الاخبار

تسهيلات وتحفيزات لمزارعي الهند سعياً للريادة الزراعية

تسهيلات وتحفيزات لمزارعي الهند سعياً للريادة الزراعية
دشن رئيس الوزراء الهندي السيد / ناريندرا مودي اليوم برنامجاً جديداً للقطاع المركزي للتمويل في إطار صندوق البنية التحتية الزراعية للروبية بقيمة 1 لاخ كرور روبية هندية.
وسيدعم البرنامج المزارعين، والجمعيات الزراعية الرئيسية وروابط الفلاحين المنتجين ورواد الأعمال في المجال الزراعي وغيرهم، وذلك بهدف بناء أصول للمجتمع الزراعي ودعم البنية التحتية الزراعية بعد انتهاء الحصاد.
وستمكن هذه الأصول المزارعين من الحصول على قيمة أكبر لمنتجاتهم، حيث سيكون بمقدورهم التخزين والبيع بأسعار أعلى، وتقليل الفاقد، وزيادة معدلات التصنيع والقيمة المضافة.
وبعد 30 يوماً فقط من موافقة مجلس الوزراء بصورة رسمية على البرنامج، تم اليوم صرف الدفعة الأولى من المخصصات وقدرها 1000 كرور روبية لأكثر من 2280 جمعية زراعية.
وتم إجراء هذه الأمور عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور عدد كبير من المزارعين الجمعيات الزراعية الرئيسية وروابط الفلاحين المنتجين والمواطنين، الذين انضموا من مختلف أنحاء البلاد.
وخلال نفس الفاعلية، قام رئيس الوزراء أيضاَ بصرف الدفعة السادسة من برنامج رئيس الوزراء لدعم المزارعين بقيمة 17000 كرور روبية لما يقرب من 8.5 كرور مزارع.
وتم تحويل هذه الأموال مباشرة إلى حسابات المزارعين المصرفية الموثوق بها والمربوطة في الأساس ببرنامج أدهار. وقد تم ذلك من خلال ضغطة زر واحد. وبهذا التحويل، يكون البرنامج قد قدم أكثر من 90 ألف كرور روبية لأكثر من 10 كرور من المزارعين منذ إطلاق البرنامج في 1 ديسمبر 2018.
التواصل مع جمعيات الإقراض الزراعي الرئيسية
تواصل رئيس الوزراء عبر تقنيات الفيديو كونفرانس مع ثلاث جمعيات ائتمان زراعي رئيسية في كارناتاكا وجوجرات ومادهيا براديش، والذين كانوا من بين المستفيدين الأوليين من البرنامج.
وقد أجرى رئيس الوزراء نقاشاً ممتعاً مع ممثلي هذه الجمعيات للتعرف على أنشطتها الحالية وخططها للاستفادة من القروض. وأبلغت الجمعيات رئيس الوزراء اعتزامها إنشاء مخازن ومرافق للتصنيف والفرز لمساعدة المزارعين الأعضاء على الحصول على أسعار أعلى لمنتجاتهم.
خطاب إلى الأمة
وبعد تفاعله مع جمعيات الائتمان الزراعي الأساسي، أعرب رئيس الوزراء في خطابه إلى الأمة عن ثقته في استفادة المزارعين وقطاع الزراعة من هذا البرنامج.
وقال إن البرنامج سوف يوفر دعماً مالياً للمزارعين وقطاع الزراعة ويعزز قدرة الهند على المنافسة على الساحة العالمية.
وأكد رئيس الوزراء مجددًا على أن الهند لديها فرصة هائلة للاستثمار في حلول إدارة ما بعد الحصاد، مثل التخزين وتقنيات التبريد والصناعات الغذائية، والبزوغ على الساحة العالمية في مجالات مثل الأغذية العضوية والمعززة بالعناصر الغذائية.
وذكر أيضًا أن هذا البرنامج يوفر فرصة جيدة للشركات الناشئة في قطاع الزراعة للاستفادة من الميزات المقدمة وتوسيع نطاق أنشطتها، ومن ثم فهو يعمل على خلق بيئة عمل تشمل المزارعين في كل ركن من أركان البلاد.
وأعرب رئيس الوزراء عن ارتياحه للوتيرة التي يتم بها تنفيذ برنامج رئيس الوزراء لدعم المزارعين. كما أشار إلى أن حجم البرنامج كبيراً جداً لدرجة أن عدد الأشخاص الذين استفادوا من المخصصات المالية لهذا البرنامج يفوق إجمالي عدد سكان عدة دول مجتمعة. كما هنأ الولايات الهندية على الدور المهم الذي لعبته في تنفيذ البرنامج ومساعدة المزارعين خلال العملية برمتها بدءاً من التسجيل وحتى صرف المخصصات المالية.
وقد حضر هذه الفعالية أيضاً وزير الزراعة ورعاية المزارعين بالحكومة الاتحادية السيد/ ناريندرا سينجتومار.
صندوق البنية التحتية الزراعية
صندوق البنية التحتية الزراعية هو مرفق لتمويل الديون متوسطة وطويلة الأجل للاستثمار في مشروعات البنية التحتية القابلة للتطبيق لإدارة ما بعد الحصاد والأصول الزراعية المجتمعية من خلال توفير الدعم على الفوائد وضمان الائتمان.
يستمر البرنامج من العام المالي 2020 حتى العام المالي 2029 (10 سنوات). وفي إطار هذا البرنامج، ستقدم البنوك والمؤسسات المالية مليار روبية كقروض بدعم فائدة قدره 3٪ سنوياً، وتغطية ضمان ائتماني في إطار برنامج “صندوق الضمان الائتماني للمشروعات الصغيرة والمتناهية في الصغر”، وذلك للقروض التي تصل إلى 20 مليون روبية.
ويشمل المستفيدون من هذا البرنامج المزارعين، وجمعيات الائتمان الزراعي الأساسي، والجمعيات التعاونية للتسويق، وجمعيات المنتجين الزراعيين، ومجموعات المساعدة الذاتية، ومجموعات المسؤولية المشتركة، والجمعيات التعاونية متعددة الأغراض، ورواد الأعمال الزراعيين، والشركات الناشئة، ومشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص برعاية الهيئات المحلية أو الهيئات التابعة للحكومة المركزية أو حكومات الولايات.

برنامج رئيس الوزراء لدعم المزارعين
تم إطلاق برنامج رئيس الوزراء لدعم المزارعين في ديسمبر 2018 لتحسين دخل المزارعين من أصحاب الأراضي (طبقاً لمعايير محددة) عن طريق توفير الدعم النقدي لهم، وذلك لتمكينهم من تلبية متطلباتهم الزراعية ودعم أسرهم.
وفي إطار هذا البرنامج، يتم تقديم دعم مالي قدره 6 آلاف روبية سنوياً للمزارعين المستحقين للدعم على ثلاثة أقساط متساوية.
فجر جديد لقطاع الزراعة
تعد هذه أحدث الإجراءات التي اتخذتها حكومة الهند ضمن سلسلة الإصلاحات التي تقوم بها بتوجيهات من رئيس الوزراء.
وتبشر هذه الإجراءات مجتمعة بفجر جديد لقطاع الزراعة في الهند وتدل على التزام الحكومة بدعم قضية ضمان رعاية واستدامة سبل العيش للمزارعين في الهند.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى