الفيديوهات

أول رسالة من نوعها تربط القانون بالتنمية المستدامة

د. رابح بسطا موضوع الرسالة مهم، وإضافة للمكتبة العربية

أول رسالة من نوعها تربط القانون بالتنمية المستدامة
د. رابح بسطا موضوع الرسالة مهم، وإضافة للمكتبة العربية

كتب- إبراهيم عوف

أول رسالة من نوعها تربط القانون – وأحكام مبدأ التحكيم التجاري الدولي – وتحقيق التنمية المستدامة، والباحث من أوائل المتحدثين في هذا الموضوع.

وكذلك ينسب للباحث قوله: “أن البيئة هي رحم الحياة، وكان لزاماً علينا نحن رجال القانون أن نستخدم أدواتنا القانونية للوصول لهذا الهدف – ألا وهو تحقيق التنمية المستدامة – خاصة في الدول النامية ومن ضمنها مصر الحبيبة”.

واضاف الباحث: “وفقاً لخطة مصر 2030 لمواكبة السبل، والإجراءات لإنجاز هذا الهدف، وتحقيق التنمية المستدامة”.

تمت مناقشة رسالة الدكتوراة المقدمة من الباحث طه سيد أحمد حنفي طه، بعنوان: “دور التحكيم التجاري الدولي في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة”.

تشكلت لجنة المناقشة من أ. د. رابح رتيب بسطا، أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة، وعميد كلية الحقوق جامعة بني سويف – نائب رئيس الجامعة الأسبق – مناقشات ورئيساً، أ. د. عبد الهادي محمد مقبل أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد السياسي والتشريعات الاقتصادية، بكلية الحقوق جامعة طنطا – عضواً ومناقشاً، أ. د. مصطفي كامل خليل أحمد أستاذ ورئيس قسم الإقتصاد والمالية العامة، وعميد كلية الحقوق جامعة دمياط الأسبق مشرفاً وعضواً.

حصل الباحث طه سيد حنفي على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع التوصية بالطبع والتبادل مع الجامعات الأخرى، وكان عنوان الرسالة دور التحكيم التجاري الدولي في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

أشرف علي الرسالة الدكتور رابح رتيب بسطا نائب رئيس جامعة وعميد كلية الحقوق الأسبق والدكتور عبد الهادي مقبل أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد السياسي والتشريعات الاقتصادية بكلية الحقوق بجامعة طنطا والدكتور مصطفي كامل خليل أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة وعميد كلية الحقوق السابق جامعة دمياط.

وناقش الباحث القضايا الهامة النزاعات الدولية المرتبطة بقضايا التحكيم الدولي وطريقة الفصل فيها.

أوضح الباحث المستشار طه حنفي: موضوع في غاية الأهمية يرتبط بالإستثمار الأجنبي والتتمية المستدامة.

أكد د. رابح بسطا علي أن موضوع في غاية الأهمية انك ربطت بين الأقتصاد الدولي، والتنمية المستدامة، موضوع يُحمد عليه.

وأضاف الرسالة تُعد بحق إضافة للمكتبة العربية، ويُحمد عليه الباحث، نتمني أن يكون هذا العمل باكورة لأعمال علمية كثيرة بإذن الله.

أكد د. عبد الهادي مقبل علي أن الرسالة مبذول فيها جهد كبير، تستحق كل تقدير.

قال د. مصطفى كامل “الرسالة منضبطة، والعنوان منضبط أكاديمياً، والعنوان جاء معبراً، عن محتوي الرسالة، وقد جاءت الرسالة بأبواب مرتبة، مقسمة إلي فصول، والفصول إلي مباحث، والمباحث إلي مطالب، أنتهت إلي خاتمة ذات نتائج محددة واضحة، وتوصيات، ومراجع باللغتين العربية والإنجليزية كافية شافية. كل ذلك أكد أننا أمام باحث له مستقبل متميز جداً، ولم يدخل مجال القانون، ومجال التحكيم سوي لرغبة العلم والمعرفة – له تاريخ علمي متميز ومشرف، من خلال الدراسة في جامعتي القاهرة، عين شمس، ومعهد البيئة – وليس من أجل درجة علمية، وإن كانت الدرجة العلمية تتشرف به، هذه شهادة حق نقولها للأمانة لا مجاملة”.

وأضاف.. كل المباحث التي جاءت بالرسالة اقتناها الباحث، الرسالة بذل فيها جهد كبير، من العديد من المراجع العلمية المتميزة، والتي لابد سوف تكون عنواناً بارزاً ورناناً في المكتبات في مجالي التحكيم التجاري والتنمية المستدامة.

لذلك أطلب من الباحث أن يستمر في مسلك هذا الطريق. التنمية الاقتصادية المستدامة لسه فيها جهد مستقبلي قادم، والتحكيم لازال في دور التكوين.

وأختتم قوله : ” الصراحة واجبة خاصة عندما تكون حريص على حد تقوله وتوجهه بمنتهي الأمانة”.

في النهاية أثنت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة وعلى مجهود الباحث المتميز في الرسالة. ومنحت اللجنة الباحث درجة الدكتوراه في الحقوق بتقدير ممتاز.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى