إعلانات
الاخبارالمرأه والطفل

المجلس العربى للطفولة ومركز المرأة العربية وجمعية اليافع واليافعة ينظمون مجموعات نقاشية مع الاطفال

إعلانات

كتبت.عبير سلامة

بعد مصر ولبنان والإمارات
المجلس العربي للطفولة ومركز المرأة العربية وجمعية اليافع واليافعة ينظمون
مجموعات نقاشية مع الأطفال حول الإعلام صديق للطفل في تونس

بالعاصمة التونسية على مدي يومي 16 و17 نوفمبر 2019 عقد المجلس العربي للطفولة والتنمية ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” وجمعية اليافع واليافعة التونسية، أربعة مجموعات نقاشية مع الأطفال، وذلك حول دليل المصطلحات والمفاهيم والصور الخطأ المتداولة حول الأطفال بوسائل الإعلام عربياً الذي ينفذه المجلس بالتعاون مع إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند”.
دارت المجموعات النقاشية التي أدارها الخبير الدولي بسام عيشة من ليبيا حول أراء ووجهات نظر الأطفال فيما يقدم لهم من مصطلحات ومفاهيم وصور خطأ حول الأطفال في وسائل الإعلام وتأثيراتها نفسيا وتربويا واجتماعيا، وذلك إعمالا بحق الأطفال في المشاركة الفعالة والتعبير عن آرائهم بحرية فيما يخصهم.
ولقد جاء الإعلام الإلكتروني ثم التليفزيوني والراديو في مقدمة الوسائل التي يشاهدها الأطفال الذين أوضحوا أنهم يقضون معها ساعات طويلة خاصة خلال فترات الإجازات، وأكدوا أن الإعلام لا يهتم بقضاياهم خاصة العنف ومشاكل التعليم، وأنه يكرس الصور النمطية السلبية خاصة مع الفئات المهمشة والضعيفة، ويحض على التمييز والكراهية. كما عبروا عن سعادتهم باتاحة الفرصة للتعبير عن آرائهم، مطالبين الإعلام بمشاركتهم فيما يقدم لهم، وأن يعملوا على تجنب استخدام المصطلحات والمفاهيم والصور السلبية أو النمطية مع دعم ونشر القيم الإيجابية مثل المسئولية والاحترام وعدم التمييز.


  1. تأتي هذه المجموعات النقاشية تنفيذا لمنهجية إعداد دليل المصطلحات والمفاهيم والصور الخطأ المتداولة حول الأطفال بوسائل الإعلام الذي يعده المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند”، بالتطبيق في 4 دول عربية (مصر – لبنان – الإمارات – تونس) وذلك في إطار تنفيذ مشروع المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي تحت شعار “إعلام صديق للطفولة”.
    وقد شهد أعمال المجموعات النقاشية من المجلس العربي للطفولة والتنمية كل من م.محمد رضا فوزي مساعد الأمين العام وأ.إيمان بهي الدين مديرة إدارة الإعلام وأ.مروة هاشم منسقة إدارة الإعلام، ومن مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث كل من أ. اعتدال المجبري مديرة مركز التدريب الإعلامي وأ. لبنى النجار رئيسة تحرير مجلة “كوثريات” وأ.مريم الجربي منسقة برامج، ومن جمعية اليافع واليافعة أ.ضحى الجروشي مديرة الجمعية، إضافة إلى الأستاذ الدكتور عادل عبد الغفار أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة وعميد كلية إعلام بجامعة النهضة والخبير الرئيسي لإعداد دليل المصطلحات والمفاهيم والصور الخطأ المتداولة حول الأطفال بوسائل الإعلام.

تونس: 17 نوفمبر 2019

إعلانات

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى