الاخبار

هجوم قرش التايجر على السائح .. بيان من العربي للحياة البرية والبحرية

هجوم قرش التايجر على السائح .. بيان من العربي للحياة البرية والبحرية

عبير سلامة

تعرض فى حوالى الثانية والنصف ظهراً يوم الخميس الموافق 8 يونيو 2023 سائح روسي لهجمة من قرش التايجر على بعد حوالى 30 متر من الشاطئ، ونتج عن الحادث وفاة السائح.

ومنذ اللحظة الأولى للخبر سارع خبراء الإتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية للتواجد في موقع الحدث، يتابعهم أمين عام الإتحاد – أ.د. جمال جمعة مدنى، أ.د سحر فهمى مهنا – الأمين العام المساعد للحياة البحرية بالإتحاد والتى صرحت بأن فريق الإتحاد بمحافظة البحر الأحمر قام بتصوير وتسجيل ما تم، حيث اقتربت سمكة القرش والتي تبين بعد صيدها وفحصها أنها من نوع قرش التايجر، وطولها حوالى 4 متر، ووزنها لا يقل عن 500 كجم، وقرش التايجر أحد أنواع أسماك القرش المفترسة والتى تتواجد بالمياه المصرية للبحر الاحمر، والتي يعيش بها حوالي 44 نوع آخر من القروش، والقروش أنواع يطلق عليها الأسماك الغضروفية لتكوين هيكلها من مادة غضروفية، وهى تمثل جزءاً من البيئة المائية وتلعب دوراً حيوياً في التوازن البيئي الطبيعي للنظم البيئية البحرية، ومنها أنواع مهددة بالإنقراض وممنوع صيدها طبقاً للقوانين والاتفاقيات الدولية.

واقتراب أنواع أسماك القرش الكبيرة من الشاطئ ليس من سلوكها إلا اذا كان هناك سبباً كان يضل إحداها طريقة أثناء تتبعه لمراكب الصيد التي تستخدم أجزاء من الأسماك الزفرة والدماء لجذب الأسماك أو اتجاهه ناحية رائحة معينة من الروائح التي تستفز أسماك القرش كرائحة البول والدم والروائح النفاذة.

وقد اثبتت هذه الحادثة مع من سبقها من حوادث قلة الوعي وعدم معرفة معظم مرتادي المصايف والشواطئ بكيفية التعامل مع هذه الأنواع إذا ما صادفوها، كما تظهر السلوكيات الخاطئة والغير قانونية لبعض الصيادين والتي تؤدي إلى عواقب وخيمة.

ولذلك فقد قرر الإتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية اقامة ورشة عمل موسعة يدعى إليها الخبراء والمعنيين والاعلاميين، لإلقاء الضوء والتنبيه نحو أهمية الموضوع وعن طبيعة وسلوكيات وأماكن انتشار أسماك القرش فى البيئة المصرية وتتبع حركتها وهجراتها بالوسائل العلمية للمراقبة والمتابعة التي باتت متوفرة الآن، وعمل حملات توعية على أساس علمي سليم ونشرات دقيقة يتم توزيعها على المناطق السياحية والشواطئ المحتمل ظهور هذه الأنواع فيها مع كافة الإرشادات لكيفية التعامل مع مثل هذه الكائنات والتصرف حيالها عند ظهورها في محيط وجودهم.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى