الاخبار

منظمة الصحة العالمية تقدم مجمع الوصول إلى التكنولوجيا الصحية

منظمة الصحة العالمية تقدم مجمع الوصول إلى التكنولوجيا الصحية

تعلن منظمة الصحة العالمية (WHO) عن مجمع الوصول إلى التكنولوجيا الصحية (HTAP) خلفًا لمجمع الوصول إلى التكنولوجيا الخاص بكوفيد-19 (C-TAP).

تم إطلاق C-TAP في مايو 2020 من قبل منظمة الصحة العالمية وحكومة كوستاريكا وشركاء آخرين لتسهيل الوصول العادل والميسور التكلفة إلى المنتجات الصحية الخاصة بكوفيد-19 للناس في جميع البلدان. وقد وفرت المنصة منتدى تشتد الحاجة إليه لشركاء التكنولوجيا لتبادل الملكية الفكرية والمعرفة والبيانات طوعًا من أجل تسريع الابتكار التكنولوجي وتوسيع الوصول إلى أدوات كوفيد-19.

على الرغم من التحديات التي تمت مواجهتها في إنشاء آلية جديدة أثناء الجائحة بموارد محدودة، حصل C-TAP على 6 تراخيص عالمية شفافة وغير حصرية تشمل 15 تقنية تشمل أدوات البحث والتطوير والتشخيص واللقاحات – بما في ذلك الأولى من شركة تصنيع خاصة. يعتمد HTAP على الأساس الذي وضعه C-TAP مع دمج التغييرات الهيكلية والعملياتية وغيرها من التغييرات التي ستمكنه من جذب ودعم مجموعة متنوعة من التقنيات ذات الأولوية بشكل أكثر فعالية.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “إن الوصول العادل إلى المنتجات الصحية الأساسية جزء أساسي من التغطية الصحية الشاملة والأمن الصحي العالمي”. “بناءً على ما تعلمناه من C-TAP، يعد مجمع الوصول إلى التكنولوجيا الصحية خطوة مهمة نحو الوصول الأكثر إنصافًا إلى مجموعة واسعة من المنتجات الصحية من خلال تبادل الملكية الفكرية والمعرفة والابتكار العلمي.”

سيعمل HTAP على تعزيز الوصول إلى المنتجات الصحية التي تستجيب لأولويات الصحة العامة بما في ذلك التأهب للأوبئة وذات الصلة أثناء حالات الطوارئ الصحية وخارجها. سيؤدي هذا النهج إلى تضخيم قيمة الصحة العامة لاستثمارات HTAP بالإضافة إلى جاذبية التقنيات المرخصة للمصنعين المستفيدين من خلال تحقيق فرص أكبر في السوق والاستدامة المالية. ويعد الإعلان عن ترخيص تقنية منصة اختبار التشخيص السريع مثالاً على هذا النهج.

وفي وقت لاحق من الربع الأول من عام 2024، ستنشر منظمة الصحة العالمية المزيد من التفاصيل حول كيفية عمل HTAP والتقنيات التي سيستهدفها.

ومن المقرر أن يتم الإطلاق الرسمي لبرنامج HTAP في الربع الثاني من عام 2024. وفي غضون ذلك، ستعتمد منظمة الصحة العالمية المبادئ والنهج الموضح أعلاه في تقييم الفرص المتاحة لتأمين التكنولوجيات الصحية وتوسيع القدرة الإنتاجية الإقليمية أو العالمية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى