الاخبار

العربى للطفولة يعلن نتائج جائزته حول التعليم ما بعد كورونا

فى دورتها الثالثة

المجلس العربي للطفولة والتنمية يعلن نتائج
الدورة الثالثة من جائزته البحثية حول التعليم في عالم ما بعد كورنا
فوز 4 أبحاث من 8 باحثين عرب

المجلس العربي للطفولة والتنمية

المجلس العربي للطفولة والتنميةتحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية، أعلن المجلس اليوم الأربعاء 29 مايو 2024 نتائج الدورة الثالثة من جائزته البحثية بعنوان “جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية”، والتي خصصت لموضوع “التعليم في عالم ما بعد كورنا”.

صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن اختيار موضوع الدورة الثالثة للجائزة “التعليم في عالم ما بعد كورونا” جاء بعد أن أثرت هذه الجائحة على حياة الملايين من البشر في معظم دول العالم، وكان أول المتأثرين بهذه الأزمة الأطفال باعتبارهم من الفئات الأضعف والأكثر هشاشة، كما أدت إلى أكبر اضطراب في العملية التعليمية على مدار التاريخ، مما يتطلب العمل على مواجهة تداعياتها وتأثيراتها على الأطفال، من خلال البحث والدراسة، حتى لا تحدث دمارا دائما في مستقبلنا.
وأشار سيادته إلى أن الجائزة الأولى قد حجبت، في حين جاءت الجوائز التالية – الجائزة الثانية والثالثة وجائزتين تشجيعيتين من 8 باحثين عرب – وذلك على النحو التالي:

 

جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية
جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية

• الجائزة الثانية وقيمتها 4000 دولار (أربعة آلاف دولار أمريكي) لبحث مشترك بعنوان “فاعلية برنامج إرشادي قائم على المنصات التحفيزية في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا والرفاهية الافتراضية لدى الطلاب مرتفعي قلق التصور المعرفي بالمرحلة الثانوية أثناء الطوارئ التعليمية “، لكل من أ.د. وليد سالم محمد الحلفاوي أستاذ تقنيات التعليم بكلية الدراسات العليا التربوية – جامعة الملك عبد العزيز، وأ.د. مروة زكي توفيق زكي أستاذة تقنيات التعليم بكلية التربية – جامعة جدة (من مصر).
• الجائزة الثالثة وقيمتها 3000 دولار (ثلاثة آلاف دولار أمريكي) لبحث مشترك بعنوان “من الإتاحة الى الوصول: نحو سياسة تمكينية تأمن سبل الإنصاف والمساواة في التعليم للأطفال بعد كورونا”، لكل من أ.د. سهير صفوت عبد الجيد أستاذة النظرية الاجتماعية بكلية التربية – جامعة عين شمس، وأ.د. سحر حساني بربري أستاذة علم الاجتماع الأسري والنوعي بكلية الآداب – جامعة قناة السويس (من مصر).

• جائزتان تشجيعيتان للبحثيين التاليين، وذلك بقيمة 1000 دولار (الف دولار أمريكي) لكل بحث منهما:
الأول: بحث مشترك بعنوان ” التوجهات والنماذج العالمية في تطوير البنية الرقمية لمدارس المرحلة الأساسية وأثرها على إدارة الأزمات ما بعد كورونا”، لكل من د. خليل اسماعيل ابراهيم ماضي أستاذ مشارك بكلية الدراسات العليا – جامعة فلسطين، وأ.آية خليل دياب أبو ندا مدرس مساعد بكلية التربية – جامعة فلسطين (من فلسطين).

الثاني: بحث مشترك بعنوان “بيئة افتراضية قائمة على التلعيب لتنمية بعض المهارات الأكاديمية لطفل الروضة ” نموذج للتعليم ما بعد كورونا”، لكل من أ.د. إيناس سعيد الشتيحي أستاذ أصول تربية الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنوفية، وأ.م.د.بسنت عبد المحسن العقباوي أستاذ الإعلام وثقافة الطفل المساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنوفية(من مصر).

ويشار إلى إنه قد شارك في أعمال هذه الدورة عدد (57 ) بحثا، مقدم من (72) باحثا، من (12) دولة عربية، وقام بالتحكيم 7 خبراء من 4 دول عربية، ووضعت نظم ولوائح هذه الدورة وتابع أعمالها هيئة علمية ضمت 11 خبيرا في مجالات موضوع الجائزة من 4 دول عربية.

 

حسن البيلاوى

جدير بالذكر بأنه قد أسس تلك الجائزة الرئيس المؤسس للمجلس صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رحمه الله، وبدعم من الشريك الاستراتيجي برنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند”، بهدف تعميق ثقافة حقوق الطفل من خلال إثراء البحث العلمي في مجالات الطفولة بما يخدم قضايا تنمية المجتمعات العربية ومواجهة التحديات، ودعم وتحفيز الباحثين المنشغلين بقضايا الطفولة في البلدان العربية، وتعظيم الحوار المجتمعي حول القضايا ذات الأهمية بالطفل وتنشئته من خلال البحوث المقدمة.

من المقرر أن تقام احتفالية في غضون الفترة القادمة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية، لتسليم الجوائز للفائزين والإعلان عن موضوع الدورة الرابعة من الجائزة.

القاهرة في: 29/5/2024

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى