مؤتمرات وندوات

يونا يعقد ورشة عمل عن الكونجرس العالمي للإعلام

بالتعاون مع "وام" و"أدنيك"

يونا يعقد ورشة عمل عن الكونجرس العالمي للإعلام
بالتعاون مع “وام” و”أدنيك”

بواسطة: محمود علي

عقد اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) يوم الخميس (13 يوليو 2023) ورشة عمل للتعريف بالكونجرس العالمي للإعلام في نسخته الثانية، وذلك بالتعاون مع وكالة أنباء الإمارات (وام)، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك).

وسعت الورشة إلى التعريف بالنسخة الثانية للكونجرس الذي سيقام خلال الفترة (14-16 نوفمبر 2023) في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بالعاصمة الإمارتية أبوظبي، تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة.

وفي مستهل الورشة، أكد المدير العام لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) سعادة الأستاذ محمد بن عبدربه اليامي أنَّ الكونجرس العالمي للإعلام مثَّل في نسخته الأولى فرصة نادرة أتاحت لكثير من وكالات الأنباء في دول منظمة التعاون الإسلامي التعرف عن كثب على أحدث التقنيات المستخدمة في قطاعات الإعلام، والاتجاهات الرئيسة لصناعة المحتوى.

وأوضح اليامي أنَّ المشهد الإعلامي يتغير باستمرار، ويخضع لمؤثرات عديدة ليس أقلها التطورات المتلاحقة في الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، والحاجة الملحة لصياغة مضامين صحفية تراعي الابتكار وتستجيب للقضايا الناشئة في مجالات الإعلام البيئي والمناخي والتنمية المستدامة.

وأشار اليامي إلى أنَّه أمام هذه التطورات المتسارعة في الفضاء الإعلامي يأتي الكونجرس العالمي للإعلام في نسخته الثانية ليطرح حلولاً ويقدم أفضل التجارب العالمية الناجحة، لافتاً إلى أن هذ يحتم على الوكالات الأعضاء تحقيق أقصى فائدة مرجوة من هذا الحدث.

وأضاف: وكما هو الحال في النسخة الأولى، نجتمع اليوم بمشاركة الجهتين المنظمتين للكونجرس العالمي للإعلام، وهما شركة أبو ظبي الوطنية للمعارض، ووكالة أنباء الإمارات، لاستكشاف الفرص المتاحة لوكالاتنا خلال الحدث، والتعرف على أوجه التعاون الممكنة مع المؤسسات الدولية المرموقة، بما من شأنه الرقي بأداء مؤسساتنا الإعلامية وتعزيز قدراتها التنافسية في المشهد الإعلامي العالمي.

من جانبه، كشف مدير عام وكالة أنباء الإمارات (وام) رئيس اللجنة المنظمة للكونغرس العالمي للإعلام سعادة الأستاذ محمد جلال الريسي أنَّ محاور النسخة الثانية من الكونجرس العالمي تتضمن موضوعات عدة تشتمل على سبيل المثال لا الحصر الاتصال الرقمي والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة والإبداع والابتكار، بالإضافة إلى عدد من الجلسات المتخصصة في مجالات الصحافة والإذاعة والتلفزيون والإنترنت والإعلام الاجتماعي والذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أنه سيتم التركيز في هذه النسخة بشكل رئيس على موضوعات الاستدامة، والابتكار، والإعلام الرياضي، والشباب، والتواصل الاجتماعي، والتعليم، ومستقبل الإعلام، وأحدث التقنيات في كل مجال من هذه الموضوعات المهمة في قطاع صناعة الإعلام، فضلاً عن توفير منصة مثالية للشركات العالمية الراغبة بالدخول إلى أسواق صناعة الإعلام في منطقتي الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكد الريسي أن هدف هذا الكونجرس هو تعزيز التعاون العالمي بين المؤسسات الإعلامية ووكالات الأنباء والإعلاميين، وتبادل الخبرات والمعرفة، وتعزيز الحوار والتفاهم المشترك، داعياً وكالات الأنباء في دول منظمة التعاون الإسلامي إلى المشاركة والتواجد في هذا الحدث المهم، والإسهام في تعزيز دور الإعلام كقوة إيجابية في العالم.

وأوضح أنَّ الكونجرس العالمي للإعلام سيكون منصة لمناقشة القضايا التي تهم مستقبل الاعلام سواءً على الصعيد الاقتصادي أو الاجتماعي أو المعرفي، ولتبادل الخبرات والأفكار حول كيفية تعزيز قدرة الإعلام على تقديم تغطية شاملة ودقيقة ومواكبة التطورات التكنولوجية، لافتاً إلى أنه ستكون هناك فرصة للتعرف على أحدث التطورات التكنولوجية في مجال الإعلام وكيفية تطبيقها بشكل فعال ومبتكر.

ودعا الريسي الجهات المشاركة في الورشة إلى الانخراط في النقاشات وورش العمل التي ستُعقد خلال الكونغرس، مشدداً على أن حضوركم وتجاربكم المتنوعة ستسهم في إثراء الحوار وصناعة مستقبل أفضل لصناعة الإعلام.

عقب ذلك، قدَّم نائب المدير العام لوكالة أنباء الإمارات بالإنابة سعادة الأستاذ علي السعد عرضاً تعريفياً عن النسخة الثانية للكونجرس العالمي للإعلام، التي ستقام خلال الفترة 14-16 نوفمبر 2023 في أبو ظبي، مشيراً إلى أنَّ النسخة تأتي لتسريع عملية التغيير في قطاع الإعلام حول العالم من خلال توفير فكر عالمي ورؤى مستقبلية وتعاوناً من أجل مساعدة الشركات على التوافق والتكيف والازدهار.

وأوضح أنَّ النسخة الثانية للكونجرس ستعقد على مدى 3 أيام، يركز اليوم الأول على الاستدامة وإعلام البيئة، واليوم الثاني على التعليم في مجال الإعلام والابتكار، فيما سيركز اليوم الثالث على الإعلام الرياضي.

كما سيعقد خلال الكونجرس عدد كبير من الفعاليات المصاحبة بما في ذلك منصات للابتكار، وأكثر من 35 ورشة عمل، ومختبرات مستقبل صناعة الإعلام التي تجمع بين المديرين التنفيذيين وصانعي السياسات ورجال وسيدات الأعمال من جميع أنحاء العالم لمشاركة الأفكار ومناقشتها وتطويرها، إضافة إلى منصات للعروض الحية، وجلسات الإعلام الحوارية، ومنصات للتعليم تتيح للمشاركين التعرف على أحدث تقنيات الإعلام واتجاهاته.

وأوضح السعد أنه بإمكان جميع وكالات الأنباء والمؤسسات الإعلامية في دول منظمة التعاون الإسلامي المشاركة في المعرض من خلال حجز مساحة والحضور عبر جناح خاص لاستعراض أعمال المؤسسة.

يذكر أنَّ النسخة الأولى من الكونجرس العالمي عقدت خلال الفترة 15-17 نوفمبر 2022 وشهدت إقبالاً واسعاً من كبرى المؤسسات والمنظمات الإعلامية حول العالم، مع مشاركة أكثر من 200 رئيس تنفيذي إلى جانب أكثر من 1200 من رواد قطاع الإعلام والمتخصصين والمؤثرين العالميين يمثلون 6 قارات في العالم، وتضمن ما يزيد على 30 جلسة تفاعلية وأكثر 27 ورشة عمل شارك فيها أكثر من 173 متحدثاً عالمياً بارزاً.

واستقطب المعرض المصاحب للكونجرس العالمي للإعلام في دورته الأولى، أكثر من 193 من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في قطاع الإعلام، من 42 دولة حول العالم، استعرضت خلاله أحدث ما توصلت إليه التقنيات العالمية المتخصصة في هذه القطاعات الحيوية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى