مقالات

محطات مضيئة … بالورقة والقلم (2) بقلم د.أحمد شلغم

المبادرات الرئاسية حدوته مصرية أعادت الحياة لملايين المصريين

محطات مضيئة … بالورقة والقلم (2)


بقلم : د. أحمد شلغم

•           المبادرات الرئاسية حدوته مصرية أعادت الحياة لملايين المصريين … بالورقة والقلم

•           تُعد المبادرات الرئاسية التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الأعوام القليلة الماضية، بارقة أمل أعادت الحياة من جديد لمئات الآلاف من المرضى، وأمنت حياتهم الصحية بعد التعافي.

•           بفضل الله ونعمه التي لا تُعد ولا تُحصى علينا أن المبادرات الرئاسية جاءت كخطوة استباقية لتحمى أصحاب الأمراض المزمنة من أخطار فيروس كورونا اللعين، لذلك عندما وضع الرئيس السيسي ملف الصحة أولى اهتماماته كان محقًا.

•           لذلك ما تقوم به الدولة من تنفيذ مبادرات رئاسية يجب ألا تمر مر الكرام لأنها بالفعل نقاط مضيئة يسجلها التاريخ، بل تستحق منا كل الشكر والتقدير لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس- الإنسان لما يقوم به من مبادرات جميعها تهدف لخدمة الوطن والمواطن وبالورقة والقلم نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

•           مبادرة المستشفى النموذجي:
بدأت هذه المبادرة في يوليو 2018 وهى تُعد من المبادرات الرئاسية التي تواصل وزارة الصحة والسكان، العمل ليل نهار لاستكمال تنفيذها، بهدف النهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين، والذي يتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل محافظة للقيام بدور مستشفى الإحالة، لحين بدء تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل تدريجيًا.

ما تقوم به وزارة الصحة من تحسين لبيئة العمل بالمستشفيات للأطقم الطبية والعاملين، وتدريب الموارد البشرية بما يتناسب مع معايير الجودة المرجوة، والعمل على تطوير البنية التحتية للمستشفيات المختارة ورفع كفاءة تجهيزاتها الحالية مع ميكنة تلك المستشفيات وربطها داخليًا وخارجيًا بشبكة المعلومات، وتحسين البيئة المحيطة بالمستشفيات ومظهرها الخارجي يستحق منا الشكر ولا زلنا ننتظر الكثير في الفترة المقبلة.

•           مبادرة 100 مليون صحة:
انطلقت هذه المبادرة في الأول من أكتوبر 2018، وجاءت على رأس المبادرات الرئاسية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة ودعم وتشجيع المرضى أصحاب الأمراض المزمنة على مواصلة استكمال علاجهم ومتابعة حالتهم الصحية بطرق آمنة في المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية، بالإضافة إلى القوافل العلاجية بكافة محافظات الجمهورية.

مبادرة 100 مليون صحة: تُعد من أهم المبادرات الرئاسية، لأنها حققت نجاحات كبيرة فى الكشف المبكر عن فيروس ” سي” لملايين المصريين، بالإضافة للأمراض غير السارية، وأسهمت المبادرة فى تخفيف المشكلة المزمنة لقوائم الانتظار بشكل ملحوظ.

من أهم نتائجها: شملت مبادرة 100 مليون صحة 27 محافظة بالجمهورية، وفحصت 50 مليون مواطن، أعمارهم أكبر من 18 سنة بمختلف المحافظات، الكشف عن فيرس “سي” بين 3.2 مليون طالب بالمرحلة الثانوية على مستوى الجمهورية، كما تم فحص 10.7 مليون طالب للكشف عن أمراض سوء التغذية والتقزم والسمنة، وتم صرف علاج فيرس “سي” لــ 900 ألف مواطن مصري.

مبادرة 100 مليون صحة: فحصت 24 ألف شخص أجنبي من الموجدين داخل مصر والذين ترددوا على المبادرة وحصلوا على جميع الخدمات الصحية.

•           مبادرة الكشف عن 3 أمراض لطلاب المدارس:
انطلقت للكشف عن أمراض الانيميا والتقزم والسمنة وفى هذه المبادرة تم فحص حوالي 12.5 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية.

في ديسمبر 2018 وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق مبادرة، للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم لطلاب المدراس.

استهدفت المبادرة: فحص ١٤ مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، بـواقع ٢٩ ألفًا و٤٤٤ مدرسة حكومية وخاصة، وواصلت المبادرة عملها حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية

وزارة الصحة والسكان خصصت 225 عيادة من عيادات التأمين الصحي لعلاج المصابين مجانًا، حيث تمكنت من فحص ٦ ملايين و٧٨ ألفًا و٧٤٣ طالبًا بمختلف مدارس الجمهورية.

•           إنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة: والعاجلة:
تُعد مبادرة قوائم الانتظار من أهم المبادرات الرئاسية كبقية المبادرات، وانطلقت هذه المبادرة بتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بسرعة إنهاء قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، خلال فترة زمنية تُقدر بـ 6 أشهر ومجانًا.

كانت التوجهات صريحة وواضحة من خلال مراعاة الحالات الحرجة، وشملت المبادرة علاجات (جراحة القلب، القسطرة القلبية، زراعة القوقعة، العظام، زراعة الكبد، جراحات المخ، جراحات الرمد).

شارك في المبادرة 220 مستشفى متنوعة ما بين (حكومي، خاص، وعسكري)، وفي بيان لوزيرة الصحة أوضحت سيادتها أن عدد العمليات التى تم إجراؤها وصلت إلى 334339 عملية حتى 24 ديسمبر 2019، شملت عمليات قسطرة وجراحات القلب، وجراحات المخ والاعصاب، وجراحات العظام، وجراحات الأورام، بالإضافة إلى جراحات الأوعية الدموية، وزراعة الكبد والكلى والقوقعة، وكذا جراحات القساطر المخية.

المبادرة أنقذت مئات الآلاف من الموت، ورفعت المعاناة عن آلاف المرضي، من خلال القضاء على قوائم الانتظار لاسيما الأمراض المتوطنة والتي كان لها أولوية قصوى لدى المبادرة.

•           مبادرة نور حياة
انطلقت مبادرة “نور حياة” في يناير عام ٢٠١٩ لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، حيث قرر الرئيس السيسي تخصيص مبلغ مليار جنيه من صندوق “تحيا مصر” لتنفيذ المبادرة على مدار ثلاثة أعوام.

المبادرة تهدف إلى مكافحة ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والكشف المبكر عن المسببات، ورفع الوعي لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

من أهم نتائج المبادرة: إجراء الكشف الطبي على ٥ ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى مليوني مواطن من الحالات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية، وإجراء ٢٥٠ ألف عملية جراحية في كافة محافظات الجمهورية.

•           عزيزي القارئ أخيرًا وليس آخرا نكرر كل منا له دور لابد أن يؤديه على أكمل وجه إذا كنا نبغي التطوير والتغير ونحقق ما نريد …نحن نعرض آراء وفاعليات تمت على أرض الواقع لنوضح لمن تسول له نفسه أن هذا كلام يتم على أرض الواقع لا على الورق، يا عزيزي نحن نعرض ما تم بالفعل ندعم النجاح ونقول لا للفساد.

•           عزيزي القارئ الحلقة القادمة إن شاء الله إن كان في العمر بقية تكملة النموذج وبالورقة والقلم باقي المبادرات الرئاسية، وكيف حققت أهدافها، وكيف استفاد منها المواطنون والعبد لله أولهم … حتى نلتقي نترككم في حفظ الله ورعايته وأكرر شكري وتقديري لأسرة المجلة التي أتاحت لي هذه المساحة وسنظل نخاطب العقول ونظهر جمال بلدنا مصر الحبيبة والتي يكفينا ذكرها في كتاب الله تعالى دمتم في حفظ الله … وتحيا مصر … تحيا مصر…تحيا مصر.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى