الاخبار

مواد البناء المبتكرة والتطور في محطات خلط الطاقة النووية

خلال المؤتمر الدولي الثالث للمركز القومي لبحوث الإسكان

المؤتمر الدولي الثالث للمركز القومي لبحوث الإسكان تحت عنوان

مواد البناء المبتكرة والتطور في محطات خلط الطاقة النووية

تقرير: وفاء ألاجة

يُنظم المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء برئاسة الدكتور خالد الذهبي – رئيس مجلس الإدارة، وتحت رعاية الدكتور عاصم الجزار – وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة؛ المؤتمر الدولي الثالث تحت عنوان «مواد البناء المبتكرة والتطور في محطات خلط الطاقة النووية»، وذلك في الفترة من 25 وحتى 27 ديسمبر 2022 بمقر المركز بحضور د. طارق محمد بهاء الدين – نائب رئيس المركز لشئون البحوث، والدكتور محمد مسعود – نائب رئيس مجلس الإدارة لشئون الأعضاء، والدكتورة نفيسة هاشم – وكيل أول الوزارة ورئيس قطاع الإسكان والمرافق، والدكتور حامد ميرا – رئيس هيئة المواد النووية، والدكتورة أميمة صلاح الدين – رئيس المركز الأسبق، والدكتور أحمد عبد الحليم الجابرى – مدير معهد البناء وضبط الجودة بالمركز ونائب رئيس المؤتمر.

مواد البناء المبتكرة والتطور في محطات خلط الطاقة النووية
مواد البناء المبتكرة والتطور في محطات خلط الطاقة النووية

 ويستضيف المؤتمر عدداً من المتحدثين الرئيسين من كبار العلماء بالعالم في مجال مواد البناء والمنشآت الخرسانية، بالإضافة إلى ورش عمل في مجالات متعددة منها البناء الأخضر والخرسانة الجاهزة، حيث يهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على مواد البناء المبتكرة ومواد البناء صديقة البيئة، وطرق استخدامها، كما يُناقش المؤتمر أنواعاً جديدة للخرسانة، والخرسانة النووية، وكذلك طرق إعادة تدوير مخلفات مواد البناء، وتحويلها لخرسانة صالحة للإستخدام في كافة المجالات.

 وأكد الدكتور خالد الذهبي – رئيس المركز أن المؤتمر الدولي الثالث يأتي في إطار ما تشهده الدولة من تطور في مجال إنشاء المدن الذكية، ودور المركز إيجاد الحلول المبتكرة لمواكبة التطور الملحوظ في مواد البناء.

مواد البناء المبتكرة والتطور في محطات خلط الطاقة النووية
مواد البناء المبتكرة والتطور في محطات خلط الطاقة النووية

 وأشارالذهبي إلى أنه من ضمن أهداف المؤتمر الدولي اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﻠﺘﺸﻴﻴﺪ اﻟﻤﺴﺘﺪام وإدارة اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت، أنه يتيح ﻟﻠﺒﺎﺣﺜﻴﻦ وﺧﺒﺮاء اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ تقديم وﻣﻨﺎﻗﺸﺔ أﺣﺪث اﻻﺗﺠﺎﻫﺎت والاﺑﺘﻜﺎرات واﻻﻫﺘﻤﺎﻣﺎت وأﻓﻀﻞ اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت ﻓﻲ اﻹدارة اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻤﺪن اﻟﺬﻛﻴﺔ، ﻛﻤﺎ ﻳﻬﺪف اﻟﻤﺆﺗﻤﺮ إلى ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﻬﻨﺎ واﻟﺤﻠﻮل اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﺸﻴﻴﺪ اﻟﻤﺴﺘﺪام وإدارة اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم وإدارة اﻟﻤﺪن اﻟﺬﻛﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎص.

 ويؤكد هذا المؤتمر على أهمية نشر وتبادل الخبرات فى مجال البناء، وتم تنظيمه بالمشاركة مع معهد الخرسانة الأمريكي وبرعاية عدة شركات لإنتاج مواد البناء ومحطات الخرسانة الجاهزة، وبحضور متميز لهيئة المواد النووية.

مواد البناء المبتكرة والتطور في محطات خلط الطاقة النووية
مواد البناء المبتكرة والتطور في محطات خلط الطاقة النووية

 وقد توجهت مصر مع دول العالم نحو تخطيط وتصميم وبناء مدن ذكية، ويعتبر إنتاج مواد بناء مبتكرة أحد العناصر الأساسية نحو تحقيق هذا الهدف، وتأتي مواد البناء المبتكرة في صورة ذكية أو مواد أعيد تدويرها أو مواد موفرة للطاقة أو عالية الأداء أو مواد منتجة للطاقة المتجددة.

 ويأتي هذا المؤتمر إستكمالاً لمسيرة المؤتمرات السابقة التي انتهت بنجاحات كبيرة ودفعتنا قدماً لبداية جديدة ومتطورة في مجال مواد البناء والتشييد.

مواد البناء المبتكرة والتطور في محطات خلط الطاقة النووية
مواد البناء المبتكرة والتطور في محطات خلط الطاقة النووية

 وفي نهاية حديثه تمنى رئيس المركز القومي لبحوث الإسكان النجاح لهذا المؤتمر والمزيد من التواصل وتبادل الرؤى لوضع أفضل الحلول والآليات التي تساهم في إنطلاقة جديدة لجميع الأطراف المشاركة في صناعة التشييد والبناء لمزيد من التطوير لآليات التصميم والتشييد بما يحقق الأهداف الإقتصادية والبيئية والاجتماعية للتنمية ويساهم في جودة الحياة للمواطن العربى.

 وأشار الدكتور طارق بهاء الدين لدور المركز القومي لبحوث الإسكان في إبتكار مواد البناء والتشييد المتطورة، ويساهم معهد بحوث البناء وضبط الجودة بوضع مكونات خلطة الخرسانة الأكثر إستدامة والخرسانة النووية والتى تحتاج اليها البلاد لإنشاء المفاعلات والمستشفيات.

 كما يستعرض المؤتمر مشروعات الإسكان الأخضر من النظرية إلى التطبيق وطرق تقييمها والبدء في تنفيذ 25 ألف وحدة سكنية إسكان أخضر كبداية وتطوير أساليب الجودة بما يحافظ على الثروة العقارية في مصر وربط الجودة بكافة مجالات البناء والتشييد.

 كما يساهم المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء في إدارة المنظومة الفنية للبناء والإسكان

لوصول الجودة العالمية إلى المنشآت المختلفة والوصول إلى منشأ آمن وإقتصادي من خلال الأبحاث والإستشارات الفنية والأكواد والتشريعات والإختبارات في معامله المعتمدة عالمياً بالإستعانة بمجموعة مميزة من الباحثين يتم تدريبهم وتأهليهم عالمياً، كما يساهم المركز في ربط صناعة البناء المحلية بالعالمية من خلال المؤتمرات والندوات لتبادل الخبرات.

 وإستعرض الدكتور شريف مراد – أستاذ الهندسة بجامعة القاهرة القدرات الإنتاجية لشركة حديد عز الدخيلة للصلب من إنتاجها لحديد الخرسانة المسلحة وفقاً لكود الخرسانة والمواصفات المصرية القياسية لتسهيل عمليات التصدير وإنتاج الحديد المعالج على البارد والمعالجة التي تدخل للتبريد فجأة أو تدريجياً لتكون غير مكلفة وذات جودة عالية ووفقاً للمواصفات القياسية لـ 2021 سوف تنتج الشركة حديد رتبة 600 و700 لمواكبة التطور العالمى.

 وأشار عماد أمين – مدير التخطيط والتطوير بشركة “يونيمكس” للخرسانة الجاهزة لسعي الشركة لمواكبة التطورات لتصبح من أكبر الشركات العاملة في مجال البناء والخرسانة الجاهزة منذ نشأتها عام 1975 وانتشارها في 25 موقع داخل مصر، ويتجاوز إنتاجها السنوى مليون متر خرسانة جاهزة، ولديها شراكات من داخل مصر والشرق الأوسط، وتتعدد مشروعاتها ما بين الإنشاءات السكنية والطرق والبنية التحتية والإنشاءات الصناعية على مدار السنوات العشر الماضية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى