مؤتمرات وندوات

زراعة سوهاج تناقش دور الجامعة في مواجهة آثار التغيرات المناخية على القطاع الزراعي

خلال مؤتمرها العلمي الثاني

زراعة سوهاج تناقش دور الجامعة في مواجهة آثار التغيرات المناخية على القطاع الزراعي
خلال مؤتمرها العلمي الثاني

تحت رعاية أ.د. حسان النعماني – رئيس جامعة سوهاج، نظم قسم وقاية النبات بكلية الزراعة مؤتمره العلمي الثاني، بحضور د. خالد عمران – نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، د. خلف علي همام – عميد الكلية، د. زينهم شيخون – وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود. هاني احمد فؤاد – وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية والقسم والفريق البحثي لمعهد بحوث وقاية النبات بجزيرة شندويل، ومركز بحوث الصحراء، والسادة معاوني هيئة التدريس، وطلبة الدراسات العليا، وطلبة قسم الوقاية.

وفي هذا الصدد وجه أ.د. حسان النعماني، على أهمية إقامة المؤتمرات، واللقاءات العلمية بكلية الزراعة لمواكبة كل ما هو جديد في مجال الزراعة، وتنفيذ رؤية الجامعة لخدمة الطلاب والخريجين ومساهمتها في بناء وتعزيز الروابط بين المراكز البحثية والطلاب والخريجين، لتحسين مساراتهم المهنية وتأهيلهم لسوق العمل بشكل احترافي مؤسسي.

ومن جانبه وعلي هامش المؤتمر، افتتح د. خالد عمران – نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، معرض قسم وقاية النبات.

وقال د. خالد في كلمته موضحاً أهمية رسالة قسم وقاية النبات بالقيام بدوره المجتمعي من خلال تقديم الدورات والبرامج التدريبية سواء للقطاع الحكومي أو الخاص في مجال وقاية النبات عن طريق تقديم دورات تدريبية للمشتغلين في الاتجار بالمبيدات للحصول علي رخصة مزاولة المهنة ودورات في مجال مكافحة الآفات وتقديم الاستشارات العلمية.

كما تحدث د. خلف علي همام، عن أهمية قسم وقاية النبات في تخريج طلاب ذوي مهارات فنية عالية تساعدهم على حل مشاكل الآفات الزراعية الهامة في مجال الإنتاج الزراعي وتزويد المجتمع المحلي من المتخصصين في هذا المجال قادرين علي المنافسة في سوق العمل، ومن أجل تحقيق هذا الهدف يتم التقييم والتطوير المستمر للخطط الدراسية والاستدامة في نظام تقييم الأداء وتوكيد الجودة للعملية التعليمية والبحثية، في مجال وقاية النبات، موضحاً بأهمية متابعة وتطوير العملية التدريسية والبحثية داخل أقسام كلية الزراعة.

كما تحدث د. عبدالعليم سعد سليمان – رئيس قسم وقاية النبات، من خلال فيديو تم عرضه خلال المؤتمر عن أهمية المعامل الطلابية والبحثية، والعمل علي تطويرها باستمرار لتحقق رسالة القسم في البحث والتدريس وخدمة المجتمع، موضحاً أن القسم يضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجالات (الحشرات الاقتصادية، المبيدات والحيوان الزراعي) الحاصلين على درجات علمية من جامعات محلية وعالمية مرموقة، حيث يقومون بالتدريس لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراة. بالإضافة إلى إجراء الأبحاث العلمية من خلال المشاريع البحثية المدعومة من جهات مختلفة.

وتحدث بالندوة كل من:
1- أ. د. ناجح سيد عمران – أستاذ تربية النحل والحرير – قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة سوهاج.
محاضرة بعنوان “صناعة الحرير في سوهاج بين الماضي والحاضر والمستقبل”.

2- أ.د. أحمد رمضان مزيد – باحث أول – قسم بحوث النحل بالدقي ورئيس الفريق البحثي لمعهد بحوث وقاية النبات بمحطة بحوث شندويل – مركز البحوث الزراعية.
محاضرة بعنوان “تأثير التغيرات المناخية على نحل العسل”.

3- أ.د. حسام الجبالي – باحث اول – قسم المكافحة الحيوية – معهد بحوث وقاية النبات بمحطة بحوث شندويل – مركز البحوث الزراعية.
محاضرة بعنوان “تأثير التغيرات المناخية على الآفات الغازية – دراسة حالة دودة الحشد الخريفية”

كما تحدث د. أشرف كمال أبوزيد – مقرر المؤتمر عن أبرز التوصيات، وجاء أبرز ما فيها إعداد خريجين وباحثين قادرين على الإسهام في تنمية وتطوير المجتمع المحلى وقطاع الزراعة باستخدام الأساليب العلمية وتطبيق التقنيات الحديثة لزيادة الإنتاج الزراعي كماً ونوعاً مع المحافظة على سلامة البيئة للحد من التغيرات المناخية، أيضاً إجراء الدراسات البيولوجية، الإيكولوجية والفسيولوجية علي أهم الآفات الزراعية التي تصيب المحاصيل الزراعية وكيفية التكيف مع التغيرات المناخية، كما تم تسليم شهادات تكريم.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى