مؤتمرات وندوات

إعلام القاهرة تناقش الإعلام البيئي الرقمي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة

الإعلام البيئي الرقمي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة

تقرير: وفاء ألاجة

تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي، ورئيس جامعة القاهرة، انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الـ 29 لكلية الإعلام جامعة القاهرة، تحت عنوان «الإعلام والتحول نحو الاقتصاد الأخضر في ضوء التغيرات البيئية والمناخية» وتناقش محاور المؤتمر عدداً من القضايا المهمة حول دور الإعلام في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، بحضور أ.د. ثريا أحمد البدوى – عميدة إعلام القاهرة ورئيس المؤتمر، أ.د. وسام نصر – وكيلة الكلية وأمين عام المؤتمر، أ.د. محمود السعيد – نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، د. أحمد عطية – رئيس قطاع التكافل الاجتماعى ببنك ناصر، أ.د. حسين العطفي – الأمين العام للمجلس العربي للمياه ووزير الموارد المائية والري الأسبق، والسفير هشام بدر – مساعد وزيرة التخطيط، د. عواطف عبد الرحمن – أستاذ الصحافة بإعلام القاهرة، أ.د. آمال الغزاوي – عميدة إعلام CIC، د. أمل دراز – أستاذ الصحافة بإعلام القاهرة، د. سماح صالح – رئيس إدارة التنمية المستدامة ورئيس وحدة تمكين المرأة بوزارة البيئة، د. نعايم سعد زغلول – رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أ.د. هبة شاهين – عميدة إعلام عين شمس، أ.د. خالد عبد الجواد – عميد شعبة الإعلام بالأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام، د. عزة عثمان أستاذ الصحافة والإعلام الإلكتروني بجامعة سوهاج، وأ.د. أماني فهمي – عميدة الإعلام بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وبمشاركة نخبة من الأكاديميين والخبراء والممارسين للمجال الإعلامى.
وتناول المؤتمر عدة موضوعات عن قضايا التغيرات البيئية والمناخية من وجهة نظر وسائل الإعلام، وكذلك لتبادل المعارف والأفكار والخبرات حول دور الإعلام التقليدي والرقمي في هذه القضية.
ويضم المؤتمر 5 حلقات نقاشية، تدور حول التحديات المناخية المصرية من منظور الإعلام البيئي، والتجارب الإعلامية المصرية لدعم أهداف التنمية المستدامة، والاتجاهات البحثية الحديثة في مجال التسويق الأخضر.

وقالت الدكتورة وسام نصر – وكيلة كلية الإعلام، إن المؤتمر يمثل انعكاساً قوياً لرؤية مصر والعالم العربي، ويؤكد دور الإعلام في توعية المجتمع من المخاطر البيئية، مضيفة أن النسخة تطرح إشكالية بحثية في كون العلاقة بين الإعلام والاقتصاد الأخضر ومدى التكامل بينهم للوصول إلى رؤى وحلول تسهم في حل المشكلات.

وأكد د. محمود السعيد، على حرص كلية الإعلام بجامعة القاهرة على تفعيل الإمكانات المتاحة لمساعدة الدولة في التغلب على التحديات التي تواجه مؤسسات الدولة من أجل ربط الدراسات الأكاديمية بحل المشكلات الوطنية والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والإرتقاء بجودة الإنسان المصري وتحسين مستوى معيشة الأفراد وهو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

ويعد المؤتمر الدولي الـ 29 لإعلام القاهرة إضافة قوية للزخم الفكري الدافع للتنمية ولأهمية دور الإعلام في تحريك الوعي ونشر الثقافة الاقتصادية في المجتمع والتعريف بالإجراءات التنظيمية وبيان خطط الدولة والتعرف على ماهية الاقتصاد الأخضر وربط التنمية المستدامة بالأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتوعية بأهمية توجيه الاستثمارات للمشروعات الخضراء الذكية ودعم المشروعات الخضراء والترويج لها.

وأشارت د. ثريا البدوى لانتشار مفهوم الاقتصاد الأخضر في الفترة الأخيرة والمفهوم التسويقي له يحتاج التسويق الإعلامي للاستثمار الأجنبي في الاقتصاد الأخضر، والإعلام له دور في دعم المشاركة المجتمعية والتسويق لمصر كمصدر عالمي للطاقة الخضراء لأنها وقعت على مذكرة تفاهم للتوسع في الطاقة الجديدة والمتجددة، وأقامت مشروعات للهيدروجين الأخضر في منطقة شرق قناة السويس باستثمارات تبلغ 40 مليار دولار والاعتماد على الطاقة الخضراء بنسبة 42٪ حتى عام 2030 وتصل لنسبة 60٪ حتى عام 2055 باستثمارات تبلغ 107 مليار دولار، ومصر رائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتستحوذ على 70٪ من استثمارات الطاقة الخضراء بالمنطقة. فهي في المركز الثاني عالمياً في إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر.

ولابد من إعداد برنامج تسويقي متكامل لتحسين المدركات حول مصر كدولة رائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة وإدارة مدركات المواطنين نحو بلدهم. فنحن أصحاب المصلحة في تعزيز سمعة الدولة المصرية لتعزيز العلامة الخضراء في مصر، ويتطلب ذلك إنشاء وحدة تابعة للهيىة العامة للاستثمار ورابطة للمؤثرين الوطنيين ودمج جهود المجتمع المدني مع مؤسسات الدولة للتسويق تحت شعار العلامة التجارية لتعزيز ولرفعة شأن مصر.

#مجلة_نهر_الأمل

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى