوفي الأيادي في السعي والعمل على عودة الأخلاق التي تكاد تكون مفقودة من بعد ثورة 25 يناير، لم يحن الوقت للالتفاف حول قيادتنا السياسية ودعمهم من أجل استكمال مسيرة البناء والتنمية … أظن حان الوقت.
#تاريخ مصر الحديث يسطر بأحرف من نور.
#الجمهورية الجديدة تاريخ للقائد الإنسان الرئيس السيسي حفظه الله.
#تحيامصرتحيامصرتحيا_مصر.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى