الاخبار

روسيا تحطم الرقم القياسي في صادرات الحبوب

روسيا تحطم الرقم القياسي في صادرات الحبوب

وزارة الزراعة الروسية: صادرات الحبوب الروسية تضاعفت عن العام الماضي

إبراهيم عوف

قالت أولغا بولوزيوكوفا، نائبة مدير إدارة تنظيم أسواق المجمع الصناعي الزراعي، التابع لوزارة الزراعة الروسية: “أن صادرات الحبوب الروسية بلغت في 4 ديسمبر 62.5 مليون طن بزيادة 1.5 مرة عن العام السابق”.

وأضافت بولوزيوكوفا: “أن السياسة التي تنفذها وزارة الزراعة وتدابير الدعم الحكومي تسمح بتحقيق مؤشرات هامة في المحاصيل للعام الثاني على التوالي، لقد بلغ الرقم القياسي في العام الماضي 157.7 مليون طن، ومن المقرر أن يبلغ في هذا العام أكثر من 140 مليون طن، وبناءً على ذلك حطمنا الرقم القياسي، والصادرات في 4 ديسمبر بلغت 62.5 مليون طن في السنة، وهو ما يزيد بمقدار 1.5 مرة عن العام السابق”.

روسيا تحطم الرقم القياسي في صادرات الحبوب
روسيا تحطم الرقم القياسي في صادرات الحبوب

جدير بالذكر أن روسيا سجلت رقما قياسيا جديدا في صادرات الحبوب في النصف الأول من العام الزراعي الحالي (بداية يوليو 2023 حتى نهاية يونيو 2024)، وفقا لما أفاد به اتحاد مصدري الحبوب.

وأعلن اتحاد مصدري الحبوب الروسي، في منشور في قناته بتطبيق اليوم الثلاثاء، إلى أن صادرات الحبوب بلغت منذ بداية الموسم وحتى منتصف ديسمبر الجاري 30.5 مليون طن بزيادة نسبتها 33% مقارنة بالعام الزراعي السابق.

وأشار إلى أن صادرات القمح بلغت 23.7 طن (من ضمن 30.5 طن) بزيادة نسبتها 23% مقارنة بالعام الزراعي السابق، وتعد هذه النتائج استثنائية نظرا للصعوبات المستمرة فيما يتعلق بالتسويات المالية.

وأضاف للعام الثاني على التوالي تجمع روسيا محصولا كبيرا من الحبوب، والذي قدر وزنه الصافي بحلول 14 ديسمبر الجاري بنحو 146 مليون طن مقارنة بـ157.7 مليون طن تم حصدها في العام السابق.

جدير بالذكر أن عددا من الوفود الصحفية قامت بزيارة مدينة موسكو، وحضور ندوة بعنوان “الحبوب كأداة لتحقيق امكانات التصدير الروسية في السوق العالمية”، عقدت في مقر وكالة “ايما” للإتصال الإعلامي في موسكو، وحضرها صحافيون من 14 دولة من أسيا، وأفريقيا، شارك فيها صحفيون من الكونغو، قيرغيزستان، تنزانيا، اثيوبيا، تركيا، المغرب، الأردن، لبنان، ومصر – حيث ضم الوفد الصحفي المصري كل من الأستاذ طلعت اسماعيل الصحفي بجريدة الشروق، الأستاذة بسنت الزيتوني الصحفية بمجلة صباح الخير، وإبراهيم عوف الصحفي بجريدة الجمهورية. حيث تعرفوا على أحدث المشاريع الروسية في مجال الامن الغذائي. هذه الوفود أستقبلتهم أيفيجينيا بافليوكوفا مدير مساعد مؤسسة مايند ميس Mind Mice المشرفة علي الرحلة التي جاءت بدعوة من المراكز الثقافية الروسية حول العالم، وبالتنسيق مع المركز الثقافي الروسي بالقاهرة الذي يديره السيد مراد جاتين، ومستشاره الثقافي السيد شريف جاد، وأشادت أيفيجينيا بالوفد الصحفى المصرى الذى اتسم بالمهنية والالتزام التام.

وخلال اللقاء تم عرض فيلم عن الأمن الغذائي في العالم بعنوان “رد فعال روسيا” مخصص للأمن الغذائي العالمي، بين أن نحو 350 مليون شخصا في أفريقيا يواجهون نقص الغذاء، كما تناول الفيلم قطاع إنتاج الحبوب في روسيا – حيث تعد روسيا ثاني اكبر مورد للحبوب إلى اوروبا.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى