المرأه والطفل

اليوم العالمي لمحاربة عمل الأطفال يوم 12 يونيو

اليوم العالمي لمحاربة عمل الأطفال يوم 12 يونيو

مقال/فتحية علي

تعد ظاهرة عمل الأطفال إحدى الانتهاكات لحقوق الطفل،حيث يتم إجبار الأطفال على العمل في ظروف صعبة وخطرة، ويفتقرون في كثير من الأحيان إلى التعليم والرعاية الصحية والترفيه والسعادة وتوفير الجو الملائم لهم ولعمرهم.

ويرجع سبب الاحتفال باليوم العالمي لمحاربة عمل الأطفال لمنظمة العمل الدولية حيث أطلقت  اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال في عام 2002 لتركيز الإهتمام على مدى إنتشار ظاهرة عمل الأطفال في العالم.

ويحتفل العالم فى يوم 12 يونيو باليوم العالمى لمحاربة عمل الأطفال ، حيث يجتمع الحكومات والمؤسسات وأصحاب العمل والعمال والمجتمع المدني، بالإضافة إلى ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم لإلقاء الضوء على محنة الأطفال العاملين وكيفية مساعدتهم،ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار “الحماية الإجتماعية الشاملة لإنهاء عمل الأطفال”.

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي لمحاربة عمل الأطفال إلى تسليط الضوء على أثر الأزمة على الأطفال وكيفية حمايتهم من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية العالمية مثل:

-التخلص من كافة انواع الممارسات الغير الإنسانية.. مثل الإتجار بهم.

-حماية الأطفال من العمل في أنشطة غير مشروعة .. مثل بيع المخدرات.

-منع الأسر من لجوء أطفالها من العمل في وقت الأزمات.

وتهتم العديد من المنظمات المحلية والغير حكومية التي تعمل على مكافحة عمل الأطفال في جميع أنحاء العالم ،بتوفير التعليم والتدريب والفرص الاقتصادية للأطفال والشباب ، وتعزيز حقوق الطفل وحمايته من العمل.

وفي هذا اليوم يدعو الجميع إلى التعرف على هذه المشكلة والعمل معًا لمحاربتها وضمان حقوق الأطفال في العيش بكرامة وأمان ،لأنها مأساة إنسانية يعيشها الملايين من الأطفال حول العالم ..فكن على دراية كافية بمسؤولية طفلك قبل إنجابه للمجتمع.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى