الاخبار

اساسيات وتطبيقات النمذجة الجزيئية والاطياف

ورشة عمل بالقومى للبحوث تناقش:

ورشه عمل عن اساسيات وتطبيقات النمذجة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث

في الفترة من 4 إلى 5  سبتمبر2022 يقوم مجال الاطياف والنمذجة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث برئاسة الاستاذ الدكتور مدحت ابراهيم بتنظيم ورشة عمل سوف تعقد بالمركز القومي للبحوث  تحت عنوان “اساسيات وتطبيقات النمذجة الجزيئية والاطياف”.

 وتتم الورشة تحت رعايه السيد الأستاذ الدكتور/محمد هاشم  رئيس المركز القومى للبحوث. يحاضر في الورشة استاذ دكتور/مدحت ابراهيم استاذ الاطياف وتطبيقاتها والحاصل علي جائزة الدولة للتفوق في العلوم التكنولوجيه المتقدمه بالاضافه الي وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولي. بالاضافه الي الاستاذة الدكتورة/ حنان الحايس استاذ علوم المواد بكلية البنات جامعه عين شمس. وكذلك الدكتورة/ أمينه يوسف الاستاذة بكلية العلوم جامعه عين شمس والدكتورة/  هند عزت الاستاذة بوحده النانوتكنولوجي بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية والدكتورة/ رانيا بدري من كلية البنات جامعه عين شمس.

ويقوم بتنسيق الورشة كلا من الاستاذ الدكتور/اسامه عثمان رئيس قسم الطيف السابق بالمركز القومي للبحوث والاستاذ الدكتور/عبدالعزيز محمود استاذ الفيزياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث.

وسيتم بالورشة شرح اساسيات علوم الاطياف والنمذجة الجزيئية وتقسيم المشاركين لمجموعات تحت اشراف اساتذة متخصصين يتم بعدها القيام بتحاليل طيفية دقيقة مع القيام بحسابات النمذجة الجزيئية كجزء تطبيقي بالورشة يقوم به المتدربين كل مجموعه تحت اشراف أحد الاساتذة.

وصرح الاستاذ الدكتور مدحت ابراهيم  بان مجال الاطياف والنمذجة الجزيئية مجال خدمي داخل المركز يهتم بدراسات المواد الذكية وتوصيفها في عديد من التطبيقات مثل مجال البيئة من خلال تطبيقات خاصه بمواد رخيصه الثمن وبتقنيه محلية لمعالجة المخلفات السائلة وسبق الحصول علي براءتي اختراع في هذا المجال.

 

ويهتم مجال الاطياف والنمذجة الجزيئية بتنظيم عدد من الفعليات والمؤتمرات بالمركز القومي للبحوث اضافة  الي رعايه نشاط المنتدي العلمي “الساينس كافيه” والذي يتم فيه رعايه شباب الباحثين من مراكذ الابحاث والجامعات.

وصرح ايضا بان الورشة تهدف الي نشر الوعي العلمي ورفع مستوي شباب الباحثين العاملين بمجال الاطياف والنمذجة الجزيئية. ويعتبر ذلك مدخل مهم نحو نشر منهج التفكير العملي و ثقافه الابتكار بين الشباب مع التركيز علي شباب الباحثين باعتيار ان الاطياف والنمذجة الجزيئية من العلوم البينية التي من شانها تطوير العديد من العلوم خصوصا بعد فهم الصفات الالكترونية للجزيئات كخطوة اولي نحو تطوير المواد والاستفاده منها في العديد من التطبيقات.

كما أوضح انه من خلال الورشة سيقوم بتعريف المجتمع العلمي بالتجهيزات والامكانيات المتاحة بالمركز القومي للبحوث في هذا المجال و الخدمات التي يقدمها للباحثين. و اشار الي ان الورشة تاتي في اطار الدور الذي يقوم به مجال الاطياف والنمذجة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث بتدريب الشباب وصقل مهاراتهم العملية في اطار الدور المجتمعي للوحدة والمركز في خدمه خطط التنمية المستدامة بمصر.
 

المركز القومى للبحوث

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى