الاخبار

حروب الجيل الرابع ندوة لعين شمس

جامعة عين شمس تنظم ندوة حول حروب الجيل الرابع

نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة عين شمس بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأسرة من أجل مصر المركزية والإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة، ندوة لمناقشة حروب الجيل الرابع.
حاضر بالندوة اللواء أركان حرب فؤاد يوسف فيود، مستشار مدير إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، ورئيس مجلس إدارة مجلس علماء مصر، والعميد الدكتور إبراهيم الغزاوي.
وأقيمت الندوة وسط إجراءات وقائية واحترازية مشددة، بحضور الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن، والدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة جيهان رجب وكيل كلية التجارة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وسهيل حمزة أمين مساعد شئون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والعميد محمد رمضان مدير إدارة التربية العسكرية بالجامعة، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين، أدارت الندوة الدكتورة هبة شاهين، أستاذ ورئيس قسم علوم الإتصال والإعلام بكلية الآداب.
وقال الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة، إن الجامعة تحرص على إقامة مثل هذه الفاعليات التي تسهم في بناء وعي الشباب الجامعي وتنمية إدراكهم بخطورة التحديات الراهنة، وما يحاك من مؤامرات تستهدف وقف عجلة البناء والتنمية.

وأضاف سعود أن ما نشهده من حروب الجيل الرابع ما هي إلا خليط من كافة الأشكال والاستراتيجيات التي شهدتها الحروب منذ نشأتها، وهو ما يجعلها أشد فتكاً وأكثر تأثيراً، الأمر الذي يستلزم منا مزيداً من اليقظة والحذر، وأن نسلح الأجيال الحالية والمستقبلية بالوعي وتنمية روح الولاء والانتماء، وإيقاظ الحس الوطني لديهم.

وأشار إلى أن الجامعة تهتم بتوفير كافة احتياجات الطلاب من رعاية صحية وتكافل اجتماعي، فضلاً عن الاهتمام بالجوانب الأكاديمية والبحثية، لافتاً أن ذلك كله يصب في بناء وصقل شخصية الطالب، ويقدم لسوق العمل خريجاً قادراً على مواجهة الحياة متسلحاً بكل ما من شأنه تطوير ذاته وتطوير المجتمع من حوله، بما يجعله فرداً فاعلاً في بناء الوطن.

وأوضح أن الجامعة وسعت قاعدة التعاون مع كبريات المؤسسات المعنية بالثقافة والفنون على مستوى الدولة منها دار الأوبرا المصرية والمجلس الأعلى للثقافة، وهو ما يثري الحركة الثقافية والفنية داخل الجامعة.

وتابع أن طلاب الجامعة أبدعوا ونفذوا عدداً من العروض المسرحية التي تجسد بطولات القوات المسلحة، بما يعكس استشعارهم لأهمية قراءة التاريخ واستلهام الدروس المستفادة منه لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل.
من جهته، أعرب اللواء فؤاد فيود عن سعادته بدعوة جامعة عين شمس، وتحدث عن عرض الصوت والضوء بمدينة الإنتاج الإعلامي والذي يحاكي معركة “تبة الشجرة”، موجهاً دعوة لطلاب الجامعة بحضور هذا العرض الهام، ونبه على ضرورة الاستفادة من دروس التاريخ وانتصارات الآباء والأجداد ليكون دافعاً قوياً في بناء المستقبل.

وتحدث عن انتصار أكتوبر والذي تحقق بالمراوغة الاستراتيجية والذكاء العسكري الذي تفوق على أقوى أجهزة المخابرات في العالم، مستعرضاً عدد من العمليات العسكرية التي قام بها الجيش المصري طوال فترة حرب الاستنزاف، من معركة رأس العش وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات و فشل القوات الإسرائيلية فى دخول مدينة السويس أو مدينة الإسماعيلية وصولاً إلى إنتصار أكتوبر المجيد.
كما استعرض صوراً مختلفة من حروب الجيل الرابع هي الحروب البيكترولوجية، وكذلك محاولات تهريب المخدرات وإشاعتها بين فئة الشباب.

بدوره، تحدث عميد شرطة الدكتور إبراهيم الغزاوي عن طبيعة الحروب على مر الأجيال، حيث تمثلت حروب الجيل الأول في المواجهة بين جيشين وهو ما يطلق عليها الحرب الكلاسيكية، ثم حروب الجيل الثاني وهي حرب العصابات مثل حرب أمريكا ضد ڤيتنام في الستينيات، وما تلاها من حروب الجيل الثالث وهي الحرب الاستباقية مثل حرب أمريكا ضد العراق عام ٢٠٠٣، ثم حروب الجيل الرابع وهي الحرب الغير متماثلة بين الدول، حيث تواجه الدول فيها أطرافاً غير مرئية وغير معروفة، وغالباً ما تكون أطرافها من أبناء ذات الدولة، كما تستخدم الإرهاب للوصول إلي الهدف المنشود وهو تفكيك الدول من الداخل.

واستشهد بمقولة لماكس واينيج عام ٢٠١٨، أثناء لقاءه بقادة إسرائيل، حين أوضح مفهوم حروب الجيل الرابع في إنهاك الدول تدريجيًا وببطء شديد دون أن يشعر أهلها.

وأضاف أن هذا الإرهاب ينتشر من مكان لآخر مع دعم دول وأجهزة المخابرات، مشيراً إلى أن الحرب النفسية هي أحد أسلحة حروب الجيل الرابع، حيث يتم استخدام بعض الفئات في المجتمع لنشر الطاقة السلبية وهدم تقاليد ورموز الدول والأفكار الهدامة.

#مجلة-نهر-الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى