الاخبار

افاق الإستثمار في مصر وافريقيا والتنمية المستدامة

آفاق الإستثمار في مصر وأفريقيا والتنمية المستدامة

تغطية إخبارية / فتحية علي

مؤتمر افاق الاستثمار بين مصر وافريقيا

شهدت مجلة نهر الأمل المؤتمر الاقتصادي “آفاق الإستثمار في مصر وأفريقيا والتنمية المستدامة”،برئاسة د. منال متولي خبيرة في مجال البترول والطاقة والبيئة واول إمرأة إستشاري في تكرير البترول بنقابة المهندسين وذلك يوم الاثنين الموافق 31/10/2022،بمشاركة د/علي محمد باشا وزير مفوض تجاري مدير إدارة الدول والمنظمات الافريقية عن التمثيل التجاري المصري ، واللواء أركان حرب محمد عبدالباسط محمد علي المدير العام لمركز الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب ،و د/ يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الافارقة،و نائب رئيس البعثة الدبلومسية بالسفارة السودانية الصادق عمرعبدالله، وبحضور عدداً من خبراء الإقتصاد وسفراء الدول العربية والأفريقية، لبحث مجالات الإستثمار وفرص التسويق الآمن في مصر والأسواق الأفريقية .

مؤتمر افاق الاستثمار بين مصر وافريقي

وناقش المؤتمر عدة محاور أهمها:

عرض الفرص الإستثمارية في مصر خاصة في مجال السياحة العلاجية،عرض الفرص الإستثمارية في مجموعة من الدول الأفريقية والعربية في ضوء التنمية المستدامة منها دول مثل: تنزانيا، وأوغندا، وكينيا، وجنوب أفريقيا، والأردن، وتسليط الضوء على محاور جديدة للإستثمار مثل الإستثمار الأخضر،وإبراز دور وأهمية المسؤولية المجتمعية كضرورة لنجاح الاستثمار وتأمينه، وتكريم بعض أبطال الجيش المصري في حرب أكتوبر بمناسبة إحتفالات أكتوبر المجيـدة.

د منال متولي

ونوهت د/ منال متولي رئيس المؤتمر، أن الهدف من إنعقاد المؤتمر هو عرض الفرص الإستثمارية في مصر وعدد من الدول الإفريقية والعربية على المستثمرين وصناديق الاستثمار،وبحث فرص الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص من أجل تفعيل التنمية المستدامة.

وأضافت متولي ان مصر بدأت في تحولها لإقتصاد مستقر وديمقراطي وعصري يقوم علي تقاسم ثمار النمو والإزدهار لجميع المواطنين.

وزير مفوض علي محمد باشا

وتحدث د/علي محمد باشا وزير مفوض تجاري مدير إدارة الدول والمنظمات الافريقية عن التمثيل التجاري المصري ،أن مصر لديها استثمارات أجنبية في العام الماضي قيمتها70%، وهذه أكبر زيادة حصلت منذ 10 شهور،وشهدت الزراعة أيضًا إزدهار تجاوزت 48 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الأرقام والمؤشرات قوية رغم الأزمات والتحديات الكثيرة التي تواجه مصر والعالم، مضيفًا أن المستثمرالمحلي والأجنبي وجهان لعملة واحدة، وكلاهما يتأثران بالتغيرات الإقتصادية.

اللواء محمد عبدالباسط

ومن جانبه تحدث اللواء أركان حرب محمد عبدالباسط المدير العام لمركز الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب، بإن الأمن مرتبط ببعض الأعمال ،وهناك أوراق بحثية متاحة بين مصر وأفريقيا قوية جدا.
وأضاف أن هناك فرص رائعة في تبادل السلع ويأتي من هنا فكرة إنشاء محطات تصدير.

د.يسري الشرقاوي

وأشار د/ يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة إلى أن الجمعية لها شوط عريق في التواصل والمتابعة والربط مع مجتمع المال والاعمال الأفريقي ، وعملت من خلال وسائل تواصل حديثة وفاعليات ممنهجة لتصل لفئات أكبر حتي مستوي المستهلكين.

وأوضح أن الجمعية إستقبلت أكبر بعثة تجارية إستثمارية نيجيرية لم تحدث في 60 عام مضت ويتقدمهم3 وزراء “اتحاديين” ، وأسفر هذا عن بعض الصفقات التجارية بين شركات القطاع الخاص في البلدين وطلبت ولاية ” كادونا” النيجيريا الاستعانة بالخبرات الأستشارية وقطاع المقاولات المصري في أعادة تخطيط الولاية التي تقع بين كانو وابوجا.

نائب رئيس البعثة الدبلومسية بالسفارة السودانية

وجاءت كلمة نائب رئيس البعثة الدبلومسية بالسفارة السودانية الصادق عمرعبدالله عن الإستثمار الزراعي في السودان وتجارب بعض المستثمرين المصريين في الزراعة بالسودان.

محافظ القليوبية الاسبق

وأسفر المؤتمر عن عدة توصيات منها :

تشجيع الخدمات بين الدول الافريقية، أهمية تعامل الحكومات والمنظمات والتجمعات الإقتصادية في كافة المشاكل الخاصة.

تسهيل حركة الاستثمار في مصر وتيسير حركة رجال الاعمال بين الدول الافريقية من خلال تذليل إجراءات تأشيرات لدخول الدول الافريقية.

خلق فرص إستثمار وتوطين التقنيات فى الحصول على التصاريح اللازمة للمستثمرين الأجانب و خاصة الدول الإفريقية.

العمل على مستوى عالي من الإهتمام فى مجال التكنولوجيا المعلومات والإتصالات وتقنية الذكاء الإصطناعي والإنترنت والبرامج العالية فى مجال الإتصالات وصناعة الروبوتات والألعاب الرقمية لمواكبة النظام العالمي الحالى والجديد.

تقديم الخبرات المتميزة للإستثمار ودعم خطة نقل و توطين التقنية و المعرفة.

توحيد وربط سلاسل الإمدادات.

إطلاق خريطة طريق تمكن من صنع شركات سريعة التنفيذ فى مجال التحول الرقمي ونقل المعرفة والخبرات بكفاءة،  كوسيلة لإستخراج المزيد من الأفكار والبيانات، ودعم مبادرات السيد الرئيس لتعزيز الإستثمار والإبتكار لمواجهة تأثير التغير المناخي.

ابطال حرب اكتوبر


وأختتم المؤتمر بتكريم بعض أبطال الجيش المصري في حرب أكتوبر بمناسبة إحتفالات أكتوبر المجيـدة.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى