الاخبار

هيكلة الاتحاد الدولى للمستثمرين العرب تحقق أهدافه

أهمية الهيكلة والتخطيط في تفعيل دور الاتحاد الدولى لرجال الاعمال

والمستثمرين العرب بالخارج لتحقيق أهدافه

كتب / وائل فرار

ترأس معالي الدكتور علاء العيسوي المدير التنفيذي للاتحاد الدولي لرجال الاعمال والمستثمرين العرب بالخارج الاجتماع الأسبوعي الاول بحضور السيد مسئول العلاقات الدولية والدبلوماسية الاستاذ حسن البرج و عدد مقدر من أعضاء الإتحاد.

في البدء تحدث الدكتور علاء عن الأنشطة التي قام بها المكتب التنفيذي خلال الفترة الماضية، أبرزها مشاركة الاتحاد في المنتدى الاقتصادي المصري المجري في بودابست في الاسبوع الاول من فبراير الجاري ولقاؤه بعدد من رجال الأعمال المصريين والمجريين لتعزيز التبادل التجاري بين الدولتين ، و الإسهام في زيادة صادرات جمهورية مصر العربية ، وقد أسفرت المشاركة عن نتائج ملموسة كان أبرزها الدخول في تفاهمات مع إحدى الشركات الحكومية لإقامة محطة تصديرية للخضر و الفواكه المصرية.

وكذلك مشاركة الاتحاد ممثلا في المكتب التنفيذي وعدد من أعضاء الإتحاد في المنتدى الاقتصادي المصري الروسي في القاهرة ولقاؤه عدد من رجال الأعمال الروس والمصريين.

كما شرح مبادرة الإتحاد لتكون مكاتبه الفرعية بمثابة بعثات دبلوماسية للدول الافريقية التي ليس لها تمثيل دبلوماسي في تلك الدول.

وأكد معاليه على ضرورة تفاعل كافة الأعضاء في مصر و الخارج مع المعارض الدولية و الملتقيات الاقتصادية و المشاركة الإيجابية من أجل الفائدة العامة وتوفير المعلومات لباقي الأعضاء.

كما تحدث الدكتور عماد محمود حيدا المتخصص في معالجة الأزمات و الكوارث في الشركات ومدير شركة مصر ايديا عن أهمية دراسة الأسواق الخارجية المستهدفة وخاصة الأسواق الإفريقية، لما تمثله من فرص كبيرة للمصنعين و المصدرين على حد سواء ، و تحدث عن تجربته في مجال المحاصيل الزراعية و نجاح شركته في التعامل مع السوق السوداني بعد أن تمت دراسته بشكل فعلي لتحقيق الاستفادة القصوى للطرفين.

و كان ضيف الاجتماع معالي الدكتور أحمد فرج الخبير و الشريك الدولي لمؤسسة GBA وهي مؤسسة أبحاث دولية تعنى بالتعاون و التجارة في دول العالم المختلفة.

و قد تركز حديثه على ضرورة تأسيس قطاعات متخصصة داخل الاتحاد بعد حصر العضوية وان يقوم كل قطاع بإعداد الرؤى ووضع السياسات الخاصة به والتي تساعده على تنفيذ برنامجه وخطته ، و البدء في إعداد دورات تدريب الكوادر المعنية بالتصدير في شركات أعضاء الإتحاد ، ليكونوا على دراية عالية بمتطلبات التصدير المختلفة من أجل التعامل باحترافية مع طبيعة ومتطلبات الأسواق المستهدفة لتحقيق الأهداف في زمن وجيز ، كما أن هذه الدورات ستقي شركات الأعضاء من المخاطر التي تواجه المصدرين و المشاركين في المعارض مثل الملكية الفكرية و مطابقة المواصفات وشهادات الجودة وغير ذلك من العقبات التي تعترض الشركات في الأسواق الدولية.

وفي مداخلة للدكتور سامح كرم والأستاذ حسن البرج أمنا على ضرورة ترتيب البيت الداخلي و التخطيط الجيد ، من أجل الانطلاق بالشكل الصحيح في عمليات التصدير إلى الخارج ، وأن يتم تكوين قطاع لإدارة المشاريع المختلفة.

وذكر الدكتور أحمد فرج أهمية العمل على انشاء شركة تحت مظلة الاتحاد بهدف ممارسة التجارة الدولية و المشاركة في المناقصات العالمية بالإضافة إلى إقامة وتنظيم المعارض و المؤتمرات محليا وإقليميا والاستفادة من خبرات الأعضاء في هذا المجال مشيرا إلى الأستاذة آيات العطار العضو السابق في المجلس التصديري و المتخصصة في إقامة المعارض و المؤتمرات الدولية.

كما أكد معاليه ضرورة وضع خطة عمل واضحة المعالم للعمل على ضوئها.و طرح المهندس هيثم طه عددا من المقترحات كأن يتم وضع المشاريع على هيئة فرنشايز او (حقوق الإمتياز) ويكون الاتحاد مشرفا على تسويقها و تصديرها إلى الدول المختلفة.

كما تكرم سيادته باستعداده على توفير قاعة للتدريب في مقر شركته من أجل عقد الدورات التدريبية المقترحة لأعضاء الاتحاد ومنسوبي شركاتهم.

كما أبدى استعداده في المشاركة الفورية في إنشاء القطاعات المتخصصة والإشراف على تكوينها ووضع الضوابط واللوائح التي تحكم وتسهل عملها.

في ختام الاجتماع أمن الجميع على ضرورة التواصل المستمر داخليا وخارجيا مع المكاتب الفرعية عبر منصة زوم وكذلك الاجتماعات الدورية من أجل متابعة الأعمال والأنشطة ووضع الخطط والبرامج المختلفة موضع التنفيذ.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى