الاخبار

انطلاق برنامج “التحالفات العربية للبحث العلمي والإبتكار”

أكاديمية البحث العلمى تعلن

أكاديمية البحث العلمي تعلن انطلاق برنامج “التحالفات العربية للبحث العلمي والإبتكار”

تقرير: وفاء ألاجة

أطلقت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، واتحاد مجالس البحث العلمى العربية، برنامج “التحالفات العربية للبحث العلمي والابتكار”، وهو يعتبر أول برنامج تعاون علمي بحثي عربي متعدد الأطراف بإشراف إتحاد مجالس البحث العلمي العربية – جامعة الدول العربية، ويتناول أولويات البحث في البلدان العربية: الأمن الغذائي، الأمن الطاقي، والأمن الصحي، والسلم الاجتماعي.

وشهد إطلاق البرنامج الدكتور عبد المجيد بنعمارة – الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، والدكتور محمد حسن فحل – الأمين العام المساعد لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، والدكتورة جينا الفقى – المشرف العام على قطاع العلاقات العلمية والثقافية، والدكتور جاد القاضى – أمين الرابطة العربية لعلوم النانوتكنولوجى، والسيد وليد محمد المبارك – مسؤل تقنية المعلومات باتحاد مجالس البحث العلمي العربية والعديد من الباحثين.

وتعد “مبادرة التحالفات العربية للبحث والتطوير والابتكار” هي أحد برامج الخطة التنفيذية لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية للأعوام (2023/2024)، والتي أجازها مجلس الإتحاد في دورة انعقاده رقم 44 في ديسمبر 2022 بمقر جامعة الدول العربية، وتهدف المبادرة إلى إنشاء فرق بحثية عربية متميزة ومتكاملة وملتزمة بتحقيق أثر فعلي على أرض الواقع من خلال الإعتماد على قدرات مؤسسات البحث العلمي والإبتكار العربية، وبالشراكة مع المحيط الإقتصادي والإجتماعي والثقافي من القطاع العام والخاص، وتكون مشاركة الباحثين من مؤسسات البحث العلمي العربية في هذه التحالفات ممولة بصفة تشاركية.

وتقدم د. عبد المجيد بن عمارة بالشكر لرئيس أكاديمية البحث العلمى وأعضاء مجلس اتحاد مجالس البحث العلمى العربية، معرباً عن سعادته بافتتاح احتفالية التعريف ببرنامج التحالفات العربية للبحث العلمى والإبتكار، هذا البرنامج الطموح الذي يؤسس لتعاون عربي متعدد الأطراف في مجال البحث العلمى.

ويهدف البرنامج لإطلاق مشروعات علمية بأولويات البحث العلمى بالدول العربية وتشبيك فرق البحث العلمى العربية فيما بينها وتمكين النشر العلمى المشترك وتبادل الباحثين والطلاب للمعارف وبعث شركات ناشئة ذات أثر اقتصادى واجتماعى هام.

وقد تم إطلاق برنامج التحالفات العربية للبحث العلمى والإبتكار، وفتح المنصة للباحثين لإيداع مقترحات مشاريعهم منذ أقل من شهر ونصف، وتم تلقى قرابة 150 مشروع شارك فى صياغتها ما يزيد على ستمائة باحث من 14 دولة عربية، كما سجلنا مشاركة باحثين من دول المهجر من فرنسا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، ونأمل أن ترتفع هذه الأرقام خاصة ونحن نتلقى الدعم والتشجيع من جامعة الدول العربية لهذا البرنامج الهام.

وأكدت د. جينا الفقى سعادة وفخر أكاديمية البحث العلمى لاستضافة حدث إطلاق برنامج “التحالفات العربية للبحث العلمى والإبتكار” بالتعاون مع اتحاد مجالس البحث العلمى العربية لتحقيق حلم دمج الخبرات العربية وتعاون الدول العربية والأجنبية والعمل تحت مظلة أكاديمية البحث العلمى والإتحاد لتعظيم البحوث العربية لإيجاد حلول لمشكلات الدول العربية، وهذا حلم طال
انتظاره.

ويعد التحالف منصة وآلية لتوفير حلول لمشكلاتنا العربية المشتركة بدعم كامل من اتحاد مجالس البحث العلمي العربية لتلعيل منظومة التكامل العلمي العربي، واليوم نعلن برنامج علمي، وغداً نطلق برنامج جديد لدعم هوية الدول العربية.

وتقدمت الدكتورة جينا الفقى بالشكر لجامعة الدول العربية على دعمها للبرنامج ورعايته ليكون تحت مظلتها.

تفاصيل الخبر بالفيديوهات

مبادرة التحالفات العربية للبحث العلمى والابتكار لتعزيز التكامل العربى العربى بالمنطقة

تعاون أكاديمية البحث العلمى لاطلاق مبادرة التحالقات العربية لدعم الهوية العربية

مبادرة التحالفات العربية للبحث العلمى والابتكار تقدم حلولا لمشكلات التغيرات المناخية

مبادرة التحالفات العربية للبحث العلمى والابتكار” هي أحد برامج اتحاد مجالس البحث العلمي العربية

برنامج التحالفات العربية للبحث العلمى والابتكار تحقق حلم دمج الخبرات العربية

تعرف على شروط الانضمام لمبادرة التحالفات العربية للبحث العلمى والابتكار

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى