الاخبار

الأبعاد الجنائية والاجتماعية للجرائم التى تقع بين الأزواج

دراسة لمركز البحوث الجنائية والاجتماعية تناقش:

دراسة لمركز البحوث الجنائية والاجتماعية تناقش:

الأبعاد الجنائية والاجتماعية للجرائم التى تقع بين الأزواج

فى إطار إهتمام المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية بدراسة الظواهر المجتمعية والعمل على وضع الحلول المناسبة لها قام قسم بحوث المعاملة الجنائية بإعداد دراسة بعنوان” الأبعاد الجنائية والاجتماعية للجرائم التى تقع بين الأزواج”
حيث تشكل الأسرة اللبنة الأولى فى صرح المجتمع، فهى النواة التى تنبثق عنها جميع العلاقات البشرية، الأمر الذى جعلها بمثابة وحدة قياس المجتمع الأساسية. إذ يقوى بقوتها ويضعف بضعفها، فلا يتصور ثمة تطور فى المجتمع، دون أن تكون الأسرة سليمة متماسكة يسود أفرادها الوئام والسلام وتفيض على أعضائها مشاعر الحب والرحمة، ومن هنا تتجلى ضرورة الاهتمام بها وتوفير الضمانات القانونية كافة لحمايتها، حتى تتمكن من الاضطلاع بمسئوليتها فى المجتمع.

وقد شهد المجتمع فى مصر فى الأونة الأخيرة موجة من العنف والإجرام فى محيط الأسرة ساهمت فيها التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية. كما ارتفعت نسبة الجرائم التى تقع بين الزوجين داخل الأسرة فى كثير من المناطق الحضرية والريفية.

وتهدف الدراسة فى جانبها القانونى إلى تقييم موقف المشرع الجنائى المصرى من الجرائم التى تقع بين الزوجين مقارنة بموقف القضاء فى هذا الصدد.

كما تهدف الدراسة فى جانبها الاجتماعى إلى رصد أهم الخصائص الديموجرافية والاجتماعية للأزواج والزوجات مرتكبى الجرائم ضد أزواجهم.فضلا عن معرفة أهم العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المرتبطة بتورط أحد الزوجين فى جريمة ضد الأخر.

أما الجانب النفسى من الدراسة فيهدف إلى التعرف على أهم العوامل النفسية المقترنة بارتكاب جرائم طرفيها أزواج، كما تهدف إلى الوقوف على أهم العواقب النفسية للجرائم التى تقع بين الزوجين على كلٍ من الجانى والمجنى عليه فى تلك الجرائم وعلى مستوى الأسرة.

#إصدارات_المركز
#شعبة_بحوث_الجريمة_والسياسة_الجنائية
#الجرائم_بين_الأزواج

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى