الاخبار

ختام فعاليات جامعة الطفل للمرحلة السادسة بجامعة عين شمس

 

ختام فعاليات جامعة الطفل للمرحلة السادسة بجامعة عين شمس

شهدت أ.د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي ود. نهى الرافعى نائب مدير إدارة المنح والمشروعات ومنسق جامعة الطفل بجامعة عين شمس فعاليات حفل ختام المرحلة السادسة من جامعة الطفل بجامعة عين شمس، وذلك تحت رعاية أ.د غادة فاروق قائم بعمل رئيس الجامعة ، ا.د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ا.د جينا الفقي المدير النتفيذي لجامعة الطفل ، وبحضور ا. د اسامة السيد عميد كلية التربية النوعية ، أ. د. محمد رجاء السطوحي عميد كلية العلوم ، ا.د حسام طنطاوي عميد كلية الاثار ، أ.د. أماني حنفي عميد الكلية السابق ومنسق برنامج جامعة الطفل في كلية التربية النوعية ، ا.د شرويت الاحمدي مدير إدارة الوافدين بالجامعة ، ولفيف من السادة الوكلاء وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الكليات واولياء الامور وأطفال جامعة الطفل.

أشادت ا. د شهيرة سمير مدير قطاع العلاقات الدولية بالجامعة بفكرة جامعة الطفل التي تبنتها أكاديمية البحث العلمي حيث انها تبني شخصية الطفل بصورة علمية متميزة، وكذلك اهتمام السادة عمداء الكليات وعطائهم الغير محدود وحرصهم علي تعريف الاطفال بكافة التفاصيل كل في مجاله.

وأوضحت أن فكرة جامعة الطفل بدأت في اوروبا عندما كانوا يرغبوا في عمل تواصل بين الأطفال في سن صغير والأساتذة في الجامعات لتوعية الشعوب بالفرص الموجودة في الجامعات، مشيرة إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة خارج الاتحاد الأوروبي التي تشارك في برنامج جامعة الطفل .

وأكدت أن اهتمام الجامعة بجامعة الطفل يأتي من منطلق الحرص على زرع قيمة العلم في أطفالنا، وأشارت إلى رغبة الجامعة في زيادة الاعداد لاستقبال اكثر من ١٣٠ طفل لنشر اكبر قدر من المعرفة لافادة اكبر قدر ممكن من الأطفال.

واشادت بالمجهود المبذول من خلال التنظيم والاعداد والتنفيذ الجيد لفعاليات جامعة الطفل بجامعة عين شمس.

واوضحت الدكتورة نهى الرافعي ‏نائب مدير إدارة المنح والمشروعات ومنسق جامعة الطفل بجامعة عين شمس أن الدولة تتجه الي الاستثمار في الاطفال والشباب، لذلك تم بلورة فعاليات وانشطة جامعة الطفل فيما يخدم هذا الاستثمار ، حيث لاقت كافة الدعم من القيادات وتم تحقيق الهدف المرجو من جامعة الطفل وادرك الاطفال ان هناك عالم كبير في انتظارهم. ‏وأكدت أن نجاح مشروع جامعة الطفل ليس عمل فردي بل مجهود مؤسسي ساهمت فيه جميع قيادات وهيئات وإدارات الجامعة. وتوجهت بالشكر لقيادات الجامعة والقطاعات ‏والإدارات من المركز الإعلامي، إدارة الحركة والنقل، ادارة التكافل، ‏إدارة الأمن الجامعي و ‏العلاقات العامة. ‏وخصت بالشكر ‏دعم قطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بقيادة ا.د. شهيرة سمير زكي، ‏وما قدمه من دعم لانجاح الفعاليات والقيام بها على اكمل وجه و فريق إدارة المنح والمشروعات بقيادة ا.د. تامر النادي، ‏حيث انه فريق الادارة كان متواجد مع الأطفال طوال فترة الفعاليات في كل كلية على مدار جميع ايام المشروع لتسهيل كل العقبات التي تواجه منسقي الكليات و القيام بالأعمال الفنية والإدارية والمالية و كان أحد اهم أعمدة نجاح المشروع.

واستعرضت انشطة الأطفال خلال فعاليات جامعة الطفل والتي تضمنت محاضرة تعريفية عن كل كلية.
حيث تعرف الأطفال علي محاضرات وتدريب في المعامل الفنية التمريضية على مبادئ الإسعافات الأولية للجروح والنزيف والحروق والكسور بكلية التمريض، الي جانب البصمة الكربونية والمناخ وتدوير المخلفات بكلية الدراسات والبحوث البيئية ، وكيفية صناعة معجون الأسنان والصابون وحموضة الدم بمعامل كلية الصيدلة .

كما تعرف الاطفال خلال زيارتهم لمركز الابتكار و ريادة الأعمال علي كيفية عمل العصف الذهني والنجاح وتعريفه والعمل في فريق ، وخلال زيارتهم لكلية الحاسبات والمعلومات تم التعرف على أساسيات البرمجة والذكاء الاصطناعي ،

بالاضافة الي مبادئ واساسيات العلوم والفيزياء وزيارة قسمي النبات والحشرات بكلية العلوم  وتلقى الأطفال محاضرة عن الغذاء وكيفية عمل القلب بكلية الطب .
وتم عمل العديد من الانشطة الفنية في كلية التربية النوعية، وجدير بالذكر ان الكلية تدرب الاطفال على الكورال السنوي لحفلات ختام المشروع وكل الفقرات الغنائية والموسيقية.

كما تعرف الاطفال علي كيفية استخلاص الطاقة وانظمة الصوت خلال تواجدهم في زيارة لورشة لوبان وصيانه السيارات بكلية الهندسة، الي جانب التعرف علي الحضارة المصرية والعصور القديمة اثناء زيارتهم لمتحف الزعفران بجامعة عين شمس وتم تقديم شرح مبسط حول المعروضات الأثرية التي يضمها.
ولاول مرة هذا العام تشارك كلية الاعلام في البرنامج حيث تعرف فيها الاطفال على اقسام الكلية بالاضافة الى مناقشة مشروعات التخرج للطلبة في جلسات حوارية مشوقة.

تضمن الحفل الختامي فقرات فنية لأطفال جامعة الطفل: مقطوعات موسيقية وغنائية بقيادة المايسترو الدكتور احمد سالم واشراف  ا. د اسامة السيد عميد كلية التربية النوعية، ا. د اماني حنفي عميد كلية التربية النوعية السابق. بالاضافة الى مقطوعات شعرية ألقاها اطفال الجامعة وعروض رياضية.

وتم عمل معرض يبرز اللوحات الفنية والمشغولات اليدوية التي أنتجها الاطفال في فترة الفعاليات.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى