إعلانات
اقتصادالاخبار

توصيات المؤتمرالاقتصادى العربى الافريقى

إعلانات


كتبت.عبير سلامة

تمخض عن المؤتمر التوصيات التالية:
1) يعلن المؤتمر الاقتصادي العربي الإفريقي الأول دعمه لفخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي .. رئيس جمهورية مصر العربية ، ورئيس الاتحاد الأفريقي الحالى في مجال تعميق التعاون بين الدول الأفريقية والعربية، والتعاون بين الشباب الأفريقي، من خلال الدورات التدريبية والتعليمية التى تعقد في مصر ، وكذلك المؤتمرات الإستثمارية أفريقيا 2017 وأفريقيا 2019.
2) كما يعلن المؤتمر عن تأييده لفخامة الرئيس على إصراره على تحفيز وتشجيع الدول الأوروبية والصين وروسيا والمستثمرين في كل الدول لتوجيه استثماراتهم للدول الأفريقية وتأهيل العنصر البشري الأفريقي علمياً وتكنولوجياً.
3) يعلن المؤتمر تأييده حق دولة فلسطين كدولة مستقلة على حدود 67 عاصمتها القدس الشرقية، وحق الشعب الفلسطينى للعودة إلى أراضيه ويناشد الدول الأفريقية وباقي دول العالم الوقوف مع حقوق الشعب الفلسطينى الشرعية.
4) الانطلاق نحو ما هو أعمق من مجرد اتفاق لتأسيس منطقة تجارة حرة أفريقية بالاستفادة من التجربة الأوروبية وتعزيز التعاون عبر الأطر الموجودة بالفعل شاملاً منظمة الاتحاد لافريقي وجامعة الدول العربية للتحول نحو بلورة إرادة إفريقية عربية مشتركة.
5) أهمية إعادة النظر في هيكلة الاقتصاد الأفريقي والعربي، حيث أن المرحلة الاقتصادية السابقة وبالرغم من مخاطرها ونتائجها السلبية على الكثير من أسواق العالم؛ إلا أنها أكدت على ضرورة ذلك.
6) تعميق الإصلاح والانفتاح، بما يتفق مع إتجاه العصر إلى التعاون الدولي والتكامل الإقليمي، الأمر الذي سيؤدي إلى تغيرات عميقة فيما يتعلَّق بالنُّمُوّ ، والتجارة، والاستثمار وتدفقات رأس المال تجاه القارة الإفريقية.
7) العمل على إتفاقية تجارة حرة بين الجامعة العربية والإتحاد الأفريقي.
8) ضروره تفعيل دور الميكنة الزراعيه فى التعاون العربى الافريقى وتعميق التصنيع المحلي داخل الدول الإفريقية والعربية لما له من أثر بالغ فى إنجاح هذا التعاون.
9) إعاده توجيه رؤوس الاموال العربيه للاستثمار فى أفريقيا عوضا عن إيداعها في البنوك.
10) رفع كفاءه إدارة وإستخدام الموارد المتاحه.
11) تقليل إستخدام المبيدات والاسمده غير العضوية والكيماويات.
12) الإستفادة من المخلفات الزراعيه لإنتاج الأسمدة العضوية.
13) الإستفادة من الامطار فى تعميم الزراعه المطريه لأماكن الندره المائية.
14) الإستفادة من نظم تطوير الرى لاماكن وتعميم نظم تطوير الرى بالرش او التنقيط والمحوري .
15) إستحداث موارد مائية غير تقليدية وتنمية مشاريع تقليل فاقد المياه .
16) الاهتمام بالزراعه الشجريه وصناعتها من انتاج الاخشاب والصمغ العربى وتصنيع الورق والفحم .
17) تحسين خدمه ما بعد الحصاد من فرز وتصنيع واعداد عبوات وتخزين وتبريد وتجميد ومن ثم التصدير وتنفيذ منظومات الزراعات التعاقدية.
18) يؤكد المؤتمر بأن القارة الإفريقية ستكون المورد الأساس للصناعة في العالم مستقبلاً، فكل الظروف والمعطيات الراهنة والمستقبلية تجعل من إفريقيا محط أنظار واهتمام المستثمرين والباحثين عن مصادر ومناجم الموارد والمعادن في هذه القارة، والاستفادة منها في إدارة الحركة الصناعية والإقتصادية المتنامية والمتطورة في العالم ومجال الزراعة والإنتاج الحيوانى.
19) تشكيل مجموعات اقتصادية من العلماء والباحثين في الدول الأفريقية والعربية لتنفيذ دراسات واقعية اقتصادية لكل دولة.
20) إنشاء بنك معلومات أفريقي عربي يتضمن بيانات كل دولة ونقاط القوة والضعف ومطالب كل دولة وإمكانياتها التصديرية.
21) إنشاء صناعات متكاملة للمعدات الهندسية والاستثمارية والإنتاجية ووسائل النقل والمواصلات من خلال الاستغلال الأمثل لإمكانيات الدول الأفريقية والعربية الصناعية والبشرية أسوة بما يتم حالياً بين الدول الأوروبية.
22) تعميق التعاون في صناعة البتروكيماويات والألياف الصناعية والمواد المطاطية والمواد المركبة ونقل خبرات الدول العربية ومصر في هذا المجال إلى الدول الأفريقية.
23) تحرير الخدمات الموجودة فى إطار التجارة البينية لكى تتدفق السلع بين الأطراف.
24) انشاء جامعة افريقية في مصر وفروع لها في دول افريقيا تضم كافة المجالات العلمية والبرامج التعليمية بنظام الساعات المعتمدة، وذلك بخلق فرص للتقارب العلمي و الثقافي بين أفريقيا و مصر وتتم الدراسة بهذه الجامعه باللغات (العربية والانجليزية و الفرنسية والسواحلية)، لتتناسب مع كافة الدول الافريقية وإنشاء أقسام للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة وانشاء مركز لذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة .
25) انشاء مركز للتعليم المدمج (بديل للتعليم المفتوح ) ويكون تابع للجامعة الافريقية بعد انشائها .
26) انشاء مشروعات بحثية مشتركة بين افريقيا والدول العربية في كافة المجالات العلمية.
27) أنشاء لجان علمية مشتركة عربية – أفريقية في كافة التخصصات العلمية والتكنولوجية.
28) ضرورة التشاور مع الدول المتشاطئة في التخطيط وقبل الشروع في المشروعات القائمة على المياه المشتركة.
29) الإستفادة من الميزة النسبية لكل دولة في إنتاج الغذاء بالتكلفة المادية والمائية الأقل وتعزيز التبادل التجاري لتعظيم الفائدة.
30) الاستفادة من المياه الخضراء والتوسع في الزراعات المطرية.
31) الاستفادة من المياه الجوفية المتجددة في أفريقيا لتحقيق الأمن المائي والغذائي.
32) ضرورة الاستثمار فى إنشاء جامعات ومدارس افتراضية.
33) إنشاء إكاديمية عربية للتحكيم في فض المنازعات التى قد تنشأ لانهاء النزاع وتكون قراراتها ملزمة في كافة التعاون بين الدول العربية والأفريقية.
34) ضرورة إنشاء كيان اقتصادي عربي – افريقي للعمل على تطوير التعاون الاقتصادي العربي الإفريقي، وإنشاء غرف تجارية وصناعية عربية – افريقية، للتخطيط والإشراف على تنفيذ المشروعات العملاقة بين الدول العربية والإفريقية.
35) التكامل للمزايا التنافسية للبلدان العربية والإفريقية في مجال الطاقة والاقتصاد الأخضر .
36) ضرورة تعظيم كفاءة الطاقة في مخلتف المجالات كأولوية أولي لمواجهة أزمة الطاقة عربياً وأفريقيا.
37) تعظيم البينية التحتية لربط الشبكات الكهرباء عربياً وأفريقيا، كأحد المحاور الأساسية للتجارة البينية.
38) ضرورة تحول النظم الاقتصادية العربية والأفريقية إلى النظم الاقتصادية الرقمية الخضراء.
39) الأستفادة من تحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة لصالح الدول الإفريقية والعربية، وضرورة إيجاد تعاون متكامل بين وزارات الكهرباء والبترول على مستوى الدول العربية والإفريقية.
40) الإهتمام بالطاقة الجديدة والمتجددة خاصة الطاقة الشمسية الفوتو فولتية، ونقل خبرات مصر البشرية والتكنولوجية للدول العربية والإفريقية.
41) إنشاء مصانع لإنتاج مكونات الطاقة الشمسية داخل الدول العربية والإفريقية كوسيلة للحد من إستيراد معدات الطاقة البخارية ومشاركة العالم في الحد من التلوث البيئي والبشري.
42) إنشاء أساطيل بحرية متطورة تابع للدول العربية والأفريقية لنقل السلع والأفراد بين دول هاتين المنطقتين، مع تاييد مشروع جسور النقل البحري المصري..
43) تحويل مصر والمغرب إلى مركز دولي وإقليمى للنقل الجوى كوسيلة لربط الدول الإ فريقية بقارات العالم الأخري.
44) يؤيد المؤتمر مشروع جسور المصري المتضمن إنشاء خطوط نقل بحري مباشر بين العين السخنة وميناء مومباسا بكينيا كمرحلة أولي لربط الدول الإفريقية بخطوط ملاحية مباشرة، مع زيادة الخطوط البحرية لربط دول شمال أفريقيا مع غرب وشرق أفريقيا.
45) يناشد المؤتمر الدول الأفريقية بإنشاء طرق برية حرة لربط شمال وجنوب إفريقيا ويؤيد اتجاه مصر لإنشاء محور 30 يونيو ابتداء من بور سعيد وحتى حلايب وشلاتين كمرحلة أولى لطريق بري حر يربط الشمال مع كيب تاون بجنوب إفريقيا، ويناشد المؤتمر إنشاء طريق آخر من المغرب وحتى جنوب إفريقيا، وطريق ثالث يمر من الجزائر أو تونس إلى وسط أفريقيا حتى الجنوب، مع تطوير طريق الساحل الشمالي لربط مصر مع دول غرب افريقيا حتى المحيط الاطلنطي.
46) يناشد المؤتمر الدول الأفريقية لدراسة إنشاء خطوط سكك حديدية طولية وعرضية لربط الدول الأفريقية بينها البعض لنقل الأفراد والبضائع كوسيلة حتمية لتطوير التجارة البينية.
47) مناشدة الدول الأفريقية لتعميق الصناعات المعتمدة على الخامات المتوفرة بالدول الأفريقية ومناشدة الدول العربية والمستثمرين العرب للاستثمار المباشر بالدول الأفريقية لإنتاج منتجات لصالح شعوب الدول الأفريقية والعربية.
48) تعميق التعاون الثقافي والفني من خلال ترجمة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية العربية إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية والسواحلية لإذاعتها من تلفزيونات الدول الأفريقية
49) تعميق التعاون بين مصر والدول العربية والأفريقية في مجال الاقتصاد الرقمي.

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى