الاخبار

أ. د. جيهان رجب: تُقاس نهضة الشعوب بقوة الجمعيات الأهلية

من مؤتمر الشراكات ....

أ. د. جيهان رجب من مؤتمر الشراكات: تُقاس نهضة الشعوب بقوة الجمعيات الأهلية

 

بواسطة : إسراء جمال

 

نظمت جامعة عين شمس المؤتمر العلمي الـ 12 لجامعة عين شمس بعنوان “التحالف والشراكات”. تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين ‏شمس، والأستاذة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا ‏والبحوث.

شارك في جلسات المؤتمر كل من: أ. د. أحمد سليم مدير مركز الاستشارات المالية المتحدثين الدكتور أحمد العوضي، الأستاذة ميسرة مصطفى، د. طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، د. مروة فخري المدير التنفيذي لمؤسسة حياة كريمة، والمهندس علاء عفيفي رئيس مجلس إدارة شركة بيبوا (بيكيا)

أدارت الجلسة النقاشية الأستاذة الدكتورة جيهان رجب، أستاذ تسويق بكلية التجارة جامعة عين شمس. واستهلت حديثها واصفة مؤسسة حياة كريمة بأنها كانت عبارة عن حلم لدى الشباب، وأشادت بالرئيس السيسي لتحقيق هذا الحلم والذي على أثره قاموا بعمل مبادرات أهمها المواطن المصري الأكثر احتياجاً، وقوافل طبية، ومحو أمية ومراجعات لطلاب الثانوية العامة. وكانت الأنشطة في جميع الجامعات.

وأشارت إلى أن جامعة عين شمس وقعت بروتوكولاً مع وزارة التخطيط ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، وأخذنا نموذجاً لإحدى قرى الريف المصري بمحافظة سوهاج ضمن مبادرة حياة كريمة حيث انطلق المشروع في أكتوبر 2023 وكان هناك تعاون بين جامعة عين شمس ومؤسسة ساويرس ووزارة التخطيط ومحافظة سوهاج، وتم اختيار 200 منزل كانوا الأولى بالرعاية، وأوضحت أنه سيتم الانتهاء من رفع كفاءة المنازل في 2024، وسيتم عمل 500 وصلة مياه بالإضافة لـ 50 منزل يعمل بالسخانات الشمسية، كما أكدت أنه سيتم تنفيذ 16 قافلة طبية، كل هذه الأنشطة قامت بها جامعة عين شمس بالتعاون مع وزارة التخطيط ومؤسسة ساويرس.

وأشارت إلى أنه كان هناك قافلة شملت 13 تخصصاً طبياً وكان بها 1500 حالة تم الكشف عليهم وتم تحويل 60 حالة منهم على المستشفيات الجامعية، وأردفت أن القافلة كان بها عروض للأطفال وبعض الألعاب الترفيهية والتوعية للمواطنين بصفة عامة والمرأة بصفة خاصة وهذه أحد الأدوار التي تقوم بها جامعة عين شمس.

واختتمت حديثها بضرورة عقد ندوات في كل جمعيات الجامعة لنشر ثقافة التطوع لدى شباب الجامعة، حيث أكدت أن الطالب ليس طالب علم فقط، وألقت الضوء على أن دور الدولة كبير والعبء عليها أكبر، لذلك من المهم التركيز على القطاع الأهلي، وقالت: تقاس نهضة الشعوب بقوة الجمعيات الأهلية الموجودة في الدولة.

وأوصت بمزيد من التعاون والتنسيق مع كل وحدات ومراكز الجامعة سواء تعليم الكبار أو مناهضة العنف ضد المرأة أو ريادة الأعمال لنشر ثقافة التطوع عند الشباب.

 

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى